محقق:مشتبه بهم في قتل أمريكي بالسودان استخدموا أموالا سعودية

> الخرطوم «الأيام» رويترز :

> قال كبير المحققين بالشرطة السودانية أمام محكمة أمس الإثنين إن أربعة سودانيين متهمين بقتل أمريكي كان يعمل في مجال المساعدات مولوا الجريمة من تبرعات رجل سعودي وأموال تبقت من مؤامرة تفجير فاشلة.

ووجه اتهام إلى الرجال الأربعة بقتل جون جرانفيل (33 عاما) الموظف في الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وسائقه عبد الرحمن عباس رحمة (39 عاما).

وقتل الاثنان بالرصاص أثناء عودتهما من حفل عشية العام الجديد في الخرطوم في وقت مبكر من صباح الأول من يناير كانون الثاني في جريمة هزت الرعايا الغربيين في العاصمة السودانية بعد أن كانت تعتبر من أكثر المدن أمانا في افريقيا.

وقال كبير المحققين في الشرطة السودانية أمام محكمة بالخرطوم أمس الإثنين إن واحدا من المتهمين الأربعة وهو ابن داعية إسلامي معروف في السودان تلقى تبرعا بمبلغ 35 ألف ريال (9300 دولار) من رجل سعودي يدعى النعيم.

وقال كبير المحققين عبد الرحيم أحمد عبد الرحيم إن النعيم طلب من المتهم استخدام المال في الجهاد ضد الغربيين في الصومال.

وأضاف أن المتهم عبد الرؤوف أبو زيد محمد قرر بدلا من ذلك استخدام المال في استهداف أمريكيين كان يعتقد أنهم يسعون لنشر الدين المسيحي في السودان.

وقال المحقق إن أعضاء المجموعة استخدموا أيضا تسعة الاف جنيه سوداني (4300 دولار) تبقت من مؤامرة فاشلة لتفجير سفارات غربية في الخرطوم.

وكان ممثل الادعاء ذكر في جلسات سابقة أن المشتبه بهم الأربعة استخدموا المال لتدبير وسائل اتصال وانتقال وشراء أسلحة.

وشاهدت المحكمة في جلسات سابقة تسجيلات مصورة للمشتبه بهم الأربعة اعترفوا فيها بالقتل وقال اثنان منهم إنهما أطلقا الرصاصات القاتلة. وتراجع الرجال عن اعترافاتهم في المحكمة وقالوا إنهم أدلوا بها تحت التعذيب.

واعترف رجل خامس يواجه نفس الاتهام بالقتل في تصريحات مسجلة بالفيديو بأنه زود الأربعة الآخرين بالسلاح ولكنه نفى معرفته بأي شيء يتعلق بمخططهم.

وأجلت جلسات نظر القضية إلى 14 أكتوبر تشرين الأول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى