اتحاد الناطقين باللغة الإنجليزية (English Speaking Union (ESU

> «الأيام» متابعات:

> ماهو اتحاد الناطقين باللغة الإنجليزية ESU؟اتحاد الناطقين باللغة الإنجليزية منظمة تعليمية خيرية مستقلة، غير سياسية وتضم أعضاء من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأكثر من خمسين دولة أخرى، وهدفه تعزيز التفاهم الدولي والإنجاز البشري من خلال توسيع استخدام اللغة الإنجليزية كلغة قريتنا العالمية.

ومع دخولنا القرن الحادي والعشرين فاللغة الإنجليزية تعتبر اللغة المشتركة المتزايدة للعالم المستقل.

وللملايين فإن اللغة الإنجليزية هي المفتاح للإنجاز الشخصي في الفنون والتجارة والسياسة والتكنولوجيا.

فاستخدام اللغة أصبح مختلفاً وإسهاماته حيوية للصداقة الدولية والتعاون الدولي. ويعمل اتحاد الناطقين باللغة الإنجليزية من خلال تبادل خبرات الأفراد والمنح والمنافسات الخطابية، والمؤتمرات وبرامج وطنية ودولية بدعم سخي واهتمام أعضائه من كل أنحاء العالم.

أين اتحاد الناطقين باللغة الإنجليزية؟ يمثل اليوم اتحاد الناطقين باللغة الإنجليزية في أكثر من خمسين دولة ومع سقوط جدار برلين في 1989 ازداد عضويته بشكل لافت للنظر في أوروبا الوسطى والشرقية واتحادات جديدة في أرمينيا وبلغاريا واستونيا والمجر وليتوانيا وبولندا ورومانيا وروسيا ويوغسلافيا، كما تطرق الاتحاد إلى أمريكا اللاتينية والأرجنتين والبرازيل. وفي الصين هناك نشاط مكثف مع أكبر الجامعات الناطقة بالإنجليزية من خلال منافسات الخطابة والمناقشة ومن الأعضاء الجدد انضمت مدغشقر ولبنان والفلبين واليمن وطاجستان وكوريا وبوتان وسريلانكا والباكستان ونيجيريا والمغرب ومنغوليا وماليزيا.

ويأتي الاتحاد تحت رعاية صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.

ومن أهم أهداف الاتحاد:

- تشجيع اللغة الإنجليزية في المحافل الدولية والمناظرة ذات الاتصال العالمي والحوار وتبادل الآراء والخبرات.

-تشجيع برامج تربوية والمبادرة والإدارة والتبادل بين الشباب خبرة العمل.

- توفير وخلق أنشطة ثقافية.

-التركيز على شؤون الساعة عبر إقامة مؤتمرات دولية منتظمة واجتماعات وندوات، ونحن في اليمن دائماً ننسق كل نشاطنا مع السفارة البريطانية ومع المجلس الثقافي البريطاني في صنعاء، اللذين يدعمان نشاط الاتحاد بعدن، كما سنقوم بالاتصال بسفارات الدول الناطقة باللغة الإنجليزية في اليمن لتعزيز نشاطاتنا لهذا العام.

وتم تشكيل فرع اتحاد الناطقين بالإنجليزية بعدن بمكتب المحاماة للشيخ طارق محمد عبدالله في يونيو 2004 يتكون من راعي الاتحاد الدكتور أبوبكر عبدالله القربي وزير خارجية اليمن ورئيس الاتحاد الشيخ طارق محمد عبدالله ونائب الرئيس الشيخ صالح باثواب وسكرتير الاتحاد مصطفى ياسين راجامنار وعضوية عشرة آخرين من محامين وصحفيين ورجال أعمال و مدرسين يمنيين وأجانب.

وقد اعتكفت اللجنة الإدارية خلال عامي 2004 و2005م على تنظيم لوائح الاتحاد فرع اليمن و ترتيب لقاءات عدة بالشباب لتدريبهم على الخطابة العامة للمشاركة في لندن كل عام.

ففي عام 2006 شاركت طالبتان في مسابقة الخطابة العامة في لندن خلال الفترة 19-16مايو 2006م: ليزا عبدالله أحمد وإيلينا فاروق الحكيمي وشارك رجل الأعمال السيد رأفت عوض عبدالله صالح في المؤتمر الصيفي للعلاقات الدولية بكلية أوريال Oriel بجامعة أكسفورد خلال الفترة من 21-15يوليو 2006م.

وفي عام 2007م شارك الطالب علي حسين صالح والطالبة نادية عامر راشد خلال الفترة من 17-14مايو 2007م في المسابقة نفسها ضمن أكثر من خمسة آلاف مشارك من مختلف بقاع العالم وقد فاز بالمرتبة الأولى من بين كل المنافسين الطالب اليمني علي حسين صالح، وقد منح شهادة تقديرية للإنجاز الرائع في الخطابة لعام 2007 من قبل دوق أدنبره الأمير فيليبس (زوج الملكة إليزابيث) وهو الرئيس الأعلى لاتحاد الناطقين بالإنجليزية في 24 أكتوبر 2007م في قاعة الاحتفالات بقصر باكنجهام بلندن.

وفي عام 2008 شارك كل من الطالب فارس جمال عبدالله والطالبة سارة بن بريك شوالة في مسابقة الخطابة العام بلندن خلال الفترة 9-6مايو 2008م.

يوجد 39 فرعاً للاتحاد في المملكة المتحدة و80 فرعاً في الولايات المتحدة واتحادات نشطة في أستراليا وكندا ونيوزيلندة وأوروبا الغربية.

كيف ينظم اتحاد الناطقين باللغة الإنجليزية ESU؟

دار تموت هاوس Dertmouth House هو المركز الرئيسي في لندن لاتحاد الناطقين باللغة الإنجليزية وطنياً ودولياً.. كل شؤون فروع المملكة المتحدة تناقش من خلال المجلس الوطني لإنجلترا وويلز والتي تجتمع على أساس منتظم. أما عالمياً فإن الاتحادات الناطقة باللغة الإنجليزية تنسق من قبل السكرتارية في دارتموت هاوس عبر المدير العام ورئيس المجلس الدولي وأفراد من الاتحادات الناطقة بالإنجليزية كونها مسؤولة عن شؤونها.

ماذا يعمل اتحاد الناطقين بالإنجليزية

ESU ؟

التعليم: يعزز الـ ESU التفوق في الإنجليزية بشكل أساس من خلال مركز المناقشة الدولية وتدريب الاتصالات الكائنة في دارتموت هاوس الذي يقدم النصح والتدريب في المناقشة والخطابة العامة.

وينظم نطاقاً واسعاً من المنافسات بين طلاب المدارس الثانوية والعليا في بريطانيا وماوراء البحار.

وتخصص سنوياً جائزة كتاب اللغة الإنجليزية ESU لدوق إدنبره للناشر والمؤلف لأحسن كتاب في تعليم وتدريس اللغة الإنجليزية، إضافة إلى ذلك تقديم منح دراسية في المملكة المتحدة لمدرس اللغة الإنجليزية من وراء البحار (overseas).

وتجدر الإشارة إلى أن الأستاذ نبيل البشيري من كلية المجتمع من صنعاء أرسل من قبلنا لمنحة فرانك بل Bell في بريطانيا لحضور دورة للمدرسين في تطوير اللغة وتقنيات التدريس المعاصر خلال الفترة من 4 إلى27 أغسطس 2005م.

يقوم الاتحاد بعدد من تبادل الخبرات للطلاب والمحترفين الشباب بما في ذلك خطة كابتول هيل Capitol Hill Internship Scheme بين بريطانيا وأوروبا والولايات المتحدة ومنح تبادل المدارس الثانوية Secondary School Exchange Scholarships مع الولايات المتحدة و كندا ومنح تمكن مدرسين بريطانيين لقيام زيارات استطلاعية إلى الولايات المتحدة وأوروبا.

مكتبة بيج التذكارية Page Memorial Library

يشمل النشاط تبادلا دوليا للكتب وسلسلة من الجولات في لندن والمحاضرات في دارتموت هاوس ومدارس في بريطانيا قادرة على الاستفادة من الكتب من خلال خطة الإعارة للمدارس.

الشؤون الراهنة:

عقد ندوات ومؤتمرات وغداء عمل مع محاضرات تتضمن القضايا المهمة وتناقش من قبل خبراء وأعضاء ESU.

أنشطة ثقافية

يعترف الاتحاد بالموسيقى والفنون والدراما كوسائل مساعدة لنشر الصداقة والتفاهم حول العالم، يتم اختيار موسيقيين شباب موهوبين للدراسة في المدارس الصيفية في أمريكا الشمالية و كندا والمملكة المتحدة وفرنسا والمجر.

الفائدة العظمى للثقافة أنها تجمع الناس معاً، وبهذا الصدد فإن المنافسات الثقافية لها طعم اجتماعي خاص ووجبة الغداء الأدبية أصبحت سمة مشهورة للاتحاد.

المؤتمرات:

يعقد دارتموت هاوس سنوياً مؤتمر الفروع وهو مفتوح لفروع المملكة المتحدة والأعضاء ما وراء البحار.

أنشطة دارتموت هاوس:

خلال العام يقدم دارتموت هاوس سلسلة من المنافسات الثقافية للأعضاء وأصدقائهم ويوجد مطعم فخم ومشرب لتقديم الوجبات للأعضاء ومرقص ضخم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى