جورج ميتشل في الرياض في اخر محطة ضمن جولته الاقليمية

> الرياض «الأيام» ا.ف.ب :

>
وصل الموفد الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل أمس السبت الى الرياض، اخر محطة في جولته الاقليمية الهادفة الى تحريك مساعي السلام في المنطقة، كما افادت وكالة الانباء السعودية الرسمية.

واوضحت الوكالة ان ميتشل التقى وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل مساء أمس السبت، على ان يلتقي لاحقا العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وبحسب الوكالة، فقد جرى خلال الاجتماع بين الفيصل وميتشل "بحث عملية السلام ومجمل القضايا المتعلقة بهذا الشأن (...) واهمية الدفع بعملية السلام وصولا الى تحقيق اهداف الدولة الفلسطينية المستقلة والمتصلة القابلة للحياة".

ووصل ميتشل، مبعوث الرئيس الاميركي الجديد باراك اوباما الى الشرق الاوسط، الى الرياض قادما من عمان حيث اجرى محادثات مع الملك عبد الله الثاني حول تحريك عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

وتاتي هذه الجولة في حين بدا في 18 كانون الثاني/يناير وقف اطلاق نار هش في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بعد هجوم اسرائيلي مدمر استمر 22 يوما وخلف اكثر من 1330 قتيلا فلسطينيا.

وكان المبعوث الاميركي جدد في القدس أمس الأول التزام بلاده العمل "بشكل نشط وفعال" في سبيل التوصل الى سلام دائم في الشرق الاوسط، معلنا في الوقت عينه انه يدرك ان هناك "نكسات ستأتي".

وكان وزير الخارجية السعودي اكد الثلاثاء استعداد الدول العربية "للحوار الهادف والبناء والاجابة على اي تساؤلات لدى الادارة الاميركية عن المبادرة" العربية التي تعرض على اسرائيل السلام مقابل انسحابها من جميع الاراضي العربية التي احتلتها في 1967.

وهذه المبادرة التي قدمها العاهل السعودي يوم كان وليا للعهد في 2002 خلال قمة بيروت التي اقرتها، اعيد احياؤها في 2007، الا ان اسرائيل التي لم ترفضها رسميا، ابدت تحفظات على بعض بنودها.

وشملت جولة المبعوث الاميركي على المنطقة كلا من مصر واسرائيل والضفة الغربية والاردن,ومن المقرر ان يتوجه بعد السعودية الى اوروبا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى