محكمة مصرية تمنع محامين عربا من المرافعة في قضية مقتل سوزان تميم

> القاهرة «الأيام» محمد عبد اللاه :

>
القتيلة سوزان تميم
القتيلة سوزان تميم
قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية أصدرت أمس الأحد حكما بمنع محامين عرب ومحام بريطاني من المرافعة أمام محكمة جنايات القاهرة في قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم.

وقتلت سوزان تميم في مسكنها بدبي أواخر يوليو تموز الماضي واتهم بالتحريض على قتلها رجل الأعمال والنيابي المصري البارز هشام طلعت مصطفى.

وأحيل مصطفى في سبتمبر أيلول إلى المحاكمة كمتهم ثان مع ضابط الشرطة المصري السابق محسن السكري الذي قالت النيابة العامة المصرية إنه قتلها طعنا بسكين.

وبدأت المحكمة في نظر القضية في أكتوبر تشرين الأول وسمحت وزارة العدل المصرية لسبعة محامين من دولة الإمارات العربية ولبنان وبريطانيا بالمرافعة فيها عن والدها والمنتج اللبناني عادل معتوق والملاكم البريطاني من أصل عراقي رياض العزاوي. ويقول كل من الأخيرين إنه كان زوجا للمغنية اللبنانية وقت مقتلها ويستحق أن يرثها.

وقالت المصادر القضائية إن المحامي المصري ممدوح تمام طعن أمام محكمة القضاء الإداري بالقاهرة في قرار وزارة العدل السماح لمحامين غير مصريين بالمرافعة في القضية التي تتابع على نطاق واسع في العالم العربي.

وقال مصدر إن تمام استند في دعواه إلى أن عمل محامين عرب وأجانب في القضية يؤثر بالسلب على فرص المحامين المصريين كما استند إلى أن وزير العدل "خالف القانون حين لم يتشاور مع نقابة المحامين قبل إصدار القرار."

ويمكن لمحامين أجانب المرافعة في قضايا أمام المحاكم المصرية بإذن من وزير العدل بعد التشاور مع نقابة المحامين في كل قضية على حدة.

وأضاف المصدر أن مقيم الدعوى قال أيضا إن القرار لم يضمن معاملة بالمثل للمحامين المصريين في الدول التي ينتمي إليها المحامون المحكوم بمنعهم من المرافعة.

ولم تصدر المحكمة أسباب الحكم بعد. وسوف تعقد الجلسة التالية في قضية مقتل سوزان تميم يوم 14 فبراير شباط المقبل.

ويشغل مصطفى منصب وكيل اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى كما أنه عضو في المجلس الأعلى للسياسات الذي يتبع أمانة السياسات أبرز أمانات الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.

وفي أولى جلسات المحاكمة نفى مصطفى تورطه في قتل سوزان تميم وقال السكري إنه بريء.

وقال النائب العام المصري عبد المجيد محمود في قرار إحالة المتهمين للمحاكمة إن السكري سافر إلى دبي لقتل المغنية اللبنانية بتحريض من مصطفى وإنه تعقبها في لندن محاولا قتلها قبل أن يقتلها في دبي.

ولم يتضمن قرار الإحالة تفاصيل عن دافع الانتقام لدى مصطفى لكن صحفا مصرية قالت إنه كان زوجا عرفيا لها لفترة بعد انفصالها عن معتوق. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى