نسائي أدبي تبوك يكرم (تحدي) عالية الشامان

> «الأيام» عن «عكاظ»:

> كرمت اللجنة النسائية في نادي تبوك الأدبي الأديبة المعوقة عالية الشامان، المصابة بشلل دماغي منذ ولادتها ولا تستطيع النطق ولا الوقوف.

وتم تسليط الضوء خلال حفل التكريم الذي أقيم تحت عنوان (التحدي والإبداع)، على إبداعاتها وتحديها لذاتها ولمجتمعها والوقوف على جزء من مؤلفاتها بداية من رواية «التحديات».

وقالت الأديبة عالية الشامان في هذه المناسبة «ان سبب كتابتها رواية (أميرة الخيال) إرسال رسالة لكل شخص لديه إعاقة جسدية بأن يحاول فعل كل ما يريد في أرض الواقع لا في الخيالات».

وأوضحت أن كتابها (لا للمستحيل) يهدف إلى مساعدة كل من لا يستطيع النطق في مخاطبة الآخرين، ويحتوي الكتاب على كلمات باللغة العربية والانجليزية ولكل كلمة رسم مرافق لها بالإشارة. وللكاتبة مؤلف بعنوان (عشاق العدالة) الذي أصدره نادي تبوك.

وكان نادي تبوك الأدبي نظم أولى أمسياته الشعرية ضمن موسمه الثقافي الجديد، أحياها الشاعر صالح العمري وأدارها الشاعر محمد بن فرج العطوي، وألقى العمري عددا من قصائده منها (أملج) و(حياة) التي خصها عن العالمة السعودية حياة سندي. وانتقد العمري خلال الأمسية بعض قصائد الشاعر الراحل نزار قباني التي تدعو الى تصوير جسد الأنثى.

وقال «ان قصائد المرأة الشاعرة تتمتع بقيم يصعب على الرجل أن ينافسها بها، كما أن للرجل الشاعر قيما ينفرد بها».

من جهته قال رئيس النادي د.مسعد العطوي «إن المرأة قد تنافس وتتغلب على الرجل في الشعر، إذا أتيحت لها الفرصة لذلك، وضرب مثالا على ذلك ما قدمته الشاعرتان سعاد الصباح ونازك الملائكة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى