الرئيس الجزائري السابق زروال يقول انه لن يترشح للرئاسة

> الجزائر «الأيام» وليام ماكلين :

> استبعد الرئيس الجزائري السابق اليمين زروال خوض السباق الرئاسي أمس الأربعاء جاعلا من المرجح بدرجة اكبر ان يفوز الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة اذا اختار ان يترشح في الانتخابات التي ستجرى في ابريل نيسان المقبل.

وحث انصار زروال الجنرال العسكري المتقاعد الذي تولى رئاسة الدولة المصدرة للنفط والغاز بين عامي 1994 و 1999 ان يترشح سعيا منهم لاحباط محاولة متوقعة على نطاق واسع من جانب بوتفليقة لتمديد بقائه في السلطة على مدى عشر سنوات.

ووجه زروال (67 عاما) لدى اعلانه عن هذه الخطوة في بيان نشر في الصحف انتقادا اتسم بالادب والحدة في نفس الوقت للمحاولة المتوقعة من جانب بوتفليقة للفوز بفترة ثالثة مدتها خمس سنوات لقيادة عضو منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) التي يسكنها 34 مليون نسمة.

وقال في البيان "قرار اتخذته في الواقع من منطلق قناعتي العميقة بأن الديمقراطية لا يمكن أن تقام حقا وتترسخ دون فسح المجال للتداول على السلطة."

واضاف "فقد قررت بكل حرية التخلي نهائيا عن مساري السياسي اعتقادا مني بأن الوقت قد حان لتجسيد التداول" مسترجعا قراره بالتنحي قبل عام من نهاية تفويضه الذي كان مقررا في الاساس في عام 2000.

وتابع بقوله "لا أكاد أتصور مفهوم الرجل الملهم أو المنزل كمفهوم لم أؤمن به مطلقا" مشيرا الى ان دافعه الى عدم الترشح هو انه اخذ دوره في السلطة وان المستقبل يكمن في بناء مؤسسات ذات مصداقية وليس في الاعتماد على الافراد.

ويعتبر بعض الجزائريين زروال صاحب الشخصية التي تتسم بقوة الارادة واستقلال التفكير والمعروف بكرهه للتنازلات السياسية بأنه رجل مبدأ لتخليه عن الرئاسة طوعا.

ويقول بعض المحللين انهم يعتقدون ان ما دفع زروال للاستقالة كان سخطه من طريقة محاربة الحكومة للتمرد الاسلامي الذي اندلع عام 1991.

وادخل بوتفليقة (71 عاما) وهو الشهور الاخيرة من فترته الثانية السرور على قلوب انصاره واغضب منتقديه في نوفمبر تشرين الثاني عندما انهى النواب الحد الاقصى للرئاسة وهو فترتان بناء على اقتراحه مما يفتح الطريق امامه للترشح في الانتخابات.

ويتوقع ان يعلن بوتفليقة عن ترشيحه في الاسابيع المقبلة وسيبني حملته على ما يصفها اتباعه بنجاحات في اعادة بناء البلاد بعد حرب اهلية في التسعينات بين الجيش ومتشددين اسلاميين. ولم يتحدد موعد معين للانتخابات. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى