في ورشة عمل خاصة بالكابل البحري لمشروع بوابة الهند وأوربا.. م. عارف حمود:ستصل سرعة نقل البيانات من 2 تيرابايت لتصبح 3.8 تيرابايت

> صنعاء «الأيام» بشرى العامري:

>
نظمت هيئة حماية البيئة صباح أمس ورشة عمل خاصة بالكابل البحري لمشروع بوابة الهند وأوربا (E.I.G) بالاشتراك مع الجهات المعنية.

حيث بدأت مجموعة من (16) شركة للاتصالات مشروع بوابة الهند وأوربا، حيث تعتزم إقامة وتشغيل نظام كابل بحري من الألياف الضوئية للاتصالات السلكية واللاسلكية يمتد من الهند إلى أوروبا الذي يربط العديد من البلدان في طريقه، ويبدأ نظام الكابل البحري المكون من الألياف الضوئية من بومباي ويمر عبر بحر العرب بعمان ليصل إلى جيبوتي، وكذلك يمر عبر البحر الأحمر مرورا باليمن والسعودية ومصر ليذهب إلى أوروبا.

وأعلن في الورشة عن تعاقد المشروع مع شركة تايكو للاتصالات السلكية واللاسلكية لمد الكابل البحري وتركيبه، وتعمل الشركة عبر وكيلها في اليمن للحصول على التصاريح للبدء في تنفيذ المشروع، حيث قامت شركة تايكو بتكليف شركة (C.S.I) المحدودة للإشراف على مجريات الحصول على التراخيص والتصاريح البيئية من الهند إلى مصر، وكلفت شركة (C.S.I) شركة (H.M.R) للاستشارات الهندسية البيئية مع شركة إيكو سبأ في اليمن لمساندة مجريات الحصول على التصريح البيئي، وتقديم دراسة تقييم الأثر البيئي لهذا المشروع.

وترمي الورشة إلى إبلاغ الجهات المعنية والسلطات المرتبطة بنظام كابلات الألياف البصرية في المياه الأقليمية لليمن، وتم عمل عرض عام للكابلات، وماهيتها وكيف تصنع، واستعراض عمليات مد الكابل والاحتياجات التشغيلية.

وفي تصريح خاص لـ«الأيام» وضح المهندس عارف حمود نائب رئيس هيئة أبحاث علوم أبحار الحديدة أن «اليمن سيستفيد عبر حلقة وصل جيبوتي عدن، حيث سيتم ربطها بالكابل الجديد لتكون السرعة العالمية لنقل البيانات من 2 تيرابايت حاليا لتصبح 3.8 تيرابايت 180 جيجابايت في الثانية، وهذا سيزيد من سرعة نقل المعلومات والاتصالات والبيانات»، مشيرا إلى أنه «سيتم عمل مسح لتحديد مسار الكابل، وسيسلم لليمن إحداثيات بالأعماق التي سيمر بها الكابل».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى