إسرائيل تبريء ساحة جنود قتلوا أحد مصوري رويترز

> لندن «الأيام» رويترز :

>
توصل المحامي العام بالجيش الإٍسرائيلي إلى أن طاقم دبابة إسرائيلية قتل مصورا برويترز وثمانية من المارة الشبان في قطاع غزة قبل أربعة شهور تصرف بشكل مناسب ولن يواجه أي إجراءات قانونية.

وقال المحامي العام البريجادير جنرال أفيهاي ميندلبليت لوكالة الأنباء العالمية في رسالة بعثت أمس الأول إن القوات لم تتمكن من رؤية ما إذا كان فضل شناعة كان يحرك كاميرا أم سلاحا ولكن كان لديها ما يبرر إطلاق قذيفة الدبابة التي قتلته وثمانية فلسطينيين آخرين تتراوح أعمارهم بين 12 و20 عاما.

وقالت رويترز أمس الأربعاء إنها منزعجة بشدة بهذه النتيجة التي تقيد بشدة حرية وسائل الاعلام في تغطية الصراع باطلاق يد الجنود عمليا لقتل أشخاص دون التأكد مما إذا كانوا يفتحون النيران على صحفيين.

وصور شناعة (24 عاما) دبابتين متمركزتين على بعد نحو 1.5 كيلومتر من المكان الذي كان يقف فيه لعدة دقائق قبل أن تلتقط الكاميرا الخاصة به لقطة لدبابة تطلق قذيفة انطلقت منها آلاف الأسهم.

وكتب ميندلبليت "لم يتمكن طاقم الدبابة من تحديد طبيعة الجسم الموضوع أعلى الحامل والتأكد بشكل إيجابي ما إذا كان صاروخا مضادا للدبابات أم قذيفة مورتر أم كاميرا من كاميرات التلفزيون."

وكان شناعة وعامل الصوت معه يرتديان سترات واقية زرقاء اللون كتب عليها وعلى السيارة "صحافة". وقال الجيش إن القوات لم تتمكن من رؤية هذه العلامة.

ويقول صحفيون في غزة إنهم نادرا ما يرون نشطاء يرتدون سترات واقية.

وكتب ميندلبليت "على ضوء استنتاج منطقي توصل إليه طاقم الدبابة وقادته يفيد بأن هذه الشخصيات معادية وتحمل جسما من المرجح أن يكون سلاحا فان القرار باطلاق قذيفة على الأهداف ... كان سليما...

"دون شك مقتل فضل شناعة مأساة... قتل صحفي أثناء عمله بنيران قوات الدفاع الإسرائيلية مع آخرين لم يتورطوا في أي أعمال حربية.

واستطرد "إلا أن... الأدلة المتاحة لا تشير إلى سوء تصرف أو تصرف جنائي... ومن ثم قررت... عدم اتخاذ أي إجراءات قانونية أخرى."

وقال ديفيد شليسنجر مدير التحرير العالمي لوكالة رويترز "أشعر بخيبة أمل بالغة لأن هذا التقرير يغض النظرعن استخدام مفرط للقوة القاتلة في موقف اعترف الجيش ذاته بأنه لم يجر تحليله بشكل واضح."

واضاف "انهم سيبدون كمن يقر وجهة النظر بان نصب اي الة تصوير في موقع يمكن ان يجلب ردا قاتلا."

وبعثت رويترز الى ميندلبليت اليوم عددا من الاسئلة تشمل سؤالا محددا بشأن سبب استبعاد الجنود الاسرائيليين احتمال ان يكون شناعة مصورا صحفيا ولماذا لم يشر وقوفه على مرأى من الدباباتين لعدة دقائق انه ليس لديه نوايا معادية واذا كان طاقم الدبابة قد شعر بالقلق لكنه كان غير متأكد كان يمكنه التحرك بضعة امتار ليتوارى قليلا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى