إسرائيل تستهدف ناشطين في غزة وتقتل شابا فلسطينيا في الضفة

> غزة «الأيام» رويترز :

>
استهدفت طائرات حربية إسرائيلية أمس الجمعة ناشطين فلسطينيين في قطاع غزة يركبان دراجة نارية وأصابتهما بجروح خطيرة بعد أن أطلق نشطاء إسلاميون في غزة صواريخ على جنوب إسرائيل.

وفي الضفة الغربية المحتلة قتل الجنود الإسرائيليون بالرصاص شابا فلسطينيا في مواجهة مع متظاهرين يرشقونهم بالحجارة.

وتتعارض أعمال العنف التي وقعت اليوم مع توقعات بإمكانية التوصل لاتفاق تهدئة في قطاع غزة في غضون أيام بعد ثلاثة أسابيع من المحادثات.

وقال مسؤولو أمن في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) إن اثنين من أعضاء لجان المقاومة الشعبية وهو فصيل أصغر في غزة أصيبا على دراجتهما النارية بالقرب من خان يونس.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الاثنين تعرضا لهجوم من الجو بعد أن حصلت أجهزة المخابرات الإسرائيلية على معلومات تفيد بأنهما كانا يخططان لشن هجوم داخل إسرائيل لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت في وقت لاحق ست هجمات على أنفاق على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وقال مسؤولو أمن في حماس وسكان في المنطقة إنه لم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية.

وقبل بضع ساعات أطلق نشطاء في غزة ثلاثة صواريخ على إسرائيل لكنها لم تتسبب في اي إصابات أو أضرار. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الصواريخ التي سقطت بالقرب من بلدة سديروت الاسرائيلية.

وقالت حماس أمس الأول إنها تتوقع أن تعلن تهدئة أطول أمدا تتوسط مصر في التوصل إليها مع اسرائيل في غزة خلال يومين أو ثلاثة أيام لتعزز الهدنة التي انهت يوم 18 يناير كانون الثاني الماضي هجوما إسرائيليا على غزة استمر 22 يوما.

وقال طاهر النونو وهو مسؤول في حماس أمس إن النقاط الرئيسية هي ضمان انهاء العنف عبر الحدود واعادة فتح المعابر بين اسرائيل وقطاع غزة المحاصر. ولم تعقب اسرائيل على المحادثات.

وقال مسعفون فلسطينيون انه في مدينة الخليل بالضفة الغربية قتل الجنود الاسرائيليون بالرصاص شابا فلسطينيا في مواجهة مع متظاهرين يرشقونهم بالحجارة.

وقال المسعفون إن الجنود فتحوا النار وقتلوا عز الدين الجمال (14 عاما) برصاصة في صدره.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الجنود تعرضوا لهجوم في موقع مراقبة وردوا بإطلاق النار على أقدام رماة الحجارة,وأضاف أن الجيش يجري تحقيقا في الحادث.

وأصبحت الاحتجاجات في الخليل حدثا أسبوعيا ثابتا منذ الحرب في غزة الشهر الماضي التي قتل فيها 1300 فلسطيني و13 إسرائيليا.

وتدافع القوات الإسرائيلية عن جيب يهودي صغير زرع وسط الخليل ثاني أكبر مدينة فلسطينية في الضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى