الرئيس الفنزويلي تشافيز بطل جديد للفلسطينيين

> بيت لحم «الأيام» آنا بلغري:

>
عائلة فلسطينية تغادر حي الزيتون بمدينة غزة على عربة حصان هربا من القصف الإسرائيلي العنيف أمس
عائلة فلسطينية تغادر حي الزيتون بمدينة غزة على عربة حصان هربا من القصف الإسرائيلي العنيف أمس
رفرفت اعلام فنزويلا وصور لرئيسها هوغو تشافيز هذا الاسبوع في سماء الضفة الغربية خلال التظاهرات ضد الحرب على قطاع غزة,فالقرار الذي اتخذه تشافيز في السادس من يناير بطرد سفير اسرائيل من فنزويلا.

البلد الوحيد مع موريتانيا الذي اتخذ مبادرة في هذا الخصوص- جعل منه بطلا في نظر الفلسطينيين.

وقد وصفت اسرائيل من جهتها هذا الاجراء بـ«الفظ» واتهمت «القادة الفنزويليين بعقد تحالفات مع الاسلاميين والارهابيين».

لكن حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة «رحبت بالقرار الشجاع» الذي اتخذه الرئيس اليساري الراديكالي لهذه الدولة الواقعة في اميركا اللاتينية والعدو اللدود للولايات المتحدة، والذي رحب به ايضا الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الذي دعا الدول العربية لأن تحذو حذو تشافيز.

وقال محمد اللحام النائب عن حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ان هوغو تشافيز «مناضل بل هو رمز للنضال من اجل الحرية، مثل تشي غيفارا.

وهذا ما يميزه عن باقي الرؤساء الآخرين في العالم».

فموقف تشافيز المعارض للولايات المتحدة (الحليف الوفي لاسرائيل)، وللحرب على العراق والهجوم الاسرائيلي على لبنان في 2006، جعل منه في نظر الفلسطينيين «رمزا لكل الشعوب التي تقاوم وتكافح ضد الاحتلال» كما اضاف.

وقد رفع المتظاهرون في بيت لحم ورام الله والخليل اعلام فنزويلا وصورا لرئيسها تشافيز اثناء تظاهرات احتجاج على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، وهي مسيرات قامت قناة الجزيرة الفضائية بتغطيتها بشكل واسع.

وبثت القناة ايضا مقابلة مع وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس ماورو هاجم فيها «المجرمين الذين يحكمون اسرائيل» و«مارسوا الهولوكوست مع الفلسطينيين خلال ستين عاما».

وقال محمود زاوهرة رئيس بلدية المعصرة القريبة من بيت لحم حيث يعيش نحو ثمانية الاف فلسطيني في فقر شديد ، «لو كان بامكاني لمنحت تشافيز جواز سفر فلسطينيا ليصبح مواطنا فلسطينيا.

وبعد ذلك ننتخبه ليصبح رئيسنا».

وراى رئيس البلدية الذي يبذل كل ما بوسعه بما توفر له من وسائل هزيلة في بلدة بدون هاتف، لتحضير صور للرئيس الفنزويلي وتوزيعها على المتظاهرين، «هذا هو رد الفعل اللازم» في مواجهة الهيمنة الاميركية.

واضاف «الكل هنا يعرفه.

والناس ياتون باعداد متزايدة ليطلبوا مني صورا لحملها اثناء التظاهرات».

وقال محمد برجيه مسؤول لجنة ناشطة في منطقة بيت لحم ضد الجدار الفاصل الذي تشيده اسرائيل في الضفة الغربية «إن تصرف تشافيز افضل من تصرف الامم المتحدة».

واستطرد «ان الامم المتحدة لا تفعل سوى ما تريده اسرائيل».

واضاف «آه لو كان لدينا قادة اقوياء مثل هوغو تشافيز».

واستطرد من جهته رئيس بلدية المعصرة «ليس لدينا اي زعيم له استراتيجية او مهمة واضحة».

ويرى اياد الذي يملك متجرا بالقرب من كنيسة المهد في بيت لحم انه من الواضح «ان تشافيز افضل رئيس وهو يدعم دوما الفلسطينيين».

واعتبر تاجر آخر «انه افضل من القادة العرب.

كان الاولى بالاردن ومصر ان يطردا ايضا السفيرين (الاسرائيليين).

انه لامر محزن ان لا يكون لدينا قادة مثله».ا.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى