طهران تطالب بلجنة متابعة لبنانية ايرانية لكشف مصير الدبلوماسيين الايرانيين

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعلن السفير الايراني في بيروت أمس الثلاثاء ان بلاده سلمت لبنان اقتراحا بتشكيل "لجنة متابعة مشتركة لبنانية ايرانية" للكشف عن مصير مواطنيها الاربعة الذين خطفوا في لبنان في 1982.

وقال السفير محمد رضا شيباني بعد اجتماع مع وزير الخارجية فوزي صلوخ انه سلم الوزير اللبناني رسالة من نظيره الايراني منوشهر متكي تتضمن اقتراحا "من الجمهورية الاسلامية بتشكيل لجنة متابعة مشتركة لبنانية ايرانية تشرف على متابعة التفاصيل والحيثيات المتعلقة بهذا الملف".

وخطف اربعة ايرانيين خلال الحرب الاهلية اللبنانية في 1982 على حاجز البربارة (شمال بيروت) الذي كانت تمسك به ميليشيا القوات اللبنانية. وهم ثلاثة دبلوماسيين محسن الموسوي واحمد متوسليان وتقي رستكار مقدم ومصور في وكالة الانباء الايرانية الرسمية كاظم اخوان.

وقال شيباني الذي رافقه في زيارته نجل محسن الموسوي، رائد الموسوي ممثلا عائلات الدبلوماسيين، للصحافيين، "نأمل في ان نحظى بالتعاون والمؤازرة من الحكومة اللبنانية في مجال كشف الملابسات المتعلقة بهذا الملف السياسي والدبلوماسي والانساني (...) والاسراع في تشكيل اللجنة".

واكد شيباني ان "ملف الدبلوماسيين الاربعة يحظى باهمية كبرى على اعلى المستويات في الجمهورية الاسلامية الايرانية، وهو موجود مباشرة تحت اشراف فخامة رئيس الجمهورية محمود احمدي نجاد".

واشار الى ان احمدي نجاد سيسمي "مندوبا الى اللجنة المشتركة".

واعتبر الدبلوماسي الايراني ان "الكيان الصهيوني لا يمكنه ان يتنصل من المسؤولية الملقاة على عاتقه في هذا الملف"، مشيرا الى وجود "العديد من النقاط المبهمة والغموض" في التقرير الذي سلمته اسرائيل الى حزب الله.

وقال الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الخميس ان الحزب تسلم من اسرائيل خلال عملية تبادل اسرى وجثامين في تموز/يوليو 2008 تقريرا عن الايرانيين الاربعة الذين خطفوا في لبنان.

وقال ان "الاسرائيلي يدعي ان الدبلوماسيين الاربعة خطفتهم القوات اللبنانية في 1982 وقامت بتصفيتهم".

واعتبر نصرالله ان "الذي يستطيع ان يحسم هذه المسالة هو القوات اللبنانية".

وفي اليوم التالي، رد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على نصرالله بالقول ان عملية الخطف تمت قبل تسلمه القوات.

وقال جعجع ان "الاجهزة الامنية الرسمية في لبنان قامت بتحقيقات عديدة حول هذه القضية كان آخرها بين 2000 و2002 (...) والمحاضر موجودة" لديها، داعيا نصرالله الى التوجه الى السلطات.

ويؤكد حزب الله وايران ان القوات اللبنانية سلمت الايرانيين المخطوفين الى اسرائيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى