الشرطة بمصر تضرب وتحتجز أعدادا من الإخوان بسبب احتجاجات غزة

> القاهرة «الأيام» محمد عبد اللاه:

>
متظاهرون مصريون من جماعة الإخوان المسلمين يتعاركون مع عناصر من شرطة مكافحة الشغب باللباس المدني في القاهر يوم أمس
متظاهرون مصريون من جماعة الإخوان المسلمين يتعاركون مع عناصر من شرطة مكافحة الشغب باللباس المدني في القاهر يوم أمس
قال شهود عيان «إن قوات مكافحة الشغب استعملت العصي في ضرب محتجين إسلاميين أمس الجمعة في وسط القاهرة لتفريق مظاهرات نظمتها جماعة الإخوان المسلمين بعد صلاة الجمعة احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة».

ونشرت السلطات ألوفا من قوات مكافحة الشغب وغيرها من قوات الشرطة في القاهرة ومدن أخرى قبل بدء المظاهرات.

وقال شهود العيان «إن قوات مكافحة الشغب استعملت العصي في ضرب المتظاهرين وإن إصابات لحقت بعدد منهم».

ووقعت أعمال عنف خلال مظاهرة في مدينة العريش بشمال سيناء حين حاول محتجون شق طريقهم عبر نطاق أمني للقيام بمسيرة.

وقال شاهد من رويترز «المحتجون اشتبكوا مع الشرطة وقذفوها بالحجارة». وأضاف أن «الشرطة راحت تطوق المتظاهرين وتوسعهم ضربا». وقال مسؤولون أمنيون ومسؤولون في الجماعة «إن الشرطة احتجزت أعدادا من أعضاء الجماعة بينهم قياديون ضمن إجراءات إحباط الاحتجاجات على الهجوم الإسرائيلي الذي دخل يومه السابع على قطاع غزة».

لكن محمد حبيب النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان نفى ما نشره موقع الجماعة على الإنترنت عن إلقاء القبض على الأمين العام للجماعة محمود عزت خلال مظاهرة احتجاج في القاهرة.

وقال في اتصال هاتفي مع رويترز «الخبر غير صحيح». وأضاف «الدكتور محمود يجلس الآن في اجتماع لقيادات الجماعة لمناقشة الموقف بعد المواجهة الأمنية المتصاعدة لمظاهرات الاحتجاج على العدوان الإسرائيلي».ونقلت رويترز عن موقع الجماعة على الإنترنت أن الشرطة ألقت القبض على عزت في مظاهرة احتجاج في وسط العاصمة.

وقال حبيب إن عرقلة قوات الأمن لاحتجاجات جماعة الإخوان لن تمنعهم من التعبير عن غضبهم وتضامنهم مع الفلسطينيين.

وقال إن الواجب على الحكومة المصرية أن تقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع إسرائيل.

وقال العضو القيادي في جماعة الإخوان جمال نصار لرويترز إن عزت حوصر فقط من قبل قوات الأمن خلال المظاهرة لكنه لم يعتقل.

ودعت الجماعة المرتبطة بعلاقات تاريخية مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي يستهدفها الهجوم الإسرائيلي على غزة إلى مظاهرات احتجاج واسعة أمس بعد صلاة الجمعة لكن قوات الأمن عملت على إحباطها وألقت القبض على نحو ثلاثين من المتظاهرين.

وكان عزت (65 عاما) اعتقل في الستينات والتسعينات لفترات زادت في مجموعها على 14 عاما.

وقال نصار إن الشرطة ألقت القبض اليوم (أمس) على عدد من الأعضاء القياديين في الجماعة من بينهم محيي الزايط وحسام أبو بكر وعمر عبد الله ورضا فهمي وعبد الفتاح رزق وأحمد رامي في القاهرة وأسامة الجيار وشقيقه هشام من الجيزة المجاورة. وأضاف أن الشرطة ألقت القبض أيضا على مصطفى الغنيمي الأمين العام لنقابة الأطباء في محافظة الغربية بدلتا النيل وعلي عبد الفتاح في مدينة الإسكندرية الساحلية.

ورزق عضو في مجلس نقابة الأطباء بالقاهرة بينما رامي عضو في مجلس نقابة الصيادلة.

وقال نصار إن الشرطة داهمت بيوتهم في الساعات الأولى من الصباح وإنها داهمت بيتين آخرين على الأقل لم تجد في أي منهما من تسعى للقبض عليه.

وقالت مصادر أمنية إن الشرطة ألقت القبض على 20 إخوانيا في أربع محافظات بينما قالت الجماعة في موقعها على الإنترنت إن هناك حملة احتجاز مستمرة لأعضاء في الجماعة.

وذكر مصور وكالة رويترز ناصر نوري أن إجراءات أمن مشددة اتخذت قبل صلاة الجمعة حول جامع الفتح أحد أكبر جوامع القاهرة حالت دول وصول كثير من المصلين إلى الجامع.

وقال إن الشرطة ألقت القبض على كثيرين من الخارجين من محطة قريبة لمترو الأنفاق.

وجامع الفتح قريب من محطة السكك الحديدية الرئيسية في ميدان رمسيس.

ووصف ضابط شرطة عمليات القبض التي سبقت الصلاة بأنها «اعتقال احترازي مدته يوم ويفرج عن المقبوض عليهم». وقال نوري إن الشرطة منعت التصوير وإنه أخفى الكاميرا.

واحتجزت الشرطة نوري لفترة من الوقت وأطلقت سراحه بعد مصادرة أحد أشرطة تمكن من التقاط صور عليها.

كما منعت الشرطة مصوري وسائل إعلام أخرى من أداء عملهم بحسب قول شهود عيان.

وفي مظاهرة شارك فيها ألوف الإخوان يوم أمس الأول الخميس أمام نقابتي المحامين والصحفيين في وسط القاهرة ألقت الشرطة القبض على مئات المتظاهرين.

وقال شهود عيان إن الشرطة فرضت إجراءات أمنية صارمة اليوم (أمس) حول الجامع الأزهر وجامع النور في حي العباسية بشمال القاهرة.

وقالت جماعة الإخوان إنها تدعو لمظاهرة حاشدة على نحو خاص في الجامع الأزهر.

وصدر في العام الماضي قانون في مصر يمنع التظاهر أو الاحتجاج في دور العبادة أو خارجها لكن مسلمين ومسيحيين خالفوا القانون دون أن توقع عليهم عقوبات الحبس والغرامة المنصوص عليها في القانون.

وصدر القانون فيما يبدو لوقف سلسلة من المظاهرات في الجامع الأزهر تبادل متظاهرون معارضون ومتظاهرون مؤيدون للحكومة الضرب في إحداها على الأقل بالأحذية.

وفي مدينة كوم امبو بمحافظة أسوان في أقصى جنوب مصر قاد عضو مجلس الشعب محمد العمدة مسيرة أمس بعد صلاة الجمعة شارك فيها حوالي 2000 من المصلين والسكان.

وردد العمدة هتافات تقول «يا مبارك فينك فينك والحصار المفروض على غزة قدام أمام عينك« و«يا مبارك فينك فينك وضرب النار قدام عينك». والعمدة أحد عضوين في مجلس الشعب يمثلان الحزب الدستوري الاجتماعي الحر وهو حزب ليبرالي صغير.

ونظمت اليوم (أمس) مسيرات ومظاهرات حاشدة في الإسكندرية والمنوفية ودمياط والدقهلية في دلتا النيل والمنيا جنوبي القاهرة.

وتظاهر حوالي 5000 في مدينة الإسماعلية إحدى مدن قناة السويس وحملوا لافتات تطالب بطرد السفير الإسرائيلي.

رويترز...شارك في التغطية يسري محمد في الإسماعيلية

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى