العراق يرسل لجنة مصالحة إلى اليمن لإعادة قادة جيشه

> «الأيام» متابعات:

> كشف مصدر حكومي عراقي مسئول لـ«نبأ نيوز» أن الحكومة العراقية تعتزم إرسال «لجنة مصالحة وطنية» إلى اليمن أنيطت بها مهمة تمكين مواطنيها من المنتسبين السابقين للقوات المسلحة من العودة إلى وطنهم.

وأكد المصدر: أن اللجنة ستباشر عملها في صنعاء يوم 14 فبراير الجاري، وستستغرق مهمتها شهراً كاملاً لغاية يوم 14 مارس القادم، وستقوم خلال ذلك بالالتقاء بالعسكريين العراقيين المقيمين في اليمن، وشرح تفاصيل عودتهم، والتسويات التي ستجريها الحكومة لأوضاعهم، والامتيازات الممنوحة لهم لاستئناف عملهم في وحدات الجيش العراقي.

وأشار إلى أن هذا الإجراء اتخذته الحكومة العراقية من أجل إعادة وحدة الصف الوطني العراقي أولاً، وللاستفادة من هذه الخبرات والمهارات العسكرية في إعادة بناء وحدات الجيش العراقي، الذي من المؤمل أن تناط به «منفرداً» مسئولية حماية العراق بعد رحيل القوات الأجنبية.

وأشار المصدر الحكومي العراقي إلى أن مهمة اللجنة ستقتصر على العسكريين من منتسبي وزارة الدفاع سابقاً، ولن يشمل الأمنيين من منتسبي وزارة الداخلية.

وكان عدد كبير جداً من كبار قادة الجيش العراقي لجأوا إلى اليمن في أعقاب الغزو الأمريكي للعراق في مارس 2003م، وخاصة بعد إعلان الحاكم الأمريكي (بول بريمر) حل الجيش العراقي بعد سقوط بغداد في التاسع من أبريل 2003م.

وأوضح المصدر أنه تم إرسال لجان مشابهة الى عدة عواصم عربية منها «عمان، القاهرة، دبي، دمشق».

وتأسس الجيش العراقي في السادس من يناير 1921م، وكان يعد من أقوى جيوش المنطقة العربية، غير أنه حالياً يتألف من 13 فرقة، بالإضافة لتشكيلات القوة الجوية والبحرية، وتأمل الحكومة العراقية أن يصل عدد مقاتليه إلى 300 ألف جندي مع نهاية العام الجاري- طبقاً لتصريحات رسمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى