ساركوزي يرغب في تغيير اعراف الثقافة الفرنسية

> نيم «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي
اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس الثلاثاء عن سلسلة تدابير في المجال الثقافي معربا عن رغبته في التخلص من "الاعراف والتقاليد" والترويج ل"هوية ثقافية فرنسية".

وفي خطاب القاه في نيم (جنوب شرق) اعلن ساركوزي ان دخول المتاحف سيكون مجانيا للشباب وانه سيتم انشاء متحف لتاريخ فرنسا وتقديم 100 مليون يورو اضافي سنويا للحفاظ على التراث.

وحيال عالم ثقافي يميل الى اليسار وهو بالتالي معارض لساركوزي، اشاد الرئيس الفرنسي بالاصلاح والتغيير للترويج "للهوية الثقافية الفرنسية" وسخر من "النخبة" التي "تتمسك بالاعراف والتقاليد".

ودافع عن مشروعين ثقافيين مثيرين للجدل وهما انشاء فرع لمتحف اللوفر في ابو ظبي والمعرض الاخير للاميركي جيف كونز في قصر فرساي.

ووعد ساركوزي بانه اعتبارا من الرابع من نيسان/ابريل سيكون دخول المتاحف والمعالم الاثرية مجانيا للشباب الذين تقل اعمارهم عن 25 سنة والاساتذة.

وكانت وزارة الثقافة اجرت خلال النصف الاول من العام 2008 اختبارا باعلان مجانية الدخول الى 14 مؤسسة وطنية واختبارات محددة في المتاحف الباريسية لجذب الشباب.

واظهرت دراسات ان اعلان المجانية التامة رفع نسبة رواد المتاحف لكنه استمر في جذب فئة الزوار نفسها.

واحدث ساركوزي مفاجأة باعلانه انشاء قريبا "متحف تاريخ فرنسا" في "موقع رمزي لتعزيز الهوية" الوطنية.

وقال "ليس لدينا اي متحف كبير يستحق هذا الاسم" لاظهار تاريخ بلادنا.

وتعهد ساركوزي باضافة الميزانية السنوية الخاصة بالتراث ب100 مليون يورو طيلة فترة رئاسته.

وايد ساركوزي جرأة اكبر في الهندسة قائلا ان "البلد الذي يبقى فتيا هو البلد الذي يتجرأ على احداث تغيير في الهندسة". وذكر ساركوزي على سبيل المثال "شجاعة" و"طموح" الرئيس الاشتراكي الراحل فرنسوا ميتران الذي قام ببناء هرم في متحف اللوفر.

وتظاهر مئات الاشخاص من فنانين وطلاب وناشطين يساريين في نيم للتنديد بسياسته مما تسبب بصدامات مع العدد الكبير من قوات الشرطة التي نشرت على الارض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى