اعتقال عراقية جندت عشرات الانتحاريات

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
سميرة احمد جاسم
سميرة احمد جاسم
اعلن مسؤول امني عراقي أمس الثلاثاء اعتقال امرأة لقبها "ام المؤمنين" تولت اعداد ما لا يقل عن ثمانين انتحارية نفذت 28 منهن عمليات ادت الى سقوط المئات بين قتلى وجرحى.

وقال اللواء قاسم عطا المتحدث باسم عمليات بغداد في مؤتمر صحافي "اعتقلنا المدعوة سميرة احمد جاسم الملقبة +ام المؤمنين+ ومهمتها اعداد الانتحاريات" مشيرا الى "اعتقالها في 21 كانون الثاني/يناير الماضي في وكر ارهابي" لم يحدد موقعه.

واكد "اعترافها بالمسؤولية عن 28 عملية انتحارية، واعداد ثمانين ارهابية".

وعرض خلال المؤتمر الصحافي شريطا قصيرا تحدثت خلاله سميرة (51 عاما) التي ترتدي حجابا اسود وبدت كانها ربة منزل طبيعية تماما.

وقالت "تعرفت الى شاكر حمود مالك من قرية حنبس (شمال شرق المقدادية في محافظة ديالى) وعرض علي العمل مع انصار السنة وطلب مني مرافقته الى بغداد لشراء معدات للتفجير عن بعد".

واضافت "اول امراة جندتها كانت ام هدى، طلبوا مني نقلها الى البساتين وكلمة السر هي +ام المؤمنين+ ثم عدت لاستلامها كنت اتحدث اليها دون ان تنطق وبدت كانها تقرا ايات ثم تركتها تفجر نفسها في مركز شرطة المقدادية 105 كم شمال شرق بغداد)".

واضافت "اما الثانية، فكانت سعدية خلف وهي عانس طاعنة في السن تحدثت اليها حتى اقنعتها (...) ثم تسلمها مني شاكر واخذوها الى البساتين ثم طلبوا مني نقلها الى مرآب للنقل في المقدادية حيث فجرت نفسها".

وتابعت "والثالثة كانت آمال وهي معلمة تعاني من مشاكل اجتماعية مع عائلتها وحالتها النفسية تعبة، ترددت اليها واخذتها الى البساتين (...) وقامت بتفجير نفسها عند مقر للجان الشعبية" في اشارة الى قوات الصحوة.

وكانت قوات خاصة تابعة لوزارة الدفاع قبضت على ابتسام عدوان المشرفة على اعداد الانتحاريات بينما كانت في قرية حمادي، شرق بعقوبة.

وقال مسؤولون امنيون في حينها "عدوان ورطت الانتحارية رانيا"، في اشارة الى رانيا ابراهيم (15 عاما) التي قالت ان زوجها وامراة اخرى ارغماها على ارتداء حزام ناسف يزن عشرين كليوغراما لتفجير نفسها في حشد من الشرطة وسط بعقوبة الصيف الماضي.

لكن عناصر الشرطة اعتقلوها فور الاشتباه بها في 25 اب/اغسطس الماضي.

وكانت رانيا اصغر انتحارية في العراق تعتقل مع حزامها الناسف.

ونفذت اكثر من ثلاثين عملية انتحارية من قبل نساء غالبيتها في ديالى، اكثر مناطق البلاد توترا بسبب تركيبتها الديموغرافية المتشابكة ويعتبرها البعض عراقا مصغرا نظرا لتعدد القوميات والطوائف من عرب واكراد وتركمان وشيعة وسنة ومسيحيين.

وفي كركوك (255 كم شمال بغداد)، اعلن اللواء تورهان يوسف عبد الرحمن نائب مدير شرطة المحافظة "القبض على الارهابي مثنى جاسم وفي سيارته حزام ناسف عصر اليوم اثناء ملاحقة جماعة ارهابية قادمة من خارج كركوك".

واضاف "اوقف سيارته في وسط المدينة قرب سوق القلعة القريب من قيادة شرطة المحافظة، وكان يحاول ارتداء الحزام عندما حاصرته قوة واعتقلته".

وقال ان "الارهابي يسكن جنوب غرب كركوك" وتوقع ان يكون "مرتبطا بدولة العراق الاسلامية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى