الرئيسة التشيلية تقوم باول زيارة لكوبا منذ سلفادور اليندي

> هافانا «الأيام» ا.ف.ب :

>
قامت الرئيسة التشيلية ميشيل باتشليت أمس الأربعاء بزيارة دولة لكوبا هي الاولى منذ زيارة الرئيس سلفادور اليندي قبل 37 عاما.

ووصلت باتشليت مساء أمس الأول الى هافانا برفقة وفد كبير من الوزراء وارباب العمل معربة عن نيتها تعميق "الحوار السياسي" مع كوبا.

وقالت "نأمل ان تتيح هذه الزيارة تعميق الاندماج الاقليمي والحوار السياسي والبحث عن الحلول والتحديات المشتركة في منطقتنا".

وتأتي الزيارة في وقت يبذل فيه الرئيس الكوبي راوول كاسترو العائد الذي عاد أمس الأول من جولة طويلة قادته الى روسيا وانغولا والجزائر، نشاطا دبلوماسيا حثيثا بعدما اقترح "حوارا مباشرا" مع الولايات المتحدة.

وتعتبر الرئيسة التشيلية رابع رئيسة تزور كوبا هذه السنة بعد رؤساء بنما والاكوادور والارجنتين.

واثارت زيارتها جدلا في تشيلي، اذ اخذت عليها المعارضة انها لم تخصص لقاء مع المنشقين الكوبيين.

واجرت محادثات مع نظيرها الكوبي مساء أمس في قصر الثورة قبل ان تدشن في اليوم التالي "معرض الكتاب في هافانا" الذي اقيم هذه السنة تكريما لتشيلي.

ولم يحدد برنامجها ما اذا كانت تنوي لقاء مؤسس النظام الشيوعي فيديل كاسترو الذي تخلى عن السلطة لشقيقة راوول في تموز/يوليو 2006 اثر اصابته بمرض.

وكان "القائد الاعلى" في كوبا صديق الرئيس التشيلي الاشتراكي سلفادور أليندي الذي اطاح به الجنرال اوغوستو بينوتشيه في انقلاب في 11 ايلول/سبتمبر 1973، فانتحر ببندقية اهداه اياها فيديل كاسترو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى