الاسد يؤيد حوارا "ايجابيا وبناء" مع الولايات المتحدة

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعرب الرئيس السوري بشار الاسد عن تأييده لحوار "ايجابي وبناء" بين بلاده والولايات المتحدة وذلك اثناء اجتماعه أمس السبت في دمشق مع وفد من الكونغرس الاميركي، على ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

واضافت الوكالة ان الرئيس السوري "اكد خلال استقباله اليوم (أمس) وفد الكونغرس الاميركي برئاسة آدم سميث على اهمية قيام الحوار الايجابي والبناء بين سوريا والولايات المتحدة على اساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل".

وتابعت ان الرئيس الاسد عرض خلال الاجتماع رؤية "سوريا للاوضاع في منطقة الشرق الاوسط ولا سيما بعد العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة الذي اوقع الاف الضحايا المدنيين من ابناء الشعب الفلسطيني".

وبحسب الوكالة، فان الوفد الاميركي اكد بدوره على "الدور المهم لسوريا في المنطقة وعبر عن تطلع الادارة الاميركية الجديدة الى تطوير العلاقات السورية الاميركية بما يخدم الاستقرار في الشرق الاوسط".

والاثنين دعا الرئيس السوري في مقابلة مع تلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني، الى حوار "بلا شروط" مع الادارة الاميركية الجديدة.

ويقوم المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل باول جولة له في المنطقة شملت العديد من الدول ولكن ليس سوريا. ويسري في غزة منذ 18 كانون الثاني/يناير وقف اطلاق نار هش اعلنته اسرائيل بعد هجوم دام استمر 22 يوما.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان الولايات المتحدة تمنح اولوية لمسيرة السلام الفلسطينية الاسرائيلية، وليس للمفاوضات مع سوريا، بسبب الطابع الملح للازمة الانسانية في قطاع غزة.

وفي تصريح للصحافيين قبيل مغادرة وفد الكونغرس الاميركي دمشق مساء أمس السبت، قال سميث "نحن في الولايات المتحدة متفائلون جدا برئيسنا الجديد المنتخب باراك اوباما ولدينا فرصة لفتح صفحة جديدة في العلاقات الاميركية السورية"، بحسب ما نقلت سانا.

واضاف "اننا نعي حقيقة ان هناك صعوبات كثيرة وعلينا تجاوزها ونعتقد انه يجب ان تبدأ المسيرة وان نقوم بهذه البداية الجديدة".

واضافت سانا ان سميث اعرب عن اعتقاده "ان لدى سوريا والولايات المتحدة مصالح مشتركة وكلتاهما تريدان السلام في الشرق الاوسط ومكافحة الارهاب"، مبديا "امله ان تساعد هذه المصالح المشتركة على تحقيق المزيد من الحوار".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى