الاسد يعتبر المصالحة العربية في قمة الكويت مجرد "كسر الجليد"

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
وصف الرئيس السوري بشار الاسد مساء أمس الإثنين المصالحة العربية التي جرت في التاسع عشر من كانون الثاني/يناير الحالي في قمة الكويت، بين سوريا والسعودية ومصر وقطر مجرد "كسر الجليد" مشددا على ان "العدو" هو اسرائيل وليس ايران حليفة دمشق.

وقال الاسد في مقابلة بثتها فضائية "المنار" الناطقة باسم حزب الله اللبناني الشيعي حليف دمشق وطهران "اذا كان المقصود مصالحة المواقف او مصالحة السياسات فهذا بحاجة لحوار طويل. ما حصل هناك مجرد كسر للجليد" مشيرا الى انه لم يتلق دعوة لزيارة الرياض.

واضاف "الخلافات لا نستطيع ان نقول انها خلافات شكلية او سطحية، نحن في سوريا موقفنا واضح بالنسبة لدعم المقاومة في كل الظروف (...) وبشكل بديهي لا بد من الوقوف معها، ولا فانت تقف في الصف الاخر، هذه وجهة نظر سوريا".

وفيما يتعلق بالعلاقة الوطيدة التي تربط بلاده بايران، قال الرئيس السوري "هناك خلاف مثلا حول موضوع العلاقة مع ايران يعني يعتقدون بان العلاقة مع ايران كأنها علاقة مع عدو ، وهذا الكلام نحن لا نقبله في سوريا. ايران بلد صديق ، بلد جار، بلد هام في هذه المنطقة حتى لو اختلفنا معه".

واضاف "البديهي اكثر ان نقول ان العلاقات العربية- العربية مرهونة بايقاف العلاقة مع اسرائيل وليس مع ايران، وهذا ينقلنا للجواب، المحاولة منذ سنوات هي خلق العدو البديل لكي لا نفكر بالعدو الاصلي او الحقيقي".

ووصف الاسد العلاقة مع مصر بانها "علاقة باردة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى