صحيفة.. لبنان يهدف إلى بدء العلاقات مع سوريا في غضون أسابيع

> بيروت «الأيام» رويترز :

> نقل أمس الأحد عن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة قوله إن لبنان يهدف إلى استكمال الخطوات باتجاه إقامة علاقات دبلوماسية مع سوريا في غضون أسابيع.

واتفقت سوريا مع لبنان يوم الاربعاء على بدء علاقات دبلوماسية بينهما على مستوى السفراء في خطوة لاقت ترحيبا من الولايات المتحدة التي دعت دمشق منذ فترة طويلة لبدء علاقات رسمية مع بيروت.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط في عدد اليوم عن السنيورة قوله "سوف نعمل على إنجازه خلال الاسابيع المقبلة."

وأمر الرئيس السوري بشار الاسد ونظيره اللبناني ميشال سليمان وزيري الخارجية في بلديهما خلال قمة في دمشق الاسبوع الماضي ببدء خطوات باتجاه تبادل السفراء.

وهيمنت سوريا على لبنان حتى عام 2005 حين أرغمها اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري على سحب قواتها من لبنان.

وأبرزت زيارة سليمان إلى دمشق تحسنا في العلاقات بين سوريا ولبنان حيث عمل قادة لبنانيون تدعمهم الولايات المتحدة على كبح النفوذ السوري في لبنان ودخلوا في صراع سياسي استمر 18 شهرا مع المعارضة اللبنانية بقيادة حزب الله المدعوم من سوريا.

وانتهت الازمة السياسية في لبنان في مايو آيار بعد التوصل لاتفاق بوساطة قطرية أسفر عن انتخاب سليمان رئيسا للبنان وتشكيل حكومة وحدة وطنية يتقاسم فيها حلفاء سوريا ومعارضوها السلطة.

وقال وزير الاعلام اللبناني طارق متري يوم الجمعة إن حكومتي لبنان وسوريا ستوافقان على تبادل السفيرين هذا الاسبوع. وأضاف بعد اجتماع للحكومة اللبنانية أن ما يتبقى بعد ذلك هو خطوات إجرائية ستكلف وزارتا الخارجية باتخاذها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى