ADEN TV

> «الأيام» محمد محمود السلامي

> تلفزيون عدن من أقدم التلفزيونات في الوطن العربي وأول تلفزيون في الجزيرة العربية .. مدرسة في الفن .. ومدرسة أيضاً في الإدارة، حيث تعاقب على إدارته مجموعة مبدعة من المديرين .. منهم على سبيل الذكر محمد عمر بلجون وعلوي السقاف وعبدالرحمن بلجون ومحمد مدي وفريد بركات وعبدالله شرف سعيد وأحمد سعيد الحاج وأحمد محمد قعطبي .. وكلهم كانوا مديرين بمعنى كملة مدير .. تقديراً للفن والفنانين وتقديراً للمبدع في أي مجال في التلفزيون مثل الإخراج والإعداد .. والتقديم.. والتصوير .. إلخ .

وكان آخر من حمل هذه الصفات وهذه القدرات هو الراحل فضل مطلق (رحمه الله) .

كنا نرى الإعجاب في عينيه عندما نقدم شيئاً جديداً كان يرعى كل مبدع كان دائما معنا يحل مشاكلنا في حينها .. ولايخجل في الصرف على الإبداع أبداً، وكان بحق آخر الرجال المبدعين ممن رأسوا تلفزيون عدن .

وبعد حرب 94م جاء الطوفان حاولوا القضاء على تلفزيون عدن مثل ما قضوا على مرافق كثيرة في عدن وغيرها .. ولكنهم لم يستطيعوا إيقاف عجلة الإبداع فيه رغم تعيينهم مديرين لا دخل لهم في التلفزيون ويقال إذا أردت أن تنهي مرفقا عيّن مديرا من خارجه مثله مثل الصحة والطرق والطيران وغيرها.

تعيين مدير غير مبدع للتلفزيون أو الإذاعة يعني الفشل الذريع لهذه المرافق .. لأن هذا المدير لايعرف معنى الإبداع وبالتالي يعمل ضده .

كنت ذات يوم مارا باستوديو رقم (1) في تلفزيون عدن ورأيت مخرجة متواضعة في عملها تدرب مخرجة جديدة .. ابتسمت وخرجت وقلت في نفسي (عمياء تخضب مجنونة) إذا العمياء خضبت مجنونة .. المعروف أن المجنونة لاتهدأ والعمياء مرة تخضب اليد ومرة الرجل، وهكذا لاترى الخطوط ولا النقشة كيف شكلها .

الآن ومع الأسف الشديد يتكرر الموقف نفسه لأنني رأيت مخرجة جديدة تقوم بإخراج برنامج مباشر !!.

دخلت غرفة الإخراج ووجدتها لوحدها.. ونظرت من الزجاج العازل بين غرفة الإخراج والاستوديو .. وشاهدت العجب .. أحد المصورين كان جالسا فوق كرسي بعيد عن الكاميرا والآخر يتمشى في الممر يدخن.. وضابط الصوت رأيته عند الحراسة في الخارج .

مع أن هؤلاء جميعاً بمن فيهم ضابط الكاميرات والمهندس وعامل الفيديو والإضاءة وضعهم أثناء البرنامج المباشر وغير المباشر بجانب المخرج .. غير مسموح لهم بالخروج على الإطلاق إلا بعد انتهاء البرنامج أو وجود مساعد لهم .. ولكن التسيب واللامبالاة هو الحاصل في تلفزيون عدن .

يادكتور خالد .. لاتضيع وقتك وعلمك في توقيع الفواتير .. أعطِ للفواتير ساعة أو ساعتين وباقي الوقت عليك بالنزول طابقا واحدا فقط وحاول أن تجلس مع المبدعين في إدارتين هما الأساس لأي تلفزيون ناجح (البرامج .. الإنتاج) ولاتترك فرصة للوحوش أن تأكل اللحم والعظم .. وتجد نفسك في المستقبل في مفترق الطرق .

والمبدع هنا في عدن يبذل كل جهده في عمله وفي تطوير إمكاناته الشخصية في الإبداع عكس المبدع في أي قناة يمنية أخرى تجده إن درس يأتي وهو يبحث عن السيارة الفخمة والحراسة.. همهم الوحيد هو الحراسة (المنجهة) .

يادكتور .. أعدل الوضع الأعوج في الإدارات الفنية وعليك بالمخرجين أولاً.. لأنك إن أوجدت المخرج المبدع (وهم عندك ومحبطين) .. وأحضرت المصور الممتاز.. وضابط الصوت الممتاز وفني الإضاء والمونتاج الممتازين.. لن يكون هناك عمياء ولامجنونة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى