جمعية السلام الشبابية بالمكلا تحيي الختم السنوي الخامس لمسجد الفلاح بحي السلام.. محافظ حضرموت: ما يقوم به شباب حي السلام من جهد يمنحهم التميز في حفظ الموروث الشعبي

> «الأيام» فؤاد باضاوي:

>
وسط أجواء رمضانية فرائحية توشحت بألوان الفرح والموروث الشعبي الرمضاني نظمت جمعية السلام الشبابية بحي السلام بمدينة المكلا عصر أمس الثلاثاء التاسع من شهر رمضان 1429هـ الختم السنوي الخامس لمسجد الفلاح وسط حضور رسمي وشعبي، تقدمه الأخ سالم أحمد الخنبشي محافظ حضرموت وعمر سالم العكبري وكيل وزارة الإدارة المحلية وسالم صالح عبدالحق مدير عام مديرية مدينة المكلا وعدد من أعضاء المجالس المحلية والمديرين العامين لفروع مكاتب الوزارات بالمحافظة وجمع غفير من المواطنين بدأوا بالتوافد إلى موقع الاحتفال من بعد صلاة الظهر، حيث نصبت الخيمة التراثية التي حوت الأواني والأدوات المنزلية القديمة، التي كانت تستخدم في البيت المكلاوي من الخزف والخوص والخشب بالإضافة إلى الملابس والأزياء الشعبية النسائية، التي ارتدتها عدد من البنات مطرزة بالفضة والحلي القديمة في حين تزينت الشوارع المؤدية إلى مسجد الفلاح والمنازل بسعف النخيل والأضواء الملونة لترسم لوحة جميلة اعتاد حي السلام على التحلي بها في التاسع من رمضان من كل عام.

وبين الجموع الغفيرة شق الكرنفال الفرائحي الشبابي الشارع الثالث بحي السلام تتقدمه الجمال وحاملو الدفوف والمباخر والأسلحة القديمة والطبول والملابس العسكرية السلطانية القديمة، بالإضافة إلى الأزياء البدوية الرجالية القديمة في مشهد غلفته رائحة البخور واللبان البدوي، أعاد بالحضور إلى سنوات خلت كان للختايم في مساجد مدينة المكلا وحضرموت عامة احتفالات وأفراح اندثرت مع مرور الزمن ولم يبق منها إلا القليل جدا.

وانطلقت مع الزف الأهازيج الخاصة بالأطفال في شهر رمضان المبارك (الشامية) و(الصييمة)، حيث أنتجت جمعية السلام بهذه المناسبة الرمضانية شريط كاسيت ضم عددا من الأهازيج تم تسجيله وإنتاجه في استديو السعيد بديس المكلا بقيادة الفنان الشاب برك بن سعيد الذي أبدع مع الفنانين و عدد من الأطفال من أبناء حي السلام.. وطاف الكرنفال بالشارع الثالث والرئيس بالحي ليعود أدراجه بعد ذلك إلى باحة مسجد الفلاح في تظاهرة كبرى عكست حرص شباب الجمعية والحي على إحياء الموروث الشعبي والحفاظ على تاريخ وتراث الأجداد.

«الأيام» كانت حاضرة بمحررها ومصورها لتوثيق ونقل الحدث، ورافقت الأخ المحافظ الذي أدى صلاة العصر بمسجد الفلاح بحي السلام، ومن ثم توجه لزيارة الخيمة التراثية، حيث عبر عن إعجابه بما شاهده من موروث شعبي رمضاني.

وقال الأخ المحافظ: «إن جهود الجمعية ورئيسها الشاب وسيم حسين النهدي تستحق التقدير ويستحق ختم مسجد الفلاح بحي السلام أن يكون التدشين الحقيقي لختايم مساجد مدينة المكلا لما يحتويه من موروث شعبي وتميز في احتفاليته الرمضانية، وخلق أجواء من البهجة في نفوس الكبار والأطفال».

وأضاف: «إن احتفالية الختايم بمساجد المكلا تسهم في توطيد العلاقات الاجتماعية وصلة الأرحام، حيث يتزاور الناس ويقضون ليالي السمر والمحبة الرمضانية، ويذهب الأطفال لشراء حلويات وألعاب الختم».

وتبرع الأخ محافظ حضرموت بـ100 ألف ريال يمني للجمعية تقديرا للدور الذي تلعبه في مساعدة الشباب وإحياء الموروث الشعبي الرمضاني للمدينة.

واستمع المحافظ من الأخ وسيم النهدي رئيس الجمعية إلى شرح واف حول الفعاليات التي يشهدها الختم السنوي الخامس على مدى يومين، شاكرا للأخ المحافظ تشريفه لحضور الاحتفال، وقال النهدي: «إن ذلك يمثل دفعة قوية لشباب الجمعية، ويؤكد حرص السلطة المحلية على دعم الجمعيات الشبابية التي تؤدي دورا كبيرا في تعريف الجيل الجديد بموروث الأجداد، وكذا تقديم المساعدة للشباب وتنويرهم بأهمية الدور الذي يمكن أن يسهموا به من خلال خدمة مجتمعهم ووطنهم، بعيدا عن التطرف والغلو، وتقريبهم لفعل الخير وخدمة مجتمعاتهم بحسب تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف».

وأهدى رئيس الجمعية الأخ المحافظ نسخة من الكتاب الذي تم إعداده بهذه المناسبة الروحانية.

الجمعية تكرم أئمة ومؤذني المساجد

ومساء أمس الثلاثاء أقامت الجمعية حفلا إنشاديا وتكريميا أحيته فرقة المسرات بالشحر وقدمت خلاله عددا من الأناشيد الدينية.

وتم تكريم أئمة مساجد حي السلام (مسجد بازرعة وشهور وابن علوي والفلاح) ومؤذنيها والعاملين فيها في بادرة طيبة أكدت روح التكافل الاجتماعي، وقدمت لهم شهادات تقدير وحوافز مادية.

وتختتم الجمعية فعالياتها بإقامة حفل إفطار الصائم الذي يقام بمسجد الفلاح مساء اليوم الأربعاء بحضور عدد من المسئولين وأبناء حي السلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى