مصر تسلم دبلوماسيا عراقيا تمثالا تم تهريبه من العراق الى مصر

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

> قام الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس أمس الأحد في المتحف المصري في القاهرة بتسليم تمثال برونزي كان احد المصريين هربه الى مصر، الى القائم بالاعمال العراقي في القاهرة عبد الهادي فاضل.

وخلال مؤتمر صحافي عقد في المتحف المصري عبر القائم بالاعمال العراقي عن "شكر العراق لمصر لمحافظتها على الاثار العراقية واعادتها اليها".

ومن جهته اعتبر حواس ان "التمثال المصنوع من البرونز رائع الجمال ويعود لاحدى الحضارات العراقية القديمة، وقد يكون لاحد الالهة التي كان يعبدها العراقيون القدماء".

واشار الى ان "العراقيين القدماء كانوا يبجلون آلهتهم وملوكهم بتماثيل مصنوعة من البرونز باعتبارها اثمن المعادن".

وكانت شرطة الحدود المصرية كشفت عام 2005 عن التمثال خلال محاولة مواطن مصري عائد من الاردن ادخال التمثال الى الاراضي المصرية وبعد ان فحصه بعض الخبراء تاكدوا من ان التمثال اثري فتم التحفظ عليه لاعادته الى العراق.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس عما اذا كان التمثال من مقتنيات المتحف العراقي في بغداد، قال حواس انه "لا يعرف ولا السفارة هنا تعرف من اين تمت سرقة التمثال، ونحن بانتظار معرفة ذلك فور قيام المختصين العراقيين بفحصه وتحديد المكان الذي اخذ منه".

وسبق ان قدم المجلس الاعلى للاثار في مصر اكثر من موقف احتجاجي على ضياع اثار العراق بعد الاحتلال الاميركي خصوصا عمليات نهب المتحف العراقي في بغداد في اعقاب الايام الاولى للاحتلال الاميركي لبغداد.

والتمثال المصنوع من البرونز هو لسيدة تلبس رداء على شكل حراشف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى