المفوضة فيريرو - فالدنر تحيي موقف سوريا في المنطقة وتصفه بانه بناء

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

> حيت المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو-فالدنر أمس الأحد "الموقف البناء" لسوريا في المنطقة، مشيرة الى اقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان في 2008 والمفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل.

وزيارة فيريرو-فالدنر هي الاولى لمفوضة اوروبية للعلاقات الخارجية لسوريا.

وقالت المفوضة لوكالة فرانس برس "شهدنا موقفا بناء من جانب سوريا مع اقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان وفي الملف العراقي والمفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل، والجهود المبذولة لوقف اطلاق النار في غزة".

واضافت "انا سعيدة بان ارى ان السلطات السورية اعلنت استعدادها لمواصلة المباحثات مع الحكومة الاسرائيلية الجديدة ما ان يتم تشكيلها (..) نتمنى تحقيق السلام الشامل (في الشرق الاوسط) يشكل المسار السوري جزءا مهما منه".

واثر الحرب على غزة، علقت سوريا المفاوضات غير المباشرة التي بداتها مع اسرائيل في ايار/مايو بوساطة تركية، لكنها اعلنت انها تنتظر نتائج الانتخابات الاسرائيلية لاستئنافها.

وينتظر ان يكلف الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز قريبا رئيس الوزراء المقبل بتشكيل الحكومة بعد ان تقدم حزب كاديما اليميني الوسطي بزعامة تسيبي ليفني بمقعد واحد على الليكود اليميني بزعامة بنيامين نتانياهو.

واعلن الرئيس السوري بشار الاسد في الثاني من شباط/فبراير انه ينتظر من اوروبا دورا متزايدا لحل مشكلات الشرق الاوسط.

من جهة ثانية، قالت المفوضة الاوروبية ان اتفاق الشراكة الجديد بين سوريا والاتحاد الاوروبي سيوقع خلال 2009، بعد التوقيع عليه بالاحرف الاولى في 2008.

وابرم الجانبان في 2004 اتفاق شراكة لم توقعه الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي لاسباب سياسية. وينص الاتفاق الجديد على تعديلات طالبت بها سوريا وتاخذ في الاعتبار الاصلاحات الاقتصادية التي ادخلتها منذ 2004.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى