القراء .. يواصلون تفاعلهم مع معاناة غزة

> «الأيام» متابعات:

> تواصل «الأيام» نشر عدد من مساهمات القراء الذين واصلوا تفاعلهم الكبير مع ما تشهده غزة الصامدة من حرب إبادة غاشمة على الشعب الفلسطيني البطل، حيث يعبر القراء من خلال مساهماتهم هذه عن مشاعرهم الفياضة بالغضب والاستهجان والاستنكار والإدانة للحرب العدوانية الشرسة من قبل العدو الصهيوني، وكذا المواقف المتخاذلة والصت المريب من قبل المجتمع الدولي.

كما نتيح الفرصة هنا لبعض ما جادت به قرائح القراء نصوص شعرية عبرت عن المؤازرة التامة والدعم الكامل لشعب فلسطين في غزة البطل وصموده الكبير.

ولا يسعنا هنا إلا أن نتقدم بالشكر الجزيل لقرائنا الأعزاء على تواصلهم الإيجابي وتفاعلهم الكبير مع أحداث الساعة وما يدور في غزة.

تمردوا على الاستسلام

إسرائيل نسفت عملية السلام ولجأت إلى خيار القوة، ضاربة بالسلام (عرض الحائط).. أتساءل: لماذا العرب يحرصون على الالتزام الحرفي بعملية السلام؟! وهم يرون أن بنود (فقرات) هذه الاتفاقيات التي وقعتها إسرائيل داستها بأقدامها، كنا نرجو أن يسجل العرب خرقاً واحداً للسلام وأن يقفوا موقفا معارضا لبنود (فقرات) الاتفاقيات السلمية التي وقعوها ولم تحترمها إسرائيل, فتقابل القمع الإسرائيلي بفعل يساويه في القوة والاتجاه, ألا ترون أيها السادة، أن عملية السلام واتفاقياتها التي يرددها الصهاينة هي عملية استسلام؟! .

علاء محمد البكري

المنصورة - عدن

غزة تستجير

طال صمتكم يا حكام العرب

جيوشكم لمن؟ أما مسها غضب

لمن ذخيرتكم؟ عتادكم لمن؟!

أأصابها العطب؟!

متى ياترى دمكم ينتفض؟

أحين يهز فرشكم الرطب

أفيقوا. .

على بعضنا قد تعاظم العداء

وصرنا حطاماً وصرنا فداء

دكت دياراً برؤوس الصغار

صرع الشيوخ النساء والجدار

وظل الشباب جسور نار

رجالاً يذودوا دمهم استثار

وحولك الموائد تستجدون القرار

في جدوى حواراً يدار

فكل جدار خلفه رصاص

وكل سقف فوقه رصاص

إلى أين الفرار؟

وفوق الرؤوس هطل رصاص

مساء صباح نورنا من رصاص

فأين العروبة وقد حان القصاص

يابني العرب الرصاص بالرصاص

أفيقوا ياحكام العرب

باسم من تحكمون الشعوب

أباسم العمالة أو تحت الطلب؟!

تنتهك الشعوب

حقها يستلب

أما رأيتم خطب

أفيقوا لنصرة غزة

غزة للعرب

فكوا الحصار

واصطفوا جدار

بأمر شعوب العرب

ندى مصطفى عوبلي / عدن

غزة .. جراح لا تندمل

إنها وصمة عار يسجلها التأريخ على الأمة العربية جمعاء, وذلك لصمتها المريب إزاء المجازر الصهيونية البشعة بحق إخواننا الصامدين أبناء غزة الأبطال .. فعلى الرغم من المشاهد المأساوية التي تقشعر لها الأبدان, وجرائم الحرب والإبادة الجماعية التي نفذها الصهاينة المجرمون عليهم من الله مايستحقون.. على الرغم من ذلك.. لم يحرك العرب ساكناً, بعضهم مازالوا مطبعين مع الإسرائيليين ومحتفظين بعلاقاتهم الدبلوماسية معهم, في حين أن (فنزويلا) الأمريكية, التي لايربطها بفلسطين دين ولا لغة ولا دم, قامت بطرد سفير إسرائيل من بلادها, احتجاجاً على بشاعة جرائمها التي لم يسلم منها حتى الاطفال والنساء.. فليت شعري متى يصحو العرب ؟! متى؟! أجيبوني أثابكم الله! .

أحمد محمد العطار

كلية التربيه / الضالع

صبراً ... غزة

صبراً ... غزة!

فشهدك ..وجراحك .. هم العزة

سأفديك.. وأبنائي .. وأحفادي .. ومن حبه

بني صهيون لا عهد - لا ميثاق - لا ذمة

بني صهيون ..أحفاد الخنازير والقردة

صبراً ... غزة!

عن القمة وأي قمة؟ فأنتي قمة القمة..

ترى هل طاب للحكام موائدهم مع النكبة؟

ترى هل لامست أسماعهم صراخ الأم والطفلة؟

ترى هل فيهم النخوة ؟ وأي نخوة؟

ترى هل فيهم العزة؟ وأي عزة؟

ترى هل عرفوا بما قد صار في غزة؟

صبراً ... غزة!

فمعبرك .. مغلق .. ومسدود من العملة

صرخت واإسلاماه . . وامعتصماه أما فيكم الهمة؟

فهمسوني على رسلك(يابيه) اتق شره

هنالك دعوت الله يعيد المجد للأمة

عذراً ... غزة!

فليس لك سوى الرحمن ينجيك من الغمة

فنعم الناصر القادر على آل صهيون الحقدة

فرحماك ياإله الكون بالأطفال والنسوة

وكن عوناً لإخواني ورص الصف في غزة

عذراً .. غزة!

فليس لك سوى الكلمة

وندعو الواحد الجبار يبيد الكفرة الظلمة

وينزل بأسه القاسي على عملائنا الخونة

علي حيدرة الياسري

موديه - أبين

تحويل القطاع إلى أطلال

تحت ذريعة حماية أمن إسرائيل من هجمات صواريخ حماس «والقضاء على الإرهاب»!!.. ما رأيناه من قتل وحصد أكبر عدد من الأرواح البريئة مستخدمة الأسلحة المحرمة دوليا من القنابل العنقودية والفسفورية وغيرها، دون إكثراث بالمجتمع الدولي، واستخدامها ضد المدنيين من النساء والأطفال والعجزة، فإسرائيل عندما تطلق هذه الصواريخ على المنازل والمدارس ليس غرضها قادة حماس وإنما القضاء على الشعب الفلسطيني في القطاع، فالحصار الذي يطوق غزة من كل جانب ما هو إلا دليل على أن العدو الغاشم يريد من وراء هذه الحملة الإبادة الجماعية والقضاء على كل مظاهر الحياة في غزة بما فيها القيادة السياسية والعسكرية لحماس والشعب بأكمله, بالرغم من صدور قرار مجلس الأمن الدولي بوقف فوري لإطلاق النار.

ابتسام حميد بارزيق

خنفر - أبين

صرخه غزة

غزة ..أنا لا أنساك .. أتعلمين كم أهواك..؟

قلبي من أجلك تحطم .. ولم يعد يستطيع تلبية نداك..

اعذريني .. لم أعد أحتمل .. لقد ظلموك.. وهانوك..

فماذا يريدون أكثر..؟

إلى متى.. إلى متى..؟!

ياشعبي الجبار...

أخي في الله أخبرني متى نغضب؟

إذا انتهكت محارمنا

إذا نسفت معالمنا ولم نغضب!

إذا قتلت شهامتنا, إذا ديست كرامتنا

إذا قامت قيامتنا ولم نغضب!

فأخبرني متى نغضب؟

إذا نهبت مواردنا إذا نكبت معاهدنا

إذا هدمت مساجدنا وظل المسجد الأقصى

وظلت قدسنا تغصب

ولم نغضب!

فأخبرني متى نغضب؟

عدوي أوعدوك يهتك الأعراض

يعبث في دمي لعباً

وأنت تراقب الملعب

اذا لله، للحرمات، للإسلام لم نغضب

فاخبرني متى نغضب؟!

رأيت هناك أهوالاً

رأيت الدم شلالاً

عجائز شيعت للموت أطفالاً

رأيت القهر ألواناً وأشكالاً

ولم نغضب !

فأخبرني متى نغضب؟

معين أحمد الظاهري / عدن

أحكام السياسة

إن الحرب في قطاع غزة الفلسطيني هي حرب مصالح من الدرجة الأولى، فكل المعنيين في هذه الحرب لديهم مصلحة مشتركة بطريقة غير مباشرة يريدون تحقيقها بأقصى جهد ووقت ممكن، فإسرائيل تقول إن قطاع غزة تحت سيطرة حماس، وإن حماس تستهدف أمن إسرائيل بصواريخ جرادا والقسام وغيرها.

إن الهدف الاستراتيجي من الحرب واضح للعالم، وهو جعل غزة تحت الرماد، بل أرادت إسرائيل من تلك الحرب أن تقيس الرأي العام العربي والدولي، بغرض تثبيت فكرة إبقاء القدس عاصمة جديدة لها، وهنا مربط الفرس، فإسرائيل تريد القدس بأي ثمن، وما هذه الحرب إلا تأكيدا لما نقوله.

وليد علي الحيمدي

كريتر - عدن

ماذا قال زعماؤنا ؟

مر أكثر من أسبوعين على بداية الحملة الصهيونية على قطاع غزة، دون أن يحرك الزعماء العرب ساكناً, حتى بيانات الشجب التي تعودنا عليها في أي محنة أو أزمة لم نسمعها هذه المرة إطلاقاً, فهل يفعل الزعماء العرب والمسلمون ما فعله (شافيز) رئيس فنزويلا عندما قام بطرد السفير الإسرائيلي من بلاده واستدعاء سفير بلاده من تل ابيب، إنه موقف شجاع ومشرف لزعيم لا ينتمي إلى ديننا، ولا يتكلم لغتنا، نتساءل: متى ننتظر من زعمائنا بأن يقوموا بطرد سفراء إسرائيل من بلدانهم ويستدعوا سفرائهم من تل ابيب .

صالح بن صالح الكلدي

رصد - يافع

تشافيز العرب

نعم إنه تشافيز، أيها القادة العرب قام بطرد السفير الإسرائيلي وقال: «إن كرامتي والشعب الفنزولي لن يقبلوا بوجود هذا المجرم في بلدي». ويبقى سؤال يطرح نفسه، أين كرامتكم أنتم أيها القادة العرب، ولكن بعد كل الذي حصل يمكن أن تجد الإجابة عند الأطفال الصغار وهي أنكم بلا كرامة، فإذا كان تشافيز الذي لا يعد مسلما ولاعربيا يقف كالأسد في وجه الظلم، ويقوم بطرد السفير الإسرائيلي, وأنتم أيها القادة العرب لم تحركوا ساكنا سوى الظهور أمام عدسات الكاميرات.

أليس من العار أن تقفوا مكتوفي الأيدي أمام ذلك الوضع وأنتم تملكون الأسلحة والجيوش.. أليس تشافيز أحق بالعروبة منكم؟! إذا كنتم غير قادرين على مواجهة الإسرائليين فعليكم أن ترحلوا عن البلاد العربية فأرض لاتحمونها لاتستحقونها .

تحية إلى القائد تشافيز والشعب الفنزولي، وأقول له لا تحزن على حال العرب، وأنت الذي كنت تتمنى أن يظهر في الشعوب العربية مثل الرئيس جمال عبدالناصر .

سالم أحمد المرزقي

نصاب - شبوة

طفل في غزة يصرخ

أماه ماذنبي ؟ ألأنني طفل ؟

إني أرى دم رفاق حارتي

والنيران تأكل الزيتون والزعرور

والتفاح والنخلا

أماه ما ذنبنا ؟

ألأننا أذقنا الغاصب الويلا ؟

أماه ما ذنب تلامذة المدارس ؟

أماه ما ذنب المساجد والمشافي والكنائس؟

أماه ما ذنب الشيوخ والنساء العرائس ؟

نادته الأم بصوتها المحزون :

لاتبتئس إن هموا أحرقوا الزيتون

أو دمروا .. وشردوا

فهم كذا بنو صهيون

وارفع كفك طالبا من الله العون

بني :

في مجلس الأمن اجتمع اللئام

أمروا بقتل البلابل والحمام

هكذا يعبدون طريق السلام

اصمد, بني, قاوم وكافح

فالنصر آت رغم المذابح

فالأرض ياولدي تفديها الجوانح

ياولدي :

الأخوة العرب كانوا شاهدين

فالناطق الرسمي يعلن :

أن العرب لازالوا صابرين

والناطق الرسمي يعلن :

أن العروبة نائمة ونحن صابرون

فدع التقهقر وانهض وقاوم

إياك ياولدي أن تساوم

فالأرض ياولدي ترفض أن تساوم

أنس خالد عبدالله/عدن

الجرح الملتهب

لم يعد خافيا على أحد ما وصلت إليه الأوضاع في المنطقة العربية من ترد وهوان، وكيف بدا واضحا إخفاق النخب الحاكمة في السياسة الداخلية والخارجية الذي انعكس سلبا على حياة الإنسان العربي ومستقبله.

هذا الإنسان الذي بات يتشظى بهويته العربية الإسلامية ويعاني من ويلات طاعون العصر الحديث المتمثل بالسياسة الصهيونية لما تمثله من تدمير لكل ما يمت للحياة بصلة بصورة فاقت حدود الوصف والتعريف واستمرار نزيف الدم الفلسطيني المتدفق من غزة التي تنام على الدم المسفوك والجثث المحترقة , أسباب ذلك ليست عصية على الفهم إنها أشهر من نار على علم, أهمها انفراط عقد التضامن العربي, وتغليب المصلحة القطرية والسياسات الأحادية, وغياب التعامل المبني على الاختلاف ومبادئ رابطة الدين واللغة والجغرافية والمصير المشترك التي أوصانا بها ديننا الإسلامي الحنيف, وحذرنا من تركها لأن غيابها يعني الضعف والتشتت والتمزق والخلاف.

عبده عبدالله عقلان / عدن

لعب عيال

إن الجهود التي يبذلها القادة العرب منذ أكثر من أسبوعين لوقف العدوان الصهيوني على غزة, يصلح بأن يطلق عليها«لعب عيال» فهم يعلمون علم اليقين أن تلك التحركات لن تخيف الصهاينة ولن تحرك فيهم ساكنا .

فالقادة العرب لوكانوا جادين في مايقولون لما احتاجوا أن يتحركوا من أوطانهم لأن لديهم أوراقا أقوى من قرارات مجلس الأمن لو استخدموها لرضخت لهم أميركا قبل اسرائيل, فتلك الأوراق معروفة للقاصي والداني, فلو استخدموا سلاح النفط والغاز المصدر إلى إسرائيل بثمن زهيد, لما حصل مايحصل في غزه من تدمير للحياة بكل ماتعني الكلمة .

ناصر السيد سُمن

الوضيع - ابين

معذرة يا أهل غزة

غزة أعلم أنك تلبسين ثوبا أخضر، لباس النصر بإذن الله، لوكان قلمي صاروخاً لأرسلته إلى اليهود الأعداء .

أيها الأطفال في غزة تنامون على ظلام الدخان وتصحون على صوت المدافع وتصبحون جوعى عرايا، لا توجد لقمة خبز بل تنهال عليكم القذائف والصواريخ بلا رحمة في كل مكان، لا توجد يد تمتد إليكم عدا النارالتي تطاردكم ،لا تستطيعون أن تعيشوا بأمان .

يا أطفال غزة ليس لدينا سوى الشجب أو التنديد,لانستطيع أن نهدم جدارا يفصلنا عنكم أو نفتح معبرا يصلنا بكم أو نأسوا جراحكم فمعذرة يا أهل غزة.

محمد عبدا الله الأثوري

الحقلين - إب

غزة .. عنوان الصمود في زمن الخنوع

غزة فلسطين تدمي القلب، وتدمع العين جراء ما يتعرض له القطاع من بربرية وحشية على أيدي الصهاينة من قتل وتدمير بدون رادع يردعهم، فقد منع عنهم حتى الدواء والغذاء فأصبحوا في حال يرثى له.

إلا أن الغزاويين ضربوا أروع الامثلة البطولية في الصمود والإباء ولم يحيدوا قيد أنملة عن عزتهم وأنفتهم ولم يحنوا أو يطأطئوا رؤوسهم توسلا للصهاينة الغاصبين، بل ظلوا مرفوعي الهامات شامخي الرؤوس على التراب الفلسطيني المغتصب فلله دركم أبطالا .

ولكن ما يحز في النفس أن يقف كل العرب متفرجين وكأن الأمر لا يعنيهم البتة، بل من العار أن يكتفوا بالشجب الذي طالما رددوه, ونجدهم يستنكرون في الوقت الذي نرى فيه المقدسات تدنس .

أحمد محمد العطار/ الضالع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى