بطولة استراليا المفتوحة .. نادال يتأهل وهيويت يمنى بأكبر هزيمة مبكرة له باستراليا المفتوحة منذ 2002

> ملبورن «الأيام الرياضي» د.ب.أ:

>
استهل النجم الأسباني رافاييل نادال المصنف الأول ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس مشواره بالبطولة أمس الثلاثاء بالفوز على منافسه البلجيكي غير المصنف كريستوف روشو 6/ صفر و6/2 و6/2 في الدور الأول من البطولة خلال أقل من 90 دقيقة من اللعب.

في الوقت الذي عانى فيه الأسترالي ليتون هيويت من الخروج المبكر.

وفاز نادال أمس بأول ثمانية أشواط من مباراته أمام روشو قبل أن يتمكن اللاعب البلجيكي من إثبات تواجده بالمباراة التي فرض فيها نادال ، اللاعب الأول في العالم ، سيطرته التامة.

في الوقت نفسه ، ألحق الشيلي فيرناندو جونزاليس بالأسترالي ليتون هيويت أكبر هزيمة مبكرة له في أستراليا المفتوحة منذ عام 2002 بتغلبه عليه 7/5 و6/2 و6/2 و6/3 و6/3 في مباراة أخرى بالدور الأول أمس.

وكان على هيويت ، المصنف الأول على العالم سابقا والسبعين حاليا بعدما أجرى عملية جراحية في فخذه في أغسطس الماضي ولم يشارك سوى في ثلاث بطولات منذ عودته للملاعب أن يتجرع مرارة الهزيمة برغم تمكنه من إدراك التعادل خلال المجموعة الرابعة بالمباراة.

وجاءت مفاجأة الخروج المبكر في ثاني أيام بطولة الجراند سلام الأولى بالموسم في ملبورن بارك لتقضي على مخططات اللاعب الأسترالي /27 عاما/ الذي كان يشارك في أستراليا المفتوحة للمرة 13 بمشواره الرياضي.

وقال هيويت وصيف بطولة أستراليا المفتوحة في 2005:«عندما لا تخوض القدر الكافي من المباريات ، ولا تلعب مباريات من خمس مجموعات لفترة طويلة..دائما ما ستضطر لأن تقاتل في مبارياتك .. أعتقد أنه إحماء جيد لبقية العام..ولكنني كنت أود لو أنني استمريت قليلا في البطولة».

تلقى جونزاليس العلاج لأعلى فخذه خلال المجموعة الأخيرة من المباراة ، ولكن اللاعب الشيلي المصنف 13 في أستراليا المفتوحة تمكن من التغلب على آلامه ليحقق الفوز الثمين الذي كان الرابع بالنسبة له أمام هيويت.

ووصل هيويت إلى دور الثمانية من بطولة سيدني في الأسبوع الماضي حيث خسر من الأرجنتيني ديفيد نالبانديان ، وذلك بعد مشاركته في بطولة كأس هوبمان للفرق المختلطة.

وأكد اللاعب الأسترالي أنه سيكمل جدول أعماله في الولايات المتحدة ، حيث سيشارك في بطولات الملاعب المغلقة خلال شهر فبراير المقبل.

وعوض كريس جوتشيوني جماهير أستراليا أمس عن خروج هيويت بتأهله إلى الدور الثاني من أستراليا المفتوحة بعد فوزه بمباراته الثانية فقط بالبطولة الكبيرة خلال خمسة أعوام حيث تغلب على الفرنسي نيكولا ديفيلديه 6/4 و6/2 و6/4 .

من ناحية أخرى ، تغلب البريطاني آندي موراي على الحر الشديد باستراليا المفتوحة وساعده في ذلك أنه لم يبق على أرض الملعب سوى لمدة 45 دقيقة حيث انسحب منافسه الروماني أندري بافيل من مباراتهما بالدور الأول أمس بينما كان موراي متقدما 6/2 و3/1 ، بسبب مشكلة مزمنة في ظهره.

واستغل موراي ، الذي خسر في الدور الأول لاستراليا المفتوحة في العام الماضي ، الملعب أمس ليستريح قليلا من درجة الحرارة العالية التي وصلت لنحو أربعين درجة مئوية.

وقال اللاعب الاسكتلندي المصنف الرابع في أستراليا المفتوحة:«الشيء الجيد في اللعب بالملاعب الكبيرة هو أنك تجد بعض الظل في الخلف ..

فإذا توجهت لجلب منشفتك قد تبتعد عن الحر قليلا».

وخاض بافيل /34 عاما/ مباراة أمس حاملا معه مشكلة الظهر التي تؤرقه منذ عقد كامل، ويستعد اللاعب المخضرم ، الذي لعب ثلاث مباريات فقط على مستوى البطولات التابعة للرابطة العالمية للاعبين المحترفين في عام 2008 ، لإعلان اعتزاله في بطولة بوخارست في وقت لاحق هذا العام..وبرغم انسحابه أمس ، فقد ضمن بافيل الحصول على أكثر من عشرة آلاف دولار على اعتبار أنه خاض مباراة الدور الأول وخسرها أمام موراي.

وأثبت الفرنسي جو-ويلفريد تسونجا وصيف أستراليا المفتوحة في 2008 تعافيه تماما من إصابة الظهر التي تعرض لها في الأسبوع الماضي حيث تأهل إلى ثاني أدوار البطولة الأسترالية بتغلبه أمس على الأرجنتيني خوان موناكو 6/4 و6/4 و6/ صفر.

وتأهل لاعبان فرنسيان مصنفان آخران إلى الدور الثاني من أستراليا المفتوحة أمس حيث تغلب جيل سيمون المصنف السادس بالبطولة على الأسباني بابلو أندوخار 6/4 و6/1 و6/1 .

بينما تغلب جايل مونفيس المصنف 12 بالبطولة على الأرجنتيني مارتن فاسالو أرجيلو 6/1 و6/3 و7/5 .

وتأهلت الأمريكية سيرينا ويليامز الحائزة على لقب أستراليا المفتوحة ثلاث مرات وشقيقتها فينوس ويليامز بسهولة للدور الثاني أمس.

بينما اضطرت الروسية إلينا ديمنتييفا لبذل مزيد من الجهد للحفاظ على سجل نتائجها بهذا الموسم خاليا من الهزائم.

وتغلبت سيرينا المصنفة الثانية بالبطولة على الصينية يوان مينج 6/3 و6/2 .

بينما فازت فينوس المصنفة السادسة بالبطولة على الألمانية أنجيليكا كيربر 6/3 و6/3 .

وتغلبت ديمنتييفا المصنفة الرابعة بالبطولة بصعوبة على الألمانية كريستينا بارويس 7/6 (7/4) و6/2 و6/1 بعدما كانت متأخرة 1/4 في المجموعة الأولى.

وقالت ديمنتييفا التي حققت 11 فوزا متتاليا منذ بداية العام دون أن تمنى بأي هزيمة:«من الجيد دائما أن تحظى ببعض المباريات الجيدة قبل المشاركة ببطولة كبيرة ..

فهذا الأمر يمنحك قدرا كبيرا من الثقة قبل بطولات الجراند سلام».

وتغلبت السويسرية باتي شنايدر المصنفة 14 بالبطولة على الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش 6/2 و6/4 و6/2 .. بينما فازت الفرنسية أميلي موريسمو بطلة أستراليا المفتوحة في 2006 على البيلاروسية أولجا جوفورتسوفا 6/4 و6/3 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى