نيابة الصحافة بصنعاء تعيد ملف «التجديد» إلى البيضاء

> صنعاء «الأيام» خاص:

> أفاد «الأيام» الزميل حسين اللسواس أن «نيابة الصحافة والمطبوعات بصنعاء أعادت ملف صحيفة «التجديد» إلى نيابة استئناف محافظة البيضاء».

وأوضح اللسواس انه ذهب صباح يوم أمس الإثنين إلى نيابة الصحافة والمطبوعات برفقة الزميل مروان دماج، أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين، وذلك بناء على موعد سابق تم تحديده باتصال هاتفي بين دماج وبين وكيل نيابة الصحافة عبدالعظيم الروحي، حيث كان الروحي قد طلب حضور اللسواس لدفع غرامة مقدارها خمسة آلاف ريال يمني وكتابة تعهد بعدم إصدار الصحيفة وفقا للقانون، وقال الزميل اللسواس: «لقد فوجئت أن وكيل النيابة قد أعاد ملف الصحيفة إلى نيابة البيضاء، كما فوجئت بإعطائي تكليف حضور تم إعداده تلك اللحظة في دعوى قضائية قديمة مرفوعة على موقع «صنعاء برس» الإخباري قبل ما يقرب من عام ونصف».

وأبدى اللسواس استغرابه من تحريك هذه القضية في هذا التوقيت بعد كل تلك المدة، متسائلا: «كيف قبلت النيابة بهذه القضية التي مازال الجدل القانوني قائما حول شمول قانون الصحافة للمواقع الإلكترونية، ورفضها للقضية الأخرى رغم ان القانون واضح فيها؟».

من جهة أخرى أوضح الزميل مروان دماج أمين عام نقابة الصحفيين أن «الزميل اللسواس تعرض للاختطاف والاعتداء عليه في محافظة البيضاء ولا يستطيع العودة إليها لمتابعة القضية»، لافتا أن «النقابة طالبت النائب العام بالتحقيق في واقعة الاعتداء بالضرب من قبل مرافقي محافظ البيضاء محمد ناصر العامري وكذا التحقيق في واقعتي الاختطاف والاعتقال لمدة خمسة أيام، غير أن التحقيق لم يبدأ حتى الآن».

وأكد دماج أن «نقابة الصحفيين متمسكة بضرورة أن تحقق نيابة الصحافة والمطبوعات في ملف صحيفة «التجديد» لاعتبارات عديدة منها ما يواجهه اللسواس من تهديدات إذا عاد إلى البيضاء بالإضافة عدم وجود ضمانات بسلامته, وكانت نيابة استئناف محافظة البيضاء قد أحالت ملف صحيفة «التجديد» إلى نيابة الصحافة والمطبوعات بدعوى عدم اختصاصها بالنظر في قضايا النشر التي هي من اختصاص نيابة الصحافة والمطبوعات.

يشار إلى أن النيابة لم تحرك ساكنا حتى كتابة هذا الخبر فيما تعرض له الصحفي حسين اللسواس من اختطاف واعتداءات بالضرب واحتجاز غير قانوني لمدة خمسة أيام في محافظة البيضاء.

وفي سياق متصل تعرض موقع «البيضاء برس» الإخباري الذي يرأسه الزميل حسين اللسواس لعملية قرصنة وتدمير لقاعدة البيانات أمس الأول، أكدت الشركة المصممة والمستضيفة للموقع أن المخترقين قاموا بإلغاء قاعدة البيانات الخاصة بالموقع ولازال الموقع حتى كتابة هذا الخبر مدمرا حيث تسعى الشركة لاستعادته خلال الساعات القادمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى