مصر ترحل إريتريين رغم احتمال تعرضهم للتعذيب

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> قالت مصادر أمنية إن مصر قامت بترحيل مجموعة تضم 32 إريتريا أمس الأربعاء سعى بعضهم إلى التسلل إلى إسرائيل عبر الصحراء المصرية.

وأضافت المصادر أنه ألقي القبض على الإريتريين في الشهرين الماضيين وأنهم نقلوا جوا إلى العاصمة الإريترية أسمرة.

وقال نشطاء إن المهاجرين الإريتريين قد يتعرضون للتعذيب إذا أعيدوا لبلدهم. وأضافوا أن كثيرا من الإريتريين الذين وصلوا إلى مصر ينتمون لطائفة مسيحية هاربة من الاضطهاد الديني في إريتريا وآخرين كانوا يسعون للفرار من الخدمة العسكرية الإجبارية.

ويسعى كثير من المهاجرين الأفارقة للتسلل لإسرائيل بحثا عن فرص عمل. وبعضهم يقتل على أيدي الشرطة المصرية أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود المصرية مع الدولة اليهودية.

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش (مراقبة حقوق الإنسان) في الشهر الماضي إن المهاجرين الإريتريين قد يواجهون التعذيب إذا أعيدوا عنوة إلى بلدهم لأن الحكومة الإريترية تعامل الإريتريين الهاربين "كخونة".

وقالت منظمات حقوقية إن مصر تحتجز في الوقت الحالي نحو 98 مهاجرا إريتريا في مركز اعتقال في سيناء وإنها لا تسمح لمكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين بالاتصال بهم.

وتسامحت مصر على مر السنوات مع عشرات آلاف الأفارقة على أراضيها ولكنها اتخذت موقفا أكثر تشددا في عام 2007 بعد تعرضها لضغوط لوقف الأعدد المتزايدة من الأفارقة الذين يحاولون التسلل لإسرائيل.

وبدأت مصر في اتخاذ صارمة هي الأشد منذ سنوات في يونيو حزيران الماضي بترحيل مئات الإريتريين من طالبي اللجوء. وفي عام 2008 قتلت الشرطة 28 مهاجرا أفريقيا على الأقل بالرصاص على الحدود مع إسرائيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى