رئيس وزراء كوريا الجنوبية يزور جزرا متنازع عليها مع اليابان

> سول «الأيام» رويترز :

>
توجه رئيس وزراء كوريا الجنوبية أمس الثلاثاء إلى مجموعة من الجزر الصغيرة المتنازع عليها مع اليابان وانتقد هيئة حكومية أمريكية لتغييرها موقفها بشأن ملكية الجزر.

واندلع الصراع المحتدم منذ وقت طويل بشأن الجزر الصخرية مرة أخرى هذا الشهر بعد أن أشار كتاب تاريخ مدرسي رسمي في اليابان إلى الجزر باعتبارها اراض يابانية مما اثار مظاهرات غاضبة في سول واحتجاج رسمي من كوريا الجنوبية.

وقال هان سيونج سو رئيس وزراء كوريا الجنوبية قبيل ابحاره لمجموعة الجزر الصغيرة التي يطلق عليها دوكدو في كوريا وتاكيشيما في اليابان "سأزور الجزر...

لتأكيد وضع دوكدو باعتبارها ارض كورية جنوبية كما كانت دائما في التاريخ."

واتخذ الخلاف منحى جديدا عندما وصفت الهيئة الأمريكية للاسماء الجغرافية التي اشارت للجزر باسم ثالث هو ليانكورت روكس بانها غير تابعة لأي دولة.

ووصف هان الذي تحدث في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء قرار الهيئة الأمريكية عدم الإشارة إلى سيادة كوريا الجنوبية على الجزر بانه "مؤسف للغاية ويتعارض مع الحقيقة التاريخية."

وكان الخلاف بشأن الجزر مصدر قلق مستمر في العلاقات بين الدولتين الجارتين ويعيد للأذهان ذكريات مريرة عن الحكم الاستعماري الياباني لشبه الجزيرة الكورية من 1910 إلى 1945.

وقالت البحرية الكورية الجنوبية انها ستجري تدريبات مشتركة مع القوات الجوية دفاعا عن الجزر اليوم الأربعاء.

ولكن في الفترة الاخيرة انصب الغضب في كوريا الجنوبية على المسؤولين المحللين لعدم منعهم تغيير تصنيف الهيئة الأمريكية للجزر.

والجزر تسيطر عليها كوريا الجنوبية وتنشر قوات شرطة فيها,وتقع الجزر على المسافة نفسها تقريبا من اراضي البلدين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى