تظاهرات قرب السفارات العربية في بيروت تندد بموقف العرب من احداث غزة

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> جال عشرات الاشخاص في موكب سيار قبل ظهر أمس الجمعة على مقار السفارات العربية في بيروت منددين بموقف الحكومات العربية من احداث غزة، ووضعوا نعشا امام كل سفارة.

ودعت منظمات يسارية لبنانية وفلسطينية الى هذا التحرك.

وانطلق الموكب من وسط العاصمة في اتجاه مقر السفارة السورية الجديدة في شارع الحمراء غرب بيروت حيث حصلت مشادة عندما قال احد موظفي السفارة ان سوريا هي رمز "المقاومة والممانعة" بينما كان المحتجون يضعون نعشا قرب المبنى، فرد بعض المتظاهرين بالمطالبة ب"فتح جبهة الجولان وتحريره".

ثم تابع الموكب السيار طريقه نحو السفارات السعودية والاماراتية والمغربية والجزائرية والقطرية والكويتية والمصرية الواقعة في الشطر الغربي من بيروت، ووضع المحتجون نعشا كتب عليه "كلنا غزة" امام كل سفارة مع رسالة مختلفة لكل دولة.

وجاء في الرسالة الموجهة الى سوريا "المقاومة في فلسطين ولبنان ليست بديلا عن المقاومة في الجولان".

واكدت الرسالة الموجهة الى السعودية ان "مساعدة بعض الجرحى لن تغطي عاركم"، و"ابقوا مبادرة الاستسلام باسم من تليق بهم"، في اشارة الى المبادرة العربية للسلام (2002) التي اطلقها الملك عبدالله بن عبد العزيز.

وطالبت الرسالة الموجهة الى قطر ب"قطع اي علاقة مع اسرائيل وازالة القاعدة الاميركية".

وتوجه المتظاهرون الى الامارات برسالة فيها ان "الاعتدال مع العدو جريمة وخيانة"، والى الجزائر "لماذا لا تدعمون غزة كما تدعمون الصحراء الغربية؟"، والى المغرب "ثباتكم نحو التطبيع عار"، والى الكويت "اعتدالكم ارتهان".

ولم يتمكن المتظاهرون من الاقتراب من السفارة المصرية التي تحيط بها تدابير امنية مشددة واسلاك شائكة، فوضع النعش قرب الشريط الشائك، فيما كان المتظاهرون يهتفون ضد الرئيس المصري حسني مبارك قائلين "الشعب المصري عامل ايه، حسني مبارك سي آي ايه".

اما الرسالة الى مصر فجاء فيها "تذكروا لاءات عبد الناصر: لا صلح، لا تفاوض، لا اعتراف".

من جهة ثانية، ركزت خطب أمس الجمعة على احداث غزة وحمل بعضها على الانظمة العربية.

وحذر العلامة الشيعي محمد حسين فضل الله في خطبته من ان "للمرحلة اخطارها التي نخشى ان تمتد من غزة الى اكثر من بلد في المنطقة".

وقال "العرب في عروشهم السلطوية (...) سعوا لقطع الطريق على انعقاد القمة في قطر، ومارسوا ضغوطا هائلة على حماس لجعلها ترضخ لشروط العدو".

وتابع "نعتقد ان الشعوب العربية لن تغفر لهم، ونلمح دورا كبيرا لها في العمل لجعل عروشهم تهتز في المرحلة القادمة".

وقال نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى المفتي عبد الامير قبلان ان "المستغرب والمستهجن هو هذا الموقف العربي المخزي الذي لا نجد ما يبرره سوى التآمر والتواطؤ على شعب فلسطين".

ورأى ان دماء ابناء غزة "في اعناق الانظمة المتخاذلة"، مؤكدا ان "ما يقوم به المجاهدون والمقاومون في غزة هو السبيل الصحيح"، آملا "ان تتبناه الامة باسرها".

ونفذ عشرات الاطباء والموظفين والعاملين في مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت اعتصاما صامتا قبل الظهر على الرصيف المحاذي للمستشفى، وارتدى معظمهم لباس التمريض الابيض تضامنا مع غزة واحتجاجا على الهجمات الاسرائيلية التي تطال المستشفيات والفرق الطبية والمسعفين والاطفال والنساء والشيوخ.

في الجنوب، شارك الاف الفلسطينيين في مخيم الرشيدية جنوب صور في تظاهرة تجاوبا مع "يوم الغضب" الذي دعت اليه حركة حماس أمس الأول بعد مقتل القيادي سعيد صيام.

واقيمت الصلوات في المساجد التي ضاقت بالمصلين الذين تجمعوا خارجها. واطلقت الادعية لنصرة غزة وهتافات ضد الولايات المتحدة واسرائيل.

وجابت تظاهرة تضم الاف اللبنانيين والفلسطينيين شوارع صيدا، كبرى مدن جنوب لبنان، تلبية لدعوة احزاب لبنان وقوى اسلامية فلسطينية.

ورفع التظاهرون اعلاما فلسطينية وحملوا مجسمات لاطفال قتلى او جرحى وهم يرددون هتافات منها "كل دقيقة في شهيد ومبارك بعدو مسكرها (رفح)" و"وين المجتمع الدولي وين حكامنا العبيد".

كما قامت احدى المجموعات بجر مستوعب نفايات في داخله صور جورج بوش وايهود اولمرت وحسني مبارك وعبدالله بن عبد العزيز وكتب عليه بالعربية والانكليزية عبارة "مزبلة التاريخ".

وشهدت طرابلس، كبرى مدن شمال لبنان، تظاهرات مماثلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى