بان كي مون يدعو لبنان واسرائيل الى احترام القرار 1701

> الناقورة «الأيام» ا.ف.ب :

>
دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أمس السبت في جنوب لبنان الحكومتين اللبنانية والاسرائيلية الى احترام قرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701 الذي وضع حدا للحرب الاسرائيلية على لبنان صيف 2006.

وشدد بان خلال تفقده قوات الامم المتحدة العاملة في جنوب لبنان في مقر قيادتها في الناقورة على ضرورة "الحفاظ على الخط الازرق (الذي يقوم مكان خط الحدود بين لبنان واسرائيل) وعدم خرقه بالصواريخ كما حصل الاسبوع الماضي".

واضاف امام الصحافيين "نتطلع الى وقف اطلاق الصواريخ والرد الاسرائيلي عليها في جنوب لبنان"، معتبرا ان "هذا مؤشر خطر يهدد السلام والقرار الدولي 1701 كما ان الخروقات الجوية الاسرائيلية للقرار الدولي غير مقبولة".

وكانت دفعة من الصواريخ اطلقت في الثامن من كانون الثاني/يناير من جنوب لبنان على شمال اسرائيل ادت الى وقوع اصابتين طفيفتين، تلتها الاربعاء الفائت دفعة ثانية مماثلة رد الجيش الاسرائيلي عليهما باطلاق بضع قذائف باتجاه مصدر اطلاقها في جنوب لبنان.

وتخترق الطائرات الحربية الاسرائيلية الاجواء اللبنانية بشكل مستمر في انتهاك للقرار 1701.

وشدد بان على ضرورة تنفيذ ما تبقى من بنود القرار 1701 ووقف تهريب الاسلحة الى لبنان.

وصدر القرار 1701 في آب/اغسطس 2006 ووضع حدا لحرب بين اسرائيل وحزب الله استمرت 33 يوما، وانتشر بموجبه الجيش اللبناني على الحدود مع اسرائيل الى جانب قوات دولية بلغ عديدها نحو 13 الفا.

واشاد بان بعمل القوات الدولية في جنوب لبنان، مشيرا الى انها خسرت "279 شهيدا في سبيل السلام منذ العام 1978 وحتى اليوم".

وكان بان وصل الى جنوب لبنان بعد ظهر أمس السبت حيث قام بجولة زار خلالها مقر الكتيبة الكورية في اليونيفيل في بلدة طيردبا، ودشن نصبا تذكاريا لليونيفيل كتب عليه "من اجل السلام ووقف الحرب".

كما جال على الخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة بين لبنان واسرائيل ليقوم مقام الحدود بينهما اثر انسحاب القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان في 2000، وانتقل بعدها الى المقر العام للقوات الدولية في الناقورة حيث تفقد فرقا مشاركة في القوات واجتمع مع قائد اليونيفيل الجنرال كلاوديو غراتسيانو.

من ناحية اخرى، طالب الامين العام للامم المتحدة الحكومة الاسرائيلية بالموافقة على قرار مجلس الامن الدولي الرقم 1860 الذي ينص على وقف اطلاق النار في غزة و"تعجيل اغاثة الجرحى ونقل المصابين واعادة الاعمار" في غزة.

واضاف "اواصل اتصالاتي مع الحكومة الاسرائيلية لانهاء مأساة غزة وما فهمته ان اسرائيل تريد وقف اطلاق النار".

وكان الامين العام للامم المتحدة القى كلمة امام البرلمان اللبناني أمس السبت طالب فيها بوقف فوري لاطلاق النار في غزة.

ووصل بان الى لبنان مساء أمس الأول قادما من انقرة، في اطار جولة شرق اوسطية شملت حتى الآن مصر والاردن واسرائيل والاراضي الفلسطينية وتركيا.

وسيعقد بان مؤتمرا صحافيا مساء أمس السبت في بيروت التي سينتقل منها الى سوريا ثم الكويت حيث سيحضر القمة العربية الاثنين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى