ليفني تؤكد حقها في تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة

> القدس «الأيام» د.ب.أ :

> قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية "السابقة" تسيبي ليفني أمس الأحد إن حزب كاديما (يمين الوسط) الذي تتزعمه يجب أن يكلف بمهمة تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة ، وذلك رغم الفارق الضئيل (صوت واحد) الذي فازت به في الدنتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي أمام منافسها حزب ليكود.

وأظهرت النتائج النهائية للانتخابات والتي أعلنت مساء الخميس الماضي، حصول حزب كاديما على 28 مقعدا من 120 مقعدا هي أجمالي مقاعد الكنيست (البرلمان).

وحصل حزب ليكود ، بزعامة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو ، على 27 مقعدا ، إلا أن كتلة اليمين بزعامة ليكود حصلت على 65 مقعدا ، وهي النسبة التي تكفي لحرمان ليفني من تشكيل حكومة ائتلافية,وأعلن كل من ليفني ونتنياهو فوزهما في الانتخابات .

ووفقا للقانون الإسرائيلي ، فإن رئيس البلاد لا يس د تلقائيا إلى رئيس الحزب ذي عدد المقاعد الاكثر في الكنيست مهمة تشكيل الحكومة، دون التشاور مع رؤساء الأحزاب حول توصياتهم بشأن هذا المنصب.

ويتوقع ان يختار أغلب نواب الكنيست نتنياهو لرئاسة الحكومة المقبلة.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن ليفني قولها لنواب كاديما في أول اجتماع للحزب منذ الانتخابات: "ينبغي أن يطلب من كاديما تشكيل الحكومة المقبلة ، إلا إذا كانت هناك سيناريوهات أخرى ".

وأضافت: " سنقدم خدماتنا للشعب سواء أسند إلينا تشكيل الحكومة أو كنا بين صفوف المعارضة .. نحن في حاجة لأن نفكر بصورة أكبر من مجرد السياسة ، وهذا ما تحتمه الثقة التي حصلنا عليها من الععب .. إنها مسؤولية كبرى".

وأعربت داليا ايتسيك رئيسة الكنيست السابقة والنائبة عن كاديما ، عن اعتقادها بأن يكلف الرئيس شيمون بيريز ليفني بتشكيل الحكومة الجديدة ، بمجرد انتهاء المشاورات الرئاسية.

وأضافت ايتسيك" "كاديما أكبر الأحزاب ، ولا أرى أمام الرئيس خيارا آخر سوى أن يطلب منا تشكيل الحكومة ".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى