باندا يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لزامبيا مع انتشار أعمال الشغب

> لوساكا «الأيام» د.ب.أ :

>
أدى روبياه باندا اليمين الدستورية رئيسا جديدا لزامبيا أمس الأحد عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية التكميلية حيث انتزع انتصارا من أنياب زعيم المعارضة مايكل ساتا وسط اتهامات من قبل المعارضة بتزوير الانتخابات .

وسيتولى باندا /71 / مرشح حزب "الحركة من أجل ديمقراطية التعددية الحزبية " الحاكم رئاسة البلاد لثلاث سنوات مقبلة يكمل بها فترة حكم الرئيس الراحل ليفي موانا واسا الذي توفي في آب/أغسطس الماضي إثر اصابته بجلطة فى المخ .

وكان الرئيس الزيمبابوي روبرت موجابي من بين الشخصيات التي حضرت مراسم إدلاء باندا باليمين الدستورية ، بعد ساعات من إعلان لجنة الانتخابات فوزه في انتخابات يوم الخميس بحصوله على 09ر40 في المئة من الأصوات مقابل حصول منافسه ساتا مرشح حزب الجبهة الوطنية على 13ر38 بالمئة .

وفي كلمته الافتتاحية ، قدم باندا نائب الرئيس في عهد موانا واسا غصن زيتون إلى حزب الجبهة الوطنية ، الذي تعهد بتقديم اعتراض للقضاء على نتائج الانتخابات.

وقال باندا :" إذا اتحدنا سنصمد ، وإذا اختلفنا سنسقط " ، وذلك في دعوة إلى المعارضة لتنحية " خلافاتهم التافهة " جانبا .

ومع ظهور بشائر فوز باندا في الانتخابات ، اندلعت أعمال شغب محدودة أمس الأول في ضواحي فقيرة بالعاصمة لوساكا أحد معاقل ساتا ، حيث أظهر استطلاعان للرأي من إجمالي ثلاثة فوز ساتا في الانتخابات.

وبحلول اليوم (أمس) امتدت أعمال الشغب إلى مدينة كيتوي في إقليم كوبربلت الشهير باستخراج المعادن ، والذي يتمتع فيه ساتا أيضا بشعبية كبيرة ، ونقلت إذاعة " فونيكس " أن الشرطة تدخلت في الاشتباكات التي صاحبت الانتخابات مع أنصار ساتا ، ولم يتضح بعد عدد المشتركين في هذه المصادمات.

وتراجعت نسبة الإقبال على التصويت بصورة ملحوظة عن الانتخابات الرئاسية السابقة ، حيث بلغت 45 بالمئة أي قرابة 8ر1 مليون ناخب من إجمالي الناخبين المسجلين وعددهم 9ر3 مليون ناخب وذلك مقابل نسبة اقبال بلبغت 70 فى المائة فى انتخابات عام 2006 .

وشكا ساتا من وقوع مخالفات عديدة خلال العملية الانتخابية. وذكرت الإذاعة إنه ذكر أن التصويت استمر في بعض الأماكن بينما كان يتم إعلان النتائج الأولية.

وصرح جيفين لوبيندا المتحدث باسم حزب الجبهة الوطنية بزعامة ساتا لإذاعة "ساوث أفريكا اف أم" "لن نعترف بالسيد باندا ما لم تخبرنا محكمة لماذا يتعين علينا ذلك".

وشهد مراقبون أفارقة بان الانتخابات كانت نزيهة.

وفيما يعتبر أول محاولة تلاعب مؤكدة ، اعتقلت الشرطة أحد العاملين في دائرة لوساكا وبحوزته مظروفا يحتوي على أوراق اقتراع تحمل تصويتا مسبقا لباندا يوم الانتخابات .

وكان ساتا الذي يخوض الانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة يتقدم بفارق نقطة واحدة قبل وصول نتيجة فرز الاصوات فى المناطق الريفية الموالية لباندا .

وتم وضع الجيش الزامبي في حالة تأهب منذ مطلع الأسبوع وسط مخاوف من اندلاع أعمال عنف مع إعلان النتائج.

وتسبب رفض ساتا الاعتراف بهزيمته أمام الرئيس الراحل موانا واسا عام 2006 في اندلاع أعمال شغب استمرت أياما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى