النيابة تفرج عن أخطر متهم بتهريب آثار يمنية

> «الأيام» عن «المؤتمرنت»:

> أفرجت نيابة الآثارعن متهم أردني محبوس احتياطيا على ذمة تهريب آثار يمنية وتنفيذا لحكم قضائي بفرض الإقامة القسرية عليه داخل العاصمة صنعاء، قبيل أيام من استئناف محاكمته في واحدة من أشهر قضايا تهريب الآثار في اليمن.

وعلم من مصادر قضائية أن نيابة الآثار أفرجت عن المتهم سمير حماد (أردني الجنسية) أواخر سبتمبر الماضي دون مسوغ قانوني وخلافا لحكم قضائي سابق قضى بحبس (حماد) لاستمرار ممارسته الاتجار بآثار اليمن، الذي اتضح للمحكمة من خلال تقديم أحد المواطنين من أبناء محافظة الجوف شكوى للمحكمة يطالب فيها إلزام المتهم بتسديد مبلغ تسعة عشر ألف دولار قيمة آثار يمنية.

وأوضحت المصادر أن (سمير حماد)الذي يحاكم حالياً في واحدة من أشهر قضايا تهريب الآثار في اليمن، ضبط منتصف مايو عقب عودته من محافظة حضرموت وبحوزته شحنة أخشاب ومواد نحاسية جلبها من هناك.

ويشار إلى أن سمير حماد -المتهم في القضية -لا يزال يحاكم مفرجاً عنه منذ وقع في أيدي أجهزة الأمن في فبراير من العام 2005م حينما ضبطت في منزله قرابة كيلو جرام من الذهب الحميري بالإضافة إلى مجموعة من القطع الأثرية الحجرية والبرونزية. غير أن نيابة الآثار طالبت مؤخرا منعه من التنقل بين المحافظات اليمنية وتنفيذ حكم قضائي بفرض الإقامة القسرية عليه داخل العاصمة صنعاء وقال مسئول بالهيئة العامة لحماية الاثار للمؤتمرنت إن المتهم (سمير حماد جادالله – أردني الجنسية) والجاري محاكمته في محكمة الاستئناف حاليا – يقوم بالتنقل بين محافظات (الجوف – مأرب- ذمار) لاقتناء قطع أثرية نادرة بواسطة مساعدين له في تلك المحافظات.

واصفا المتهم المذكوربـ(العنصر الخطر على الممتلكات الثقافية الوطنية ) ومشيرا إلى سوابق جنائية له في تهريب الآثار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى