1500 شخصية بينهم عشرات من نجوم السينما المصرية شاركوا في تشييع جثمان يوسف شاهين

> القاهرة «الأيام» د.ب.ا:

> شارك في تشييع جثمان المخرج السينمائي المصري العالمي يوسف شاهين ظهر أمس الاثنين أكثر من 1500 شخصية، بينهم عشرات من نجوم السينما المصرية في كنيسة الروم الكاثوليك في ضاحية الضاهر وسط العاصمة المصرية القاهرة.

وامتلأت مقاعد الكنيسة بالحضور قبل وصول جثمان الراحل من مستشفى المعادي العسكري الذي توفي فيه أمس الأول الأحد بعد غيبوبة امتدت لأكثر من ستة أسابيع.

وبدأت مراسم الجنازة فور وصول جثمان شاهين داخل تابوت ملفوف بالعلم المصري ووقف بالقرب منه ابن شقيقته جابي خوري الذي ساهم في حمل التابوت إلى داخل الكنيسة، حيث بدأت التراتيل يرددها أفراد الكورال الكنسي باللغتين العربية واليونانية.

وتسببت كثافة الحضور الإعلامي وخاصة مصوري وفرق القنوات الفضائية في تعطيل مراسم الجنازة لدقائق عندما وقف المطران جورجيوس بكر مطالبا المصورين بمغادرة المقاعد التي اعتلوها بأقدامهم «احتراما لقدسية الكنيسة وأماكن العبادة».

ومن أبرز النجوم الذين حضروا من مختلف الأجيال الفنانات يسرا وليلى علوي وإلهام شاهين ونادية لطفي ولبلبة والفنانة المعتزلة شهيرة زوجة الفنان محمود ياسين وزيزي مصطفى.

زوجة شاهين الفرنسية في كنيسة الروم الكاثوليك أمس
زوجة شاهين الفرنسية في كنيسة الروم الكاثوليك أمس
أما الفنانون فكان أبرزهم خالد صالح وهاني سلامة وجميل راتب وحسين فهمي ومحمود ياسين ومحمود عبد العزيز ومحمود حميدة وأحمد توفيق وهشام سليم وأحمد فؤاد سليم وآخرون.

ومن أبرز زملائه المخرجين صديق شاهين المخرج توفيق صالح وتلميذه يسري نصر الله وخيري بشارة إلى جانب مدراء التصوير طارق تلمساني ومحسن أحمد.

وحضر عدد من قيادة أحزاب المعارضة بينهم الأمين العام لحزب التجمع حسين عبدالرازق ورئيسة تحرير الصحيفة الناطقة باسم الحزب فريدة النقاش ورئيس حزب الوفد محمود أباظة وأمينه العام ومنير فخري عبد النور ورئيس حزب الكرامة حامدين صباحي.

ومن السفراء الأجانب حضر السفير الفرنسي فيليب كوست والسفير اللبناني في القاهرة عبد اللطيف مملوك.

النجم محمود ياسين وزوجته شهيرة كانا ضمن الحاضرين لتوديع شاهين
النجم محمود ياسين وزوجته شهيرة كانا ضمن الحاضرين لتوديع شاهين
وحضر الجنازة مندوبا عن الرئيس المصري حسني مبارك مفيد شهاب وزير الدولة المصري للمجالس النيابية والشئون القانونية إلى جانب ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة وحضر كذلك محافظ القاهرة عبد العظيم وزير ومدير أمن القاهرة إسماعيل الشاعر.

وفور نقل تابوت شاهين إلى السيارة التي ستحمل جثمانه إلى مقابر العائلة في مقابر الروم الكاثوليك في الإسكندرية انطلقت عشرات الأيدي تصفق وتهتف باسم يوسف شاهين ومصر ومن أهم شعاراتها «مع السلامة يا صوت الشعب..يا شاهين».

وكانت مظاهر الحزن ظاهرة على العديد من النجوم الذين حضروا الجنازة وعملوا مع يوسف شاهين في أفلامه خصوصا الفنانة يسرا التي رفضت الحديث مع الصحفيين.

الفنانتان نادية لطفي وإلهام شاهين حضرتا لتوديع شاهين
الفنانتان نادية لطفي وإلهام شاهين حضرتا لتوديع شاهين
وكانت قوات الأمن المصرية أحاطت بالكنيسة لتنظيم المرور والجنازة في ساعة مبكرة من صباح أمس في حين حضر الصحفيون إلى الكنيسة قبل وقت الجنازة ببضع ساعات.

دقيقة صمت تحية لشاهين في افتتاح تظاهرة "بحر السينما العربية" في صقلية

وقف الحاضرون في قاعة العروض الصغيرة في الهواء الطلق في مدينة مسينا بجزيرة صقلية الايطالية مساء أمس الأول الأحد دقيقة صمت حدادا على روح الراحل المصري الكبير المخرج العالمية يوسف شاهين حيث تصادف يوم افتتاح التظاهرة مع اعلان وفاته في القاهرة.

وحيا الجمهور العربي والايطالي ابن الاسكندرية الذي كان يجيد الايطالية والذي قدم آخر اعماله "هي فوضى" في مهرجان البندقية العام الماضي.

النجم محمود عبدالعزيز حرص على المشاركة في مراسم التوديع
النجم محمود عبدالعزيز حرص على المشاركة في مراسم التوديع
ويحمل مهرجان مسينا في قسمه "بحر السينما العربية" هذا العام عنوان "الكوكب امراة" ويقدم عددا من الافلام الروائية القصيرة والطويلة والوثائقية التي تندرج ضمن تظاهرة سينمائية وفنية ايطالية اوسع.

وكانت التظاهرة الاشمل "مهرجان اورسينوس" انطلقت في 20 تموز/يوليو وقدمت افلاما استعادية لبرناردو برتولوتشي وسالفاتوري سامبيري وميكيل انجلو انطونيوني وماركو فيريري وغيرهم.

وعن برمجة القسم العربي من المهرجان لهذا العام، قال مديره الفني عرفان رشيد لوكالة فرانس برس انه سعى عبر الافلام ل"اعطاء صورة حقيقة عن المراة العربية تكون على عكس الصورة التي تقدمها بها وسائل الاعلام الغربية والتي يطغى عليها الجو السياسي او الايديولوجي وتسعى غالبا للتاكيد على تخلف مجتمعاتنا وقمعها للمراة".

واضاف رشيد انه اراد من خلال اختيارات الافلام "ابراز حقيقة ان المراة العربية فاعلة ومكافحة وتدافع عن حقوقها في مجتمعاتها بل هي في كثير من الاحيان تحقق نتائج كبيرة ومهمة".

النجم حسين فهمي لم يستطع إخفاء حزنه والحزن باد على النجمة السينمائية يسرا
النجم حسين فهمي لم يستطع إخفاء حزنه والحزن باد على النجمة السينمائية يسرا
والى جانب افلام النساء، يقدم "بحر السينما العربية" افلاما لمخرجين رجال ممن تعاطوا مع موضوع المراة وعالجوا شؤونا تهمها لكن المهرجان الذي يشكو من ضعف الميزانية لم يستطع استقدام افلام اكثر تعكس الواقع العربي في ما يتعلق بهذا الموضوع.

ويقدم المهرجان ستة افلام روائية طويلة ياتي في مقدمتها شريط "دنيا" للمخرجة اللبنانية جوسلين صعب التي تغيب عن المهرجان بسبب مواكبتها لمعرضها التركيبي.

وكان هذا الفيلم اثار سجالا في القاهرة بسبب القضايا التي يتطرق لها وبينها قضية الرقص الشرقي وختان الفتيات في مصر.

ومن الجزائر يقدم المخرج سعيد ولد خليفة فيلمه "عائشات" الذي يتعرض لمشكلة العنف ضد النساء وقسوة المجتمع والاهل على المراة حتى في حال كانت هي الضحية والفيلم ماخوذ عن قصة واقعية.

وكذلك الممثلة اللبنانية مادلين طبر
وكذلك الممثلة اللبنانية مادلين طبر
ويقدم شريط "حكاية بحرينية" للمخرج بسام الذوادي الى جانب فيلمين يمسان موضوع النساء بشكل غير مباشر وهما شريط المغربي داوود اولاد السيد "في انتظار بازوليني" الذي سبق وحاز جائزتين في القاهرة ووهران وادرج في التظاهرة هنا تحت عنوان "تحية الى سينما الفقراء".

اما الفيلم الثاني فهو العمل الاول للاميركية نيكول بالافيان وعنوانه "رحلة الى زيغ زيغ لاند" وصور في الولايات المتحدة وفلسطين على نحو طريف وشيق.

وتقدم التظاهرة ثمانية افلام روائية قصيرة هي "الباب" لياسمين شويخ و"ختي" ليانس قسيم وكلاهما من الجزائر و"صباح الفل" لشريف البنداري من مصر و"تقويم شخصي" لبشير المازن من العراق.

المخرج خالد يوسف يشير للجموع المحتشدة بأن يفسحوا الطريق لمرور النعش
المخرج خالد يوسف يشير للجموع المحتشدة بأن يفسحوا الطريق لمرور النعش
ويعزز مهرجان مسينا مكانة الفيلم الخليجي القصير حين يقدم "بيلوه" لعامر الرواس من سلطنة عمان و"عشاء" لحسين الرفاعي و"غياب" لمحمد راشد بو علي والشريطان من البحرين و"بنت مريم" لسعيد سالمين المري من الامارات.

اما الافلام الوثائقية فيغلب على ما هو مقدم منها في "بحر السينما العربية" الشريط العراقي لكن اليمن يحضر فيها من خلال شريط "امينة" للمخرجة والكاتبة اليمنية خديجة السلامي الذي يتطرق لواقع صعب.

ومن السجن اليمني الى سجن النساء العراقي في ظل الاحتلال كما يقدمه شريط "يوم في سجن الكاظمية" لعدي صلاح وبجانبه شريط "عصابات بغداد" لعايدة شليبفر الذي يتوقف عند الوضع النفسي للمخطوفين الكثر في العراق بعد نجاتهم.

الفنانة لبلبة
الفنانة لبلبة
اما قتيبة الجنابي فيصور بورتريه ل"ناهدة الرماح" وتقدم ميسون باجه جي "نساء عراقيات" ويقدم قاسم عبد شريطا من 18 دقيقة حول تجربة "مدرسة بغداد للسينما والتلفزيون".

وبعدما كان العراق ضيف شرف العام الماضي، باتت الجزائر ضيف شرف هذا العام. وفي اطار هذه الاستضافة يعرض فيلم ايطالي للمخرج جيلو بنوتيكورفو "معركة الجزائر" الذي يسجل الدور الهم الذي لعبته المراة الجزائرية في حرب التحرير.

ولا يتضمن المهرجان مسابقة ولا جوائز لكن المنظمين ارتأوا هذا العام ان يتم منح جائزتين تقديريتين لافضل فيلم روائي قصير ووثائقي ويختار الفيلمين النقاد العرب المشاركون في المهرجان بجانب الجمهور.

جموع المشيعين في انتظار خروج جنازة الراحل يوسف شاهين
جموع المشيعين في انتظار خروج جنازة الراحل يوسف شاهين
كما انه لا يهتم بتقديم افلام جديدة بل هو يقدم الاشرطة ضمن المواضيع التي يختارها ويدرج ضمن المهرجان فيلم "امهات" للمخرجة الايطالية باربرا كوبيستي الذي فاز العام الماضي باكثر من جائزة وهو صرخة الامهات ضد العنف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى