مصر تنتقد إيران وحلفاءها في العالم العربي

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> هاجمت مصر إيران وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله اللبناني الشيعي وقالت إن الأطراف الثلاثة سعت خلال الحرب على غزة الى إشعال حرب في الشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية أحمد أبو الغيط في مقابلة مع قناة أوربت التلفزيونية أمس الأربعاء "(حاولوا) تحويل المنطقة إلى صدام وصراعات لصالح إيران التي تحاول استخدام أوراقها للخروج من الضغط الغربي... حول الملف النووي."

وقال أبو الغيط أيضا إن مصر قوضت محاولات قطر لترتيب قمة عربية رسمية حول غزة أوائل الشهر الحالي لأن تلك القمة لو كانت عقدت لأضرت "العمل العربي المشترك."

وقال "مصر أفشلت هذه القمة... إن هذه القمة في حال انعقادها كقمة عربية مكتملة النصاب كانت ستلحق ضررا بالعمل العربى المشترك. ونحن نرى ما قد لا يراه الآخرون."

وأذيعت المقابلة مساء أمس الأول وأعيد بثها أمس الأربعاء ونقلت وكالةأنباء الشرق الأوسط فقرات منها.

والتصريحات هي أول اعتراف من مصر بأنها سعت بدأب لمنع عقد قمة الدوحة يوم 16 يناير كانون الثاني وهي القمة التي تسببت في حرب كلامية بين الدول العربية المنقسمة.

وتوضح أيضا أن اجتماع المصالحة الذي عقد في الكويت الأسبوع الماضي بين مصر والسعودية من جهة وسوريا وقطر من جهة أخرى كان قليل الأثر.

وفشلت قطر في الحصول على تأييد كاف لعقد مؤتمر قمة عربي رسمي في نطاق جامعة الدول العربية حول غزة لكنها مضت قدما بعقد اجتماع تشاوري غير رسمي لزعماء عرب.

ويدل الجدال على انقسامات عميقة بين الحكومات العربية.

وحبذت مصر والسعودية اللتان تشعران بالقلق إزاء حماس في غزة مناقشة الموضوع خلال مؤتمر قمة اقتصادي عقد في الكويت بعد أيام قلائل.

ويقول دبلوماسيون إن مصر مستاءة من التحديات القطرية لدورها التقليدي كوسيط عربي بارز وتكره تأثير قناة الجزيرة التي تعمل من الدوحة وتملكها الحكومة القطرية.

وقال أبو الغيط "البعض تصور أن محطة فضائية يمكنها إسقاط الدولة المصرية دون أن يدرك أن مصر أقوى من ذلك بكثير."

وأضاف "مصر كبيرة جدا وذات تأثير بالغ على الرغم من محاولات التأثير في هذا الموقف والدور سواء في قناة الجزيرة أو غيرها من القنوات."

وانتقد الوزير المصري أيضا حماس لما قال إنه انقلاب شنته على قوات السلطة الفلسطينية في قطاع غزة عام 2007.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى