لقاء تشاوري لتقييم الآثار البيئية والاجتماعية لمشروع تطوير مدن الموانئ بعدن

> عدن «الأيام» خديجة بن بريك:

>
نظم برنامج تطوير مدن الموانئ في محافظة عدن بالتعاون مع الشركة المصرية (إيكوكوز) يوم أمس بفندق مركيور لقاء تشاوريا حول دراسة تقييم الآثار البيئية والاجتماعية لمشروع تطوير مدن الموانئ.

ويرمي اللقاء إلى استعراض أنشطة مشروع تطوير مدن الموانئ المقترحة, واستعراض القضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية الرئيسية, واستعراض طرق العمل في الدراسة والحصول على مقترحات الحضور لتنظيمها في الدراسة.

يشارك في الورشة 30 مشاركا ومشاركة من منظمات المجتمع المدني ومستثمرين ومختصين في البيئة ومنظمات غير حكومية .

وفي افتتاح اللقاء ألقى الأخ أحمد هادي مدير برنامج تطوير مدن الموانئ كلمة قال فيها: «نزل الأخوة إلى المشاريع وتم زيارتها كل على حدة وذلك بحضور منسق المشروع هيثم الزامكي, وكان الجهد أكبر في الحديدة, لأن النزول كان كل مشروع على حدة وتم إنجاز خطة عمل مشتركة.

أما في محافظة عدن فضلنا أن تكون ورشة عمل في حلقة نقاش, لتكون المسؤولية أكبر ونستمع لأكبر عدد من المعلومات ونستفيد من خبرات الآخرين, كما نرحب بأي مقترح ورأي وملاحظات في هذا الجانب, وبعد هذه الورشة سيتم السفر إلى المكلا لدراسة مشاريع البرنامج فيها وعقد ورشة أخرى».

أحمد الضلاعي وكيل محافظة عدن المساعد قال: «محافظة عدن كان لها نصيب الأسد في المرحلة الأولى, ونتمنى أن تحصل على نصيب وافر في المرحلة الثانية, ومطلوب منا أن نرتقي بهذه المحافظة، وهناك من ضمن مشاريع تطوير مدن الموانئ مشروع الطريق البحري، ونحن على التواصل مع المعنيين بالأمر, وسيبدأ تنفيذ هذا المشروع في شهر مارس, وسيسهل عملية السير والحركة بين المديريات والمحافظات المختلفة وخاصة مديرية جزيرة شمسان. والورشة من هذه الناحية تكتسب أهمية كبيرة جدا».

وأضاف: «نحن لانريد أن ندرس الأثر البيئي بعد وضع المشاريع, ولكن أن نعمل على دراسة الأثر البيئي قبل البدء بتنفيذ المشاريع، وبالنسبة لمشروع الطريق البحري دراسة الأثر البيئي لهذا المشروع فلم تنزل المناقصة إلا بعد أن تم دارسة الأثر البيئي لها, كما لدينا دراسة الأثر البيئي لمشروع تطوير منطقة جولد مور, وكماهو معروف من توجيهات فخامة الأخ الرئيس في أن تكون منطقة جولد مور منطقة سياحية مغلقة, والعمل في توفير الدراسات السليمة لها».

كما قدم الأخ محمد قنديل مستشار شركة (ايكوكوز) المناط بها إعداد دراسات الأثر البيئي لمشاريع البرنامج, عرضا لأنشطة مشروع تطوير مدن الموانئ والقضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية الرئيسية وطرق دراستها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى