احمدي نجاد ينتقد مصر بشأن موقفها من غزة

> طهران «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
ذكرت وكالة انباء مهر شبه الرسمية ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد دعا مصر أمس السبت الى توضيح ما اذا كانت "شريكا" لاسرائيل في جهود الاخيرة لتحطيم مقاومة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة.

وادانت ايران اسرائيل لهجماتها في غزة وعبرت عن دعمها لحماس وانتقدت ما اسمته ايران صمت بعض الدول العربية. وقال احمدي نجاد ان هذه الدول يتعين ان تقطع علاقاتها باسرائيل.

وكانت مصر وهي الدولة العربية الوحيدة التي لها حدود مع قطاع غزة محور احتجاجات ايرانيين متشددين يقولون ان القاهرة لم تفعل ما يكفي لمساعدة الفلسطينيين,والقت مصر باللوم جزئيا على حماس في العنف لانها رفضت تجديد التهدئة مع اسرائيل.

ونقلت وكالة انباء مهر شبه الرسمية عن احمدي نجاد قوله "اليوم يسمع في بعض الاجتماعات السياسية في الغرب ان الحكومة المصرية شريك في الجرائم التي ترتكب في غزة وهم يتطلعون الى تحطيم حماس كجزء من المقاومة واخضاعها لنفوذهم."

وربما كان احمدي نجاد يشير الى جهود الوساطة المصرية الاوروبية في الصراع الذي مضى عليه اسبوعين والذي قتل فيه 821 فلسطينيا و13 اسرائيليا على الاقل.

وقال احمدي نجاد "اعتقد انه في الظروف الحالية وبالجرائم التي يرتكبها فان النظام الصهيوني (اسرائيل) يسعى الى العثور على شريك في جرائمه."

ونقلت عنه وكالة انباء مهر قوله "ولذا فاني اطالب المسؤولين المصريين بان يعلنوا موقفهم بشأن الشعب الفلسطيني ولاسيما بشأن سكان قطاع غزة وجرائم النظام الصهيوني في اقرب وقت ممكن."

وتتهم اسرائيل ايران بتزويد حماس بالاسلحة وتقول طهران انها تقدم دعما معنويا وماليا وانسانيا لحليفها الفلسطيني.

وتخوض ايران خلافا بشأن برنامجها النووي مع واشنطن التي تتهم طهران بالسعى الى بناء قنبلة نووية. وتسعى الولايات المتحدة الى كسب العرب في جهودها لعزل ايران,وتنفي ايران انها تسعى الى بناء اسلحة نووية.

وقال الزعيم الاعلى الايراني اية الله على خامنئي يوم الخميس ان بعض الحكومات المسلمة في المنطقة مخطئة بشأن امتناعها عن عمل المزيد من اجل وقف الهجمات الاسرائيلية على غزة.

وردد احمدي نجاد الذي دأب على انتقاد اسرائيل والغرب هذا الرأي في تعليقات نقلتها وكالة انباء الطلبة.

وقال "اقطعوا علاقاتكم بالنظام الصهيوني وقاطعوا هذا النظام. لا تعطوهم فرصة لكي يؤثروا عليكم."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى