اليوم الحكومة الإسرائيلية تصوت على وقف إطلاق النار دون الانسحاب من غزة

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
آثار الدمار الذي ألحقه صاروخ القسام على مدينة اشدود الساحلية بجنوب إسرائيل  أمس
آثار الدمار الذي ألحقه صاروخ القسام على مدينة اشدود الساحلية بجنوب إسرائيل أمس
اعلن مصدر حكومي امس الجمعة ان الحكومة الامنية الاسرائيلية ستصوت اليوم على اقتراح وقف احادي الجانب لاطلاق النار في قطاع غزة.

وصرح المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه لفرانس برس ان «الحكومة الامنية ستصوت على وقف احادي الجانب لاطلاق النار اليوم (السبت) اثر التوقيع على اتفاق في واشنطن وما تم انجازه في القاهرة».

واضاف ان «القوات الاسرائيلية ستبقى في غزة بعد تطبيق وقف احادي الجانب لاطلاق النار دون تحديد المدة».

واكد ان اسرائيل تتوقع ان تمتنع حركة حماس عن اي هجوم لكن اذا قرروا فتح النار فاننا لن نتردد في الرد ومواصلة الهجوم.

واوضح المسؤول الاسرائيلي ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مرتاح لنتائج مباحثات القاهرة التي حققت المطالب الاساسية لاسرائيل التي كانت تريد ردا حازما على وقف اطلاق الصواريخ واتفاقا حول تنسيق بين اسرائيل ومصر بشان فتح المعابر بين الدولة العبرية وقطاع غزة. وقال «اتخذ قرار لوقف تهريب الاسلحة القادمة من ايران (الى قطاع غزة) من مصدرها عبر الانفاق».

وتاتي هذه التصريحات في حين توجه كبير المفاوضين الاسرائيليين عاموس جلعاد أمس الجمعة الى القاهرة ليقابل للمرة الثانية خلال يومين رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان الرجل الاساسي في الاتصالات غير المباشرة بين اسرائيل وحركة حماس.

خط من الدخان بعد اطلاق صاروخ القسام من قطاع غزة الى جنوب اسرائيل أمس
خط من الدخان بعد اطلاق صاروخ القسام من قطاع غزة الى جنوب اسرائيل أمس
وفي واشنطن وقعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ونظيرتها الاسرائيلية تسيبي ليفني اتفاقا ثنائيا يهدف الى مكافحة تهريب الاسلحة الى قطاع غزة.

واعلنت ليفني ان «بروتوكول الاتفاق الذي نوقعه عنصر اساسي في وقف الاعمال العدائية». ودعت الخطة المصرية الى وقف فوري لاطلاق النار في حين اسفر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة عن سقوط نحو 1188قتيلا و5285 جريحا فلسطينيا منذ بدايته في 27 ديسمبر حسب مصادر طبية فلسطينية.

رايس توقع مع ليفني اتفاقا لمنع تهريب الأسلحة وتأمل في وقف قريب جدا للنار

وقعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس امس الجمعة مع وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اتفاقا ثنائيا يهدف الى مكافحة تهريب الاسلحة الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، معربة عن الامل في وقف اطلاق نار قريب جدا.

وقالت رايس للصحافيين قبل توقيع الاتفاق انه «ينص على سلسلة اجراءات ستتخذها الولايات المتحدة واسرائيل لوقف تدفق الاسلحة والمتفجرات الى غزة». كذلك اعتبرت رايس ان «الاتفاق هو احد العناصر (الضرورية) للتوصل الى وقف اطلاق نار دائم في قطاع غزة»، مبدية املها في تحقيق ذلك سريعا جدا.

فلسطينيون يحملون جثة امرأة الى مستشفى الشفاء بمدينة غزة بعد استشهادها في غارة جوية إسرائيلية أمس
فلسطينيون يحملون جثة امرأة الى مستشفى الشفاء بمدينة غزة بعد استشهادها في غارة جوية إسرائيلية أمس
من جهتها، قالت ليفني «ان بروتوكول الاتفاق الذي نوقعه اليوم هو عنصر اساسي من عناصر وقف المعارك» علما ان وقف تهريب الاسلحة الى قطاع غزة هو احد مطالب اسرائيل لوقف هجومها على القطاع.

ولم تحدد ليفني الاجراءات التي ينص عليها هذا الاتفاق الذي لم تعلن بنوده، لكنها اوضحت انه يشمل حلف شمال الاطلسي ويستهدف بشكل خاص ايران.

وقالت «انها اجراءات محددة لوقف تدفق السلاح من مصدر تسليمها بالعمل مع حلف شمال الاطلسي ودول في المنطقة وبتحسين فاعلية الاجراءات المتخذة ضد ايران المزود الرئيسي بهذه الاسلحة».

وفي مؤتمر صحافي قصير قبل الالتقاء بليفني، اوضحت رايس ان هذا الاتفاق الثنائي ستليه اتفاقات اخرى بين اسرائيل وبعض الدول الاوروبية ولا سيما فرنسا وبريطانيا والمانيا. وقالت «انه بروتوكول اتفاق ثنائي مع اسرائيل، لكن ليفني ستواصل على ما يبدو جهودا مماثلة مع زملائنا الاوروبيين».

واوضحت رايس انها اجرت قبل الظهر اتصالا هاتفيا مع وزراء الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند والالماني فرانك فالتر شتاينماير والفرنسي برنار كوشنير لاطلاعهم على توقيع الاتفاق، مضيفة «أعتقد ان الاوروبيين سيقومون بمثل هذه الجهود في وقت قريب جدا».

دبابة إسرائيلية تقذف بحممها في اتجاه جنوب قطاع غزة أمس
دبابة إسرائيلية تقذف بحممها في اتجاه جنوب قطاع غزة أمس
لكن رايس بدت حذرة في ردها على سؤال حول امكانية التوصل الى وقف اطلاق نار في قطاع غزة قبل انتقال الرئاسة رسميا الى باراك اوباما الثلاثاء المقبل. وقالت «ان الجدول الزمني الاميركي غير مهم»، مضيفة«ما زال ينبغي علينا القيام بالكثير هنا، لكنني آمل بالتأكيد ان نتمكن من دفع الامور في اتجاه وقف (النزاع) او التوصل الى وقف اطلاق نار قريبا جدا».

وتابعت «اننا نعمل على اقصر جدول زمني ممكن لدعم الوساطة المصرية»، لكنها اعتبرت ان «المصريين هم الذين سيتعين عليهم اجراء الترتيبات السياسية التي قد يطلبها الوضع». واستنادا الى المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك، فان رايس استشارت فريق اوباما الانتقالي طوال المفاوضات مع اسرائيل.

وفي هذا الاطار اجتمعت الى مائدة الافطار مع هيلاري كلينتون التي ستخلفها واتصلت هاتفيا في اليوم نفسه مع اوباما لاطلاعه على مضمون المباحثات كما اوضح المتحدث، مشيرا الى ان الاتفاق الذي تم توقيعه يلزم الادارة الاميركية المقبلة.

وكان مسؤول اسرائيلي طلب عدم كشف اسمه افاد لوكالة فرانس برس ان الاتفاق ينص بصورة خاصة على تقاسم المعلومات حول تهريب الاسلحة الى غزة وعلى مراقبة الطرق التي يسلكها المهربون عادة.

واوضح ماكورماك ان واشنطن تتعهد في هذه الوثيقة وضع بعض التجهيزات في التصرف لمساعدة اسرائيل على منع التهريب، بدون ان يحدد هذه التجهيزات، لكنه اوضح ان الولايات المتحدة لن تنشر قوات على الارض.

شاب فلسطيني يلقي بحجر من نبلة باتجاه جنود اسرائيليين خلال تظاهرة بقرية جايوس بالقرب من قلقيلية بالضفة الغربية أمس
شاب فلسطيني يلقي بحجر من نبلة باتجاه جنود اسرائيليين خلال تظاهرة بقرية جايوس بالقرب من قلقيلية بالضفة الغربية أمس
ومن الاهداف المعلنة للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة منع حركة حماس من التزود بالاسلحة والصواريخ والذخائر لشل قدرتها على شن هجمات على الاراضي الاسرائيلية.

مصادر طبية فلسطينية : مقتل 15 فلسطينيا في هجومين على غزة

أعلنت مصادر طبية فلسطينية مقتل خمسة عشر فلسطينيا جراء قصف اسرائيلي في قطاع غزة مساء أمس الجمعة.

وقالت المصادر إن من بين القتلى عشرة قتلوا في قصف اسرائيلي لبيت عزاء لاحد القتلى في شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة وخمسة في قصف استهدف منزلا في جباليا شمال القطاع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى