المؤبد لليونيد نيفزلين اكبر المساهمين السابقين في يوكوس الروسية

> موسكو «الأيام» داريو ثوبورن :

> حكم القضاء الروسي في موسكو أمس الجمعة بالسجن مدى الحياة على ليونيد نيفزلين اللاجىء في اسرائيل واحد كبار الشركاء السابقين لميخائيل خودوركوفسكي الرئيس السابق للمجموعة النفطية الروسية العملاقة "يوكوس"، بتهمة "تدبير" اربعة اغتيالات.

وقال متحدث باسم المحكمة البلدية في العاصمة الروسية لوكالة فرانس برس "نال حكما بالسجن مدى الحياة في معسكر يتبع نظاما خاصا"، اي اوضاعا قاسية للغاية.

لكن محامي الدفاع ديمتري خارتينوف سرعان ما اكد ان الحكم "لا اساس له" مشيرا الى عزمه الاستئناف.

وقال المحامي لفرانس برس ان "هذه المحاكمة ظالمة منذ البداية، فقد تم انتهاك حقوقه. لقد اكد موكلي في شكل دائم ان دوافع هذه المحاكمة سياسية".

وصدر الحكم بحق نيفزلين غيابيا بسبب لجوئه الى اسرائيل العام 2003 وحصوله على جنسيتها,وترفض السلطات في اسرائيل طلب الاسترداد الذي قدمته السلطات الروسية.

الا ان وكيل النيابة الذي كان حاضرا اثناء تلاوة الحكم قال ان بالامكان تنفيذ العقوبة بحقه في اسرائيل بموجب اتفاق موقع بين البلدين.

من جهته، قال القاضي فاليري نوفيكوف ان "المحكمة ثبتت ان المتهم نيفزلين اعد سلسلة من الجرائم الخطرة جدا".

وعدد القاضي الاغتيالات الاربعة، وبينها قتل رئيس بلدية مدينة نفتيوغانسك في سيبيريا الغربية ومعقل شركة +يوغانسك-نفت-غاز" فرع الانتاج الرئيسي السابق لمجموعة يوكوس ودرة المجموعة في حزيران/يونيو 1998.

ويأتي الحكم قبل ايام من جلسة امام محكمة في سيبيريا تبحث افراجا مشروطا عن خودوركوفكسي الذي يمضي عقوبته في هذه المنطقة.

وطالبت النيابة الروسية في 23 تموز/يوليو بانزال عقوبة السجن المؤبد في حق نيفزلين احد اقرب مساعدي رئيس يوكوس السابق الذي اصبح بدوره اشهر سجين في روسيا بسبب قضية يسود اعتقاد ان الكرملين اوحى بها.

وتم توقيف خودوركوفسكي واحد مساعديه بلاتون ليبديف العام 2003 وحكم على كل منهما بالسجن ثماني سنوات العام 2005 بتهمة التهرب الضريبي,وقد نقلا الى سجن تشيتا في سيبيريا في كانون الاول/ديسمبر 2006.

وكان نيفزلين احد المساهمين في "ميناتب" هولدينغ الروسية والمساهم الاول في يوكوس التي تمت تصفيتها. لكنه نقل اسهمه في ميناتب الى اسرائيل واوروبا الشرقية.

كما صنفته مجلة "فوربس" العام 2004 بين اغنياء العالم مع ثروة بلغ حجمها مليارا و300 مليون يورو

وكانت النيابة الروسية اعلنت في كانون الاول/ديسمبر 2006 الحصول على "عناصر جديدة" تؤكد ضلوع نيفزلين في قضية تسمم رجل الاستخبارات الروسية السابق الكسندر لتفينينكو في لندن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى