الولايات المتحدة ترحب بالهدنة في غزة وايران تقول إنها غير كافية

> لندن «الأيام» بيتر ميلرشيب :

> رحبت الولايات المتحدة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي اعلنته اسرائيل وقالت انها تتوقع ان تتوقف جميع الأطراف عن الاعمال الحربية على الفور بينما عبرت الأمم المتحدة عن ارتياحها للقرار.

وقالت ايران ان وقف اطلاق النار ليس كافيا وانه ينبغي للجيش الاسرائيلي ان ينسحب ودعت تركيا الدول الغربية الى التحاور مع حماس ودعا البابا العالم الى الصلاة من اجل السلام في غزة والمئات الذين لاقوا حتفهم في الحرب.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس بعد ان اوقفت اسرائيل هجومها الذي استمر ثلاثة اسابيع على غزة "الهدف ما زال هو وقف دائم لاطلاق النار يتم احترامه بشكل كامل ويؤدي إلى تحقيق الاستقرار وعودة الامور إلى طبيعتها في غزة."

واضافت "الولايات المتحدة تشيد بمصر لجهودها وما زالت تشعر بقلق عميق بشأن معاناة الفلسطينيين الابرياء... نحن نرحب بالدعوات للقيام على الفور بعمل دولي منسق لزيادة تدفق المساعدات وسنساهم في مثل هذه الجهود."

وقال أيمن طه المسؤول الكبير بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لرويترز إن حماس أعلنت وقفا فوريا لإطلاق النار من جانب نشطائها والفصائل المتحالفة معها في قطاع غزة أمس الأحد مضيفا أن الحركة الإٍسلامية أمهلت إسرائيل أسبوعا لسحب قواتها من القطاع.

ورحب بان جي مون الامين العام للامم المتحدة بوقف اطلاق النار الذي اعلنته اسرائيل وحثها على سحب كل قواتها.

وقال بان للصحفيين "اشعر بالارتياح لان الحكومة الاسرائيلية قررت وقف العمليات الحربية وهذا يجب ان يكون الخطوة الاولى التي تؤدي الى الانسحاب الكامل للقوات الاسرائيلية من غزة." مضيفا انه يريد أن يكون الانسحاب "في اقرب وقت ممكن."

وتابع بان انه يتعين ايضا على مقاتلي حماس القيام بدورهم في وضع حد للعنف من خلال وقف هجماتهم الصاروخية على جنوب اسرائيل. واضاف "على نشطي حماس وقف اطلاق الصواريخ الان."

وقالت المتحدثة باسم الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما إن أوباما يرحب بوقف إطلاق النار الذي أعلنته إسرائيل وسيدلي بمزيد من التصريحات بخصوص الوضع في غزة بعد أن يتولى مهام منصبه كرئيس للولايات المتحدة يوم الثلاثاء.

وبدأ سريان وقف اطلاق النار الذي اعلنته اسرائيل من جانب واحد في الساعة الثانية صباحا أمس الأحد. وفي غضون ساعات اطلقت خمسة صواريخ على بلدة سديروت الاسرائيلية ولم تتسبب في وقوع خسائر. واعلنت حماس وقف اطلاق النار في وقت لاحق اليوم.

وحضر زعماء اوربيون وبان محادثات في مصر أمس الأحد بهدف تعزيز وقف اطلاق النار.

وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون في طريقه الى القمة "ينبغي لإسرائيل ان تسمح بدخول العاملين في المجال الإنساني ومواد الإغاثة دون قيود. ولابد أيضا أن ننهي العزلة الاقتصادية لغزة من خلال فتح المعابر التي تربطها بالعالم الخارجي."

وقالت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي في بيان رحبت فيه بوقف اطلاق النار "الاولوية الآن لضمان عدم وفاة مزيد من المدنيين نتيجة لهذا الصراع,ولذا فمن الحيوي للغاية توصيل كل المساعدات الإنسانية اللازمة بما في ذلك الأغذية والوقود والمعونات الطبية الى غزة وتوزيعها هناك بحرية وعلى وجه السرعة."

وذكرت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية الرسمية ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قال ان اعلان وقف اطلاق النار يبين "انتصار المقاومة الاسلامية وشعب غزة البطل" على اسرائيل.

وقال متكي "مجرد وقف الهجمات الجوية والبحرية والبرية دون انسحاب القوات (الاسرائيلية) من المواقع المحتلة لن يكون كافيا لوقف المواجهة." وأضاف "من الضروري ان تغادر القوات الصهيونية المناطق المحتلة" ووصف وجودها بانه "استفزازي".

وانتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان زعماء العالم لتركهم حركة حماس خارج عملية السلام قائلا انها حزب سياسي منتخب بطريقة ديمقراطية.

وحذر ايضا من أن الوضع في غزة قد يتخذ بعدا مختلفا اذا لم تبد "الدول الغربية" الحساسية المناسبة بخصوص حماس.

وقال اردوغان في مؤتمر صحفي "هذا الحزب السياسي حماس فاز في الانتخابات بنسبة تقرب من 75 في المئة من الاصوات. والغرب الذي لم يبد احتراما لهذا التطبيق للديمقراطية مسؤول عن هذا الوضع."

وأدان البابا بنديكت في اقوى تصريحاته حتى الان بشأن الوضع في غزة أمس الأحد العنف الذي قال إنه اودى بحياة مئات "الضحايا الابرياء".

كما طلب البابا في عظته الاسبوعية أمس الأحد من مستمعيه في ساحة القديس بطرس وفي شتى أنحاء العالم بالصلاة من اجل نجاح جميع الجهود الرامية "لانهاء المأساة" واحلال سلام دائم.

(شارك في التغطية توماس جروف وهاشم قلندري وفريدريك دال وفيليب بوليلا ولويس شاربونو وجيم وولف) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى