بدء محاكمة عشرات من "انصار المهدي" في الناصرية جنوب بغداد

> الناصرية «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن مصدر قضائي عراقي أمس الجمعة ان 48 شخصا من جماعة "انصار المهدي" العقائدية مثلوا امس امام محكمة جنايات ذي قار اثر تورطهم في مقتل 16 شخصا بينهم ضباط كبار في الناصرية مطلع 2008.

وافاد المصدر ان "المجموعة التي تعرف عن نفسها بانها من انصار احمد اليماني متورطة بقتل 11 شرطيا بينهم اربع ضباط كبار وخمسة مدنيين خلال مواجهات مسلحة في 19 كانون الثاني/يناير 2008".

وقال ان "الجلسة الاولى حضرتها عائلات القتلى والجرحى بعد ان قدموا شكوى ضد مجموعة اليماني المتورطة بالجرائم المذكورة"، موضحا ان "الجلسات ستتواصل للوقوف على الادلة".

وقتل ما لا يقل عن سبعين شخصا بينهم خمسون من اتباع جماعة شيعية عقائدية في الناصرية والبصرة واعتقل العشرات خلال مواجهات مع قوات الامن مطلع العام الماضي، بالتزامن مع ذكرى عاشوراء.

وتطلق الجماعة على نفسها "انصار المهدي" وهي تابعة لرجل دين يدعى احمد حسن البصري ملقب باليماني.

وكان مسؤولون اكدوا ان "اليماني زعيم +انصار المهدي+ سيكون وصيا للمهدي المنتظر من خلال صيحة مدوية ليل العاشر من محرم في مكان ووقت محددين لخروج الامام المهدي ليلتقي باليماني".

وقد ظهرت اولى الجماعات الشيعية العقائدية التي تؤمن باشاعة الفوضى من اجل تسريع ظهور المهدي المنتظر في منطقة النجف حيث خاضت اشتباكات دامية استمرت اياما مطلع العام 2007.

وداهمت قوات الامن العراقية بمساندة الجيش الاميركي في 28 كانون الثاني/يناير 2007 منطقة الزرقاء قرب النجف حيث كانت تتحصن جماعة "جند السماء" بزعامة ضياء عبد الزهرة كاظم الكريماوي الملقب ابو قمر الذي قتل في الاشتباكات.

وقد اسفرت المواجهات آنذاك عن مقتل 263 من عناصر "جند السماء" واعتقال 736 بينهم 448 مقاتلا و288 من النساء والاطفال افرج عنهم لاحقا.

وكانت المحكمة الجنائية الخاصة في النجف اصدرت في ايلول/سبتمبر 2007 حكما باعدام عشرة من قادة "جند السماء" كما حكمت على 390 اخرين بعقوبات السجن خمسة عشر عاما ومدى الحياة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى