وكالة اميركية تخصص 250 مليون دولار لمصارف اردنية لدعم مشاريع الاسكان

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

>
وقعت وكالة حكومية اميركية أمس الثلاثاء اتفاقا مع ثلاثة مصارف اردنية تقوم بموجبه بتخصيص حوالى 250 مليون دولار لتمويل تسهيلات قروض تمكن البنوك من تقديم قروض عقارية طويلة الامد لذوي الدخل المتدني.

ووفقا للاتفاق، توفر وكالة "اوفرسيز برايفت اينفستمنت كوربوريشن" (او بي اي سي) من خلال تلك التسهيلات 100 مليون دولار ل "البنك العربي" ومبلغا مماثلا ل "بنك الاسكان للتجارة والتمويل" كما توفر 50 مليون دولار ل "بنك القاهرة عمان".

وستستخدم المصارف هذه الاموال لتمويل قروض عقارية مدتها 25 عاما بفائدة ثابتة لذوي الدخل المتدني في الاردن، ولتدعم خطط المملكة الرامية لبناء 20 الف مسكن كل عام على مدى الخمسة اعوام المقبلة، وفقا لبيان صادر عن "او بي اي سي"ك".

وقال روبرت موزباكر، الرئيس التنفيذي للوكالة، خلال مؤتمر صحافي في عمان ان "تسهيلات القروض التي توفرها المؤسسة ستقوم بالتأسيس لنهج مبني على افضل الممارسات في مجال القروض العقارية وفقا لنسب محددة تربط ما بين القرض وقيمة المسكن والدخل الشهري للاسرة على الا تزيد قيمة القسط الشهري للقرض عن 30 الى 40% من دخل الاسرة الشهري".

واضاف ان "ذلك ليس من شأنه دعم مفهوم التمليك العقاري المسؤول فحسب ولكن سيدعم المبادرة الوطنية للاسكان في الاردن".

وقالت المؤسسة الاميركية ان شركتين اميركيتين ستشرفان على تسهيلات القروض المقدمة للاسكان مشيرة الى ان الطلب على الوحدات السكنية في الاردن قدر عام 2006 ب 55400 الف وحدة وتوقعت ان يصل الطلب الى 69 الف وحدة سكنية بحلول عام 2011.

وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اطلق في شباط/فبراير الماضي خطة اسكانية تهدف الى بناء 100 الف شقة للاردنيين ذوي الدخل المحدود على مدى الخمس سنوات المقبلة بكلفة اجمالية تقدر ب 7 مليارات دولار.

ويعيش 2،14% من سكان الاردن الذين يقدر عددهم بنحو ستة ملايين نسمة تحت خط الفقر وفقا للاحصاءات الرسمية فيما تقدر مصادر غير رسمية هذه النسبة بحوالى 31%.

وتبلغ نسبة البطالة في المملكة 3،14% وفقا للاحصاءات الرسمية فيما تقدرها مصادر مستقلة بحوالى 30%.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى