نصاب في عدن يتداول عملة نقدية ألغتها حكومة الكويت

> عدن «الأيام» خاص:

>
لم يدر بخلد بائع الخضار والفواكه (الذماري) أن ثاني أيام عيد الفطر المبارك سيكون منصوبا عليه من مشتر عابر ليأخذ ما لذ وطاب من الفواكه دون أن يدفع شيئا، بل سلبه من نقوده من حيث لا يدري.

الحكاية بدأت عندما قدم شخص الى محل بيع الفواكه بجوار سوق القات بكريتر وأخذ يقلب في الفاكهة واختار منها ووزن له البائع طلباته، وعند طلبه مقابل ما اشتراه قدم المشتري عملة ورقية من فئة عشرة دنانير كويتية ما يعادل (7500 ريال يمني) أخذها البائع وصرفها من صندوقه وخصم منها مبلغا قدره 1700 ريال وأعاد له الباقي.

وفي اليوم التالي عندما أراد بائع الفواكه صرف العشرة دنانير في احد محلات الصرافة تبين له أن الورقة النقدية لا قيمة لها، لأنها جزء من العملة المنهوبة من الكويت إبان غزو النظام العراقي للكويت، فكان رد البائع: «حسبي الله ونعم الوكيل، وعلى الآخرين أن يحذروا من هذا النصاب».

الجدير بالذكر هنا أنه قبل حرب الخليج في العام 1990 تألفت العملة الكويتية والتي كانت تسمى بالإصدار الثالث من الفئات التالية ربع, نصف, 1, 5, 10 و20 دينار..وقد تم طباعة الاصدار الثالث في 20 فبراير 1980 بعد تولي الشيخ جابر ,رحمه الله العرش.

وخلال فترة احتلال الكويت قام الجيش العراقي بنهب العملة الكويتية من البنوك فقامت الحكومة الكويتية بعد التحرير بإلغاء الاصدار الثالث كاملاً في 30 سبتمبر 1991 وقامت بطباعة الاصدار الرابع مما جعل الاصدار الثالث عديم القيمة ولا يقبل في كل المصارف الدولية.

وفي 3 ابريل 1994 اصدر البنك المركزي الكويتي الاصدار الخامس الذي يحمل العديد من الاجراءات الامنية ذات التقنية العالية.

ولاتعدو عملة الاصدار الثالث ذات قيمة الا لجامعي العملات والذين يريدون غش الآخرين.

وبحسب التصنيف الدولي للعملة الكويتية فإن العملات الكويتية التي تحمل الارقام المتسلسلة والتي تبدأ برقمين في القائمة أدناه هي ضمن العملات المسروقة الملغية:

- فئة الربع دينار: كل الارقام التي تبدأ بالرقمين 54 الى 86 ـ فئة النصف دينار: كل الارقام التي تبدأ بالرقمين 30 إلى 37. ـ فئة الدينار: كل الارقام التي تبدأ بالرقمين 47 الى 53. ـ فئة 5 دينار: كل الارقام التي تبدأ بالرقمين 18 إلى 20. ـ فئة 10 دينار: كل الارقام التي تبدأ بالرقمين 70 إلى 87. ـ فئة 20 دينار: كل الارقام التي تبدأ بالرقمين 9 إلى 13.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى