الرئيس الصومالي ورئيس الوزراء يقرران الاستقالة

> مقديشو «الأيام»رويترز:

>
جنود صوماليون وأفراد من المحاكم الإسلامية تحرس مقر الشيخ شريف أحمد بمقديشو لدى وصوله أمس
جنود صوماليون وأفراد من المحاكم الإسلامية تحرس مقر الشيخ شريف أحمد بمقديشو لدى وصوله أمس
قال متحدث باسم الرئاسة الصومالية أمس الاربعاء ان الرئيس عبد الله يوسف قرر الاستقالة. وجاء الاعلان بعد فترة وجيزة من استقالة رئيس الوزراء محمد محمود جوليد الذي عينه الرئيس الصومالي الأسبوع الماضي.

وقال جوليد انه لا يريد ان يكون حجر عثرة في طريق عملية السلام في الصومال. وفيما يلي تسلسل زمني للأحداث منذ سيطر الإسلاميون على العاصمة مقديشو قبل طردهم منها: يونيو 2006 - مجلس المحاكم الإسلامية يسيطر على مقديشو بعدما هزم زعماء الميليشيات المدعومين من الولايات المتحدة ويستولي على مناطق بجنوب البلاد.

28 ديسمبر - الإسلاميون يفرون من مقديشو أمام قوة من الجنود الاثيوبيين والقوات الحكومية الصومالية المتحالفة معها التي سيطرت على العاصمة .

الثامن من يناير 2007 - عبد الله يوسف يصل إلى مقديشو للمرة الأولى منذ تولى الرئاسة في عام 2004.

30 أغسطس - يوسف يختتم مؤتمر سلام دام ستة أسابيع لم يكن له تأثير ملحوظ على التمرد المتنامي. الإسلاميون وبعض الشخصيات المعارضة الأخرى تقاطع المحادثات.

26 مارس 2008 - الإسلاميون يستولون على بلدة جوهر وهي الأهم بين عدة بلدات سيطروا عليها مؤخرا.

أول مايو - ضربة جوية أمريكية تقتل أدن حاشي عيرو القيادي بحركة الشباب المجاهدين.

18 اغسطس - الصومال يوقع رسميا اتفاق سلام مع بعض وجوه المعارضة لكن المتشددين رفضوا الاتفاق.

22 اغسطس - حركة الشباب المجاهدين تستولي على ميناء كيسمايو الاستراتيجي بجنوب البلاد بعد معارك أسفرت عن سقوط 70 قتيلا.

25 اغسطس - وحدة تحليل الأمن الغذائي التابعة للأمم المتحدة تقول إن أكثر من 3.2 مليون شخص بالصومال يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.

الثالث من اكتوبر - الإسلاميون الذين يسيطرون حاليا على مساحات شاسعة من جنوب الصومال يحذرون المنظمات الخيرية الغربية العاملة هناك من التدخل في شؤونهم.

12 نوفمبر - الإسلاميون يستولون على ميناء مركا الذي يبعد 90 كيلومترا جنوب غربي مقديشو بعد مغادرة ميليشيا متحالفة مع الحكومة.

14 نوفمبر - مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يدخلون بلدة إيلاش ا قرب مكنطقة سينكا ضير حيث تتمركز قوات اثيوبية. وتقع سينكا ضير على بعد 15 كيلومترا جنوب غربي مقديشو.

- الرئيس يوسف يقر بسيطرة المتمردين الإسلاميين على معظم مناطق البلاد ويتحدث عن امكانية انهيار حكومته.

15 نوفمبر- قراصنة يخطفون ناقلة النفط السعودية سيريوس ستار على بعد نحو 720 كيلومترا جنوب شرقي مومباسا. وتحمل الناقلة شحنة نفط تبلغ قيمتها 100 مليون دولار.

28 نوفمبر - اثيوبيا تقول إنها ستسحب قواتها من الصومال بنه اية العام الحالي فيما يزيد الضغوط على الحكومة الصومالية.

10 ديسمبر - الزعيم الإسلامي الصومالي المعتدل الشيخ شريف أحمد يعود إلى مقديشو للمرة الأولى منذ عامين. منظمة محلية مدافعة عن حقوق الانسان تقول إن 16210 مدنيين قتلوا في معارك منذ ذلك الحين.

11 ديسمبر - رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي يقول إن قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي طلبت من القوات الاثيوبية التي تعتزم مغادرة الصومال مساعدتها على مغادرة مقديشو ايضا.

14 ديسمبر - الرئيس يوسف يقيل رئيس الوزراء نور حسن حسين ويقول إن الحكومة فشلت في توفير الأمن بالبلاد. البرلمان يصوت في اليوم التالي على إعادة تنصيب حسين.

16 ديسمبر - يوسف يعين وزير الداخلية السابق محمد محمود جوليد رئيسا للوزراء متجاهلا البرلمان.

24 ديسمبر - متحدث باسم يوسف يقول بعد ساعات من استقالة جوليد إن الرئيس الصومالي سيعلن استقالته يوم 27 ديسمبر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى