البيت الأبيض:شن عملية برية في غزة أمر يرجع لإسرائيل

> واشنطن «الأيام» جيرمي بلوفسكي:

>
استمرار القصف على غزة يوم أمس
استمرار القصف على غزة يوم أمس
قال البيت الابيض أمس الجمعة «ان اسرائيل يجب ان تقرر بنفسها ما اذا كانت ستدخل قطاع غزة بقواتها البرية»، لكنه حذر من ان اي تحركات يجب ان تتجنب الخسائر البشرية المدنية وان تضمن تدفق الامدادات الانسانية.

ولم يرد المتحدث باسم البيت الابيض جوردون جوندرو بصورة مباشرة على اسئلة بشأن ما اذا كانت الولايات المتحدة تعتقد ان شن عملية برية امر مبرر ام انها سعت لمنع مثل هذا الهجوم.

وقال للصحفيين «لا أريد ان اتحدث عن عملية لم تحدث، ستكون هذه قرارات يتخذها الاسرائيليون». واضاف «اي تحركات يتخذونها عموما في هذه العملية التي يقومون بها حاليا ينبغي ان تتجنب الخسائر البشرية المدنية وينبغي ان نواصل ايضا الحفاظ على تدفق السلع الانسانية الى غزة».

وذكر جوندرو ان الرئيس الامريكي جورج بوش ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس على اتصال دائم مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وقاما بتذكير الاسرائيليين بتلك الحاجة.

واضاف «لذلك اعتقد ان اي خطوات يتخذونها سواء كانت من الجو او على البر او اي شيء من هذا القبيل هي جزء لا يتجزأ من نفس العملية».

وقالت رايس للصحفيين بعدما اجتمعت مع بوش «ان الولايات المتحدة تعمل باتجاه وقف صامد ومتواصل لاطلاق النار في غزة لكنها لا تعتزم السفر الى الشرق الاوسط في الوقت الحالي لمحاولة التوسط في وقف لاطلاق النار».

واضافت رايس «نعمل باتجاه وقف لاطلاق النار لا يسمح باعادة الوضع الراهن السابق حيث يمكن لحماس مواصلة اطلاق الصواريخ من غزة». ولم تظهر اشارة على وقف لاطلاق النار في اليوم السابع من القتال الذي قتلت فيه الضربات الجوية الاسرائيلية 424 فلسطينيا على الاقل واصابت 2000، وقتل اربعة اسرائيليين بصواريخ فلسطينية.

وقالت رايس «من الواضح ان هذا الوقف لاطلاق النار يجب ان يحدث بأسرع ما يمكن لكننا نحتاج وقفا لاطلاق النار يكون صامدا ومتواصلا». واشارت الى ان حماس رفضت دعوات عربية من اجل مد لوقف لاطلاق النار انتهى الشهر الماضي.

وقال جوندرو ان من الاسهل لرايس «ان تواصل استعمال الهواتف بدلا من السفر الى المنطقة حاليا».

واشار الى تقرير اسرائيلي عن ان «حماس تختزن الامدادات لتعطي انطباعا بأزمة انسانية» لكنه قال انه «لا يمكنه تأكيد التقرير».

وواصلت اسرائيل أمس الهجمات ونفذت اكثر من 30 ضربة جوية قتلت احداها ثلاثة اطفال فلسطينيين تتراوح اعمارهم بين ثمانية اعوام و12 عاما كانوا يلعبون في شارع في غزة.رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى