المانيا تناقش تدريب قوات حرس الحدود المصرية

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
قال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير أمس السبت ان المانيا سترسل فريقا الى مصر لبحث سبل تعزيز الجهود المصرية لمكافحة التهريب على الحدود مع قطاع غزة.

والعرض الالماني هو الاول الذي يتعامل فيما يبدو مع الاعتراضات المصرية على تمركز قوات اجنبية على حدودها مع قطاع غزة.

وقال شتاينماير للصحفيين عقب محادثات مع نظيره المصري "اتفقنا على ان تتوجه مجموعة من المانيا الى مصر في الايام القليلة المقبلة لبحث كيفية المساعدة في تجهيز الشرطة بالمعدات وتوفير التدريب."

وكان دبلوماسيون اعلنوا ان المحاولات المصرية للتوسط في وقف لاطلاق النار في قطاع غزة عجزت عن التقدم بسبب الخلافات مع اسرائيل على كيفية تأمين الحدود لمنع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) من اعادة التسلح.

وذكر دبلوماسيون ان مصر ترفض مقترحات نشر قوات وفنيين اجانب على حدودها مع غزة التي يصل طولها 15 كيلومترا لمنع تهريب الاسلحة لكنها مستعدة لقبول مساعدة فنية لقواتها على الحدود.

وكانت اسرائيل قالت انها لن توافق على وقف لاطلاق النار الا اذا تضمن التزامات اقليمية ودولية تمنع حماس من تهريب الصواريخ الى قطاع غزة.

وعقب محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك في وقت سابق من اليوم قال شتاينماير ان قرار مجلس الامن الداعي لوقف اطلاق النار "ليس كافيا لتهيئة الأوضاع لوقف اطلاق النار."

ورغم دعوة قرار مجلس الأمن الى وقف اطلاق النار وجهود الوساطة المصرية الاوروبية قصفت اسرائيل قطاع غزة لليوم الخامس عشر على التوالي.

واطلقت حماس مزيدا من الصواريخ ردا على تلك الهجمات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى