جددت ترحيبها بمشاركة الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالشأن الانتخابي.. اللجنة العليا للانتخابات تقر آلية لفحص ومراجعة بيانات الناخبين

> صنعاء «الأيام» سبأنت:

> أقرت اللجنة العليا للانتخابات العامة والاستفتاء أمس الأربعاء الآلية التنفيذية لعملية الفحص والمراجعة الفنية الالكترونية المركزية لقاعدة البيانات الخاصة بجداول الناخبين والمقدمة من رئيس قطاع الشؤون الفنية.

وتهدف هذه العملية إلى تحديد حالات تكرار القيد والتسجيل دون السن القانونية إن وجدت من قبل فريق فني وقانوني والرفع بنتائج المراجعة للجنة العليا تمهيدا لتقديم تلك الحالات إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية.

واستعرضت اللجنة في اجتماعها برئاسة رئيس اللجنة خالد عبدالوهاب الشريف تقرير قطاع الشؤون الفنية بشأن مستوى الإنجاز في توفير المستلزمات والتجهيزات الفنية المتعلقة بمرحلة مراجعة وتعديل جداول الناخبين.

وأقرت المقترح المقدم من رئيس قطاع منظمات المجتمع المدني بشأن توزيع مهام الإشراف على سير أعمال لجان المراجعة والتعديل بين رؤساء قطاعات اللجنة المختلفة.

وجددت اللجنة ترحيبها بمشاركة الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالشأن الانتخابي ووسائل الإعلام المختلفة في الاطلاع والرقابة علي سير عملية مراجعة وتعديل الناخبين، تجسيدا لمبدأ الشفافية والنزاهة في ممارسة كافة الإجراءات الانتخابية.

ودعت اللجنة الراغبين بالمشاركة في عملية الرقابة من تلك الجهات ومن سفارات الدول الشقيقة والصديقة والهيئات والمنظمات الدولية العاملة في اليمن إلى تقديم طلباتهم إلى قطاع منظمات المجتمع المدني باللجنة العليا للانتخابات خلال فترة أقصاها أسبوعان.

واشترطت اللجنة أن تتضمن الطلبات اسم الجهة المشاركة وأسماء الأشخاص الذين سيقومون بالمهمة وتحديد مواقع المشاركة على مستوى كل دائرة نيابية ومركز انتخابي.

وحسب دليل ضوابط اطلاع الهيئات الشعبية المحلية والأجنبية على العمليات الانتخابية يتوجب على منظمات المجتمع إرفاق طلباتها بصورة طبق الأصل من قرار الترخيص الممنوح لها من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لممارسة نشاطها.

إلى ذلك اختتم أمس بصنعاء اللقاء التدريبي التشاوري لمسؤولي فروع الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات في المحافظات .

وأوضح عضو اللجنة العليا للانتخابات، رئيس قطاع الشؤون الفنية الدكتور محمد السياني، أن اللقاء هدف إلى تنشيط قدرات وإمكانيات مسؤولي فروع الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات والاستماع إلى قضاياهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم استعدادا لتنفيذ عملية مراجعة وتعديل جداول الناخبين.

وأشار إلى أن المشاركين تلقوا على مدى يومين معارف ومعلومات حول مهام واختصاصات مسؤولي فروع الأمانة للجنة العليا للانتخابات خلال مرحلة مراجعة وتعديل جداول الناخبين، والإجراءات والمهام الفنية والقانونية الخاصة بهذه المرحلة وإجراءات تنفيذ خطة التوعية الانتخابية فضلا عن الضوابط المالية والإدارية وإجراءات وضوابط الرقابة المحلية والدولية وآلية الاتصال والمتابعة وترحيل وتسليم وثائق ومستلزمات المراجعة والتعديل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى