تصفيات مونديال 2010:اليابان واستراليا في صراع الصدارة والبحرين في ضيافة أوزبكستان

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
يسعى منتخب استراليا لكرة القدم إلى تحقيق فوزه الرابع على التوالي والاقتراب أكثر من التأهل إلى نهائيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا عندما يحل ضيفا على نظيره الياباني في يوكوهاما اليوم الاربعاء في مباراة قمة ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الاولى للدور الرابع والحاسم من التصفيات الآسيوية.

ويحل منتخب البحرين أيضا ضيفا على نظيره الأوزبكستاني في طشقند في المجموعة ذاتها.

وترتاح قطر في هذه الجولة بعد أن كانت خاضت أربع مباريات حتى الآن.

تتصدر استراليا الترتيب برصيد تسع نقاط أمام اليابان (7) وقطر (4) والبحرين (1) وأوزبكستان (1).

ويتأهل منتخبان مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، في حين يخوض صاحب المركز الثالث الملحق مع ثالث المجموعة الثانية، ثم يلتقي الفائز منهما مع نيوزيلندا ممثلة أوقيانيا في ملحق آخر لتحديد المتأهل إلى النهائيات.

التقى المنتخبان الاسترالي والياباني في بطولتين كبيرتين في الاعوام الثلاثة الماضية، ففي مونديال ألمانيا عام 2006 وقعا في مجموعة واحدة وكان الفوز من نصيب الاسترالي 3-1، وفي كأس آسيا 2007 تواجها في ربع النهائي وفاز الياباني 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.

المنتخب الاسترالي حقق العلامة كاملة حتى الان بفوزه في مبارياته الثلاث الاولى في التصفيات، على البحرين 1-صفر وقطر 4-صفر وأوزبكستان 1-صفر، وفوزه اليوم سيضعه «نظريا»في النهائيات.

مدرب المنتخب الاسترالي الهولندي بيم فيربيك، اعتبر أنه «يريد الفوز طبعا لكن منتخبه يخوض المباراة من دون ضغوط خلافا للمنتخب الياباني الذي يلعب على أرضه وبين جمهوره والباحث بدوره عن الفوز».

وتعادلت استراليا في آخر مبارياتها مع إندونيسيا صفر-صفر ضمن التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا في قطر عام 2011.

في المقابل، فازت اليابان في مباراتها الاولى في تصفيات المونديال على قطر 3-صفر، ثم تعادلت مع أوزبكستان 1-1، قبل أن تفوز على البحرين 3-2، وفوزها اليوم سيعزز فرصها في إمكان حجز إحدى بطاقتي المجموعة إلى النهائيات.

وكان منتخب اليابان حقق أفضل إنجاز له في نهائيات كأس العالم حين بلغ الدور الثاني عام 2002 على أرضه.

سقطت اليابان أمام البحرين صفر-1 قبل نحو أسبوعين في المنامة في تصفيات كأس آسيا، ما رفع سقف الانتقادات في وجه المدرب أوكادا إلى حد المطالبة باستقالته.

واعتبرت الصحف اليابانية أن أوكادا يعتمد كثيرا على نجم سلتيك الاسكتلندي شونسوكي ناكامورا ولاعب وسط جامبا أوساكا ياسوهيتو إيندو ما يحد من التكتيك الهجومي للمنتخب.

وأشارت صحيفة «نيكان سبورت» بوضوح إلى أنه «في حال تعرضت اليابان إلى الخسارة أمام استراليا اليوم فإن احتمال إقالة أوكادا واردة».

وكان أوكادا تسلم المهمة أواخر عام 2007 خلفا للبوسني إيفيكا أوسيم الذي تعرض إلى أزمة قلبية.

أوزبكستان-البحرين

يتصارع منتخبا البحرين وأوزبكستان على النقاط الثلاث عندما يلتقيان على ستاد باختاكور في العاصمة الأوزبكية طشقند لأنه الأمل الوحيد لكل منهما للبقاء في دائرة المنافسة.

المنتخب البحريني يدخل المباراة بمعنويات عالية وخصوصا بعد النتائج الإيجابية التي حققها عقب خروجه المخيب من منافسات دورة كأس الخليج التاسعة عشرة التي أقيمت في مسقط وخرج فيها من الدور الأول، إذ استعاد الثقة في تصفيات كأس آسيا فنجح في الفوز على هونج كونج خارج أرضه 3-1، وألحق الهزيمة بضيفه الياباني في الجولة الثانية بهدف دون رد ليتصدر مجموعته برصيد 6 نقاط.

وكانت البحرين بدأت التصفيات بخسارة أمام استراليا صفر-1 ثم خسرت أمام اليابان 2-3 قبل أن تتعادل مع قطر 1-1، في حين أن أوزبكستان تعادلت مع اليابان 1-1 وخسرت أمام قطر صفر-3 واستراليا صفر-1..ويخوض مدرب المنتخب البحريني التشيكي ميلان ماتشالا المباراة بتشكيلة شبه شابة بعد أن استبعد مجموعة من اللاعبين أصحاب الخبرة عقب خروج الفريق من منافسات كأس الخليج وأبرزهم طلال يوسف وعلاء حبيل وعبدالله المرزوقي ومحمد حسين ومحمود جلال.

ومن المؤمل أن يعول ماتشالا على كل من محمد السيد جعفر لحراسة المرمى وفوزي عايش وحسين بابا ومحمد السيد عدنان ومحمد حبيل وجمال راشد وسلمان عيسى وعبدالله عمر ومحمد سالمين وعبدالله فتاي وإسماعيل عبداللطيف (جيسي جون).

ومن جهته، يتطلع منتخب أوزبكستان بقيادة المدرب الدولي السابق ميرجلال قاسيموف إلى الفوز لأن الخسارة ستعقد المهمة كثيرا في إمكان مواصلة المشوار نحو التأهل..ونجحت أوزبكستان في تحقيق فوز ثمين على حساب الإمارات 1-صفر في أولى مبارياتها في تصفيات كأس آسيا..ويدرك المدرب قاسيموف صعوبة المهمة، وهو وضع خطة للاعتماد على مجموعة من اللاعبين الشباب لكنه هذه المرة اضطر لاستدعاء المحترفين لإحياء الآمال ببلوغ نهائيات كأس العالم، وأبرزهم المهاجم المخضرم ماكسيم شاتسكيخ ومعه أفضل لاعب في القارة الآسيوية سيرفر دجيباروف من بونيودكور والحارس إيجناتي نيستروف فضلا عن أنزور اسماعيلوف وأسرور عليكلوف وعوديل أحمدوف وأولوكبيك باكاييف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى