توني بلير يؤكد وجود عناصر اتفاق لوقف اطلاق النار ولكن البحث مستمر في التفاصيل

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
قال مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط توني بلير أمس الإثنين ان "عناصر" اتفاق لوقف اطلاق النار في غزة اصبحت متوافرة ولكن هناك حاجة لمزيد من البحث في التفاصيل قبل التوصل الى اتفاق.

وقال بلير عقب لقاء مع الرئيس المصري حسني مبارك ان "عناصر التوصل لوقف إطلاق النار الفورى متوافرة حاليا واعتقد انه يتم الان العمل عليها بجدية كبيرة وبشكل مفصل للغاية".

واضاف "لذلك كثفنا اتصالاتنا خلال الأيام القليلة الماضية من اجل التوصل الى اتفاق حول سرعة وقف اطلاق النار، ونأمل في التوصل الى هذا الإتفاق سريعا"، مؤكدا ان هذه الاتصالات والجهود "تمر الان بمرحلة حساسة ودقيقة".

وقال ان اتفاق وقف اطلاق النار ينبغي ان "يتمتع بالمصداقية من ناحيتين، الأولى وقف دخول الأسلحة الى غزة، والثانية فتح المعابر للسماح لأبناء غزة بالحصول على احتياجاتهم من خارج القطاع".

ولم يشر توني بلير الى انسحاب القوات الاسرائيلية من قطاع غزة وهو مطلب رئيسي لحركة حماس.

وتقوم القاهرة، التي باتت مبادرتها من اجل انهاء الحرب في غزة تعتبر "الالية التنفيذية" لقرار مجلس الامن الدولي 1860 الداعي الى وقف اطلاق النار، بمفاوضات مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) من جهة واسرائيل من جهة اخرى.

وقال المتحدث باسم حماس في لبنان اسامة حمدان "نرفض بعض النقاط في هذه المبادرة.. لكن هذا لا يعني اننا نرفض المبادرة كاملة".

من ناحيته اجل عاموس جلعاد المسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية زيارة كان من المقرر ان يقوم بها أمس الإثنين الى القاهرة.

وقتل في الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة التي بدأت في 27 كانون الاول/ديسمبر 909 فلسطينيين كما قتل 13 اسرائيليا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى