بطولة إيطاليا .. إنتر ميلان يحسم دربي ميلانو ويخطو خطوة إضافية نحو لقبه الـ 17

> روما «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
حسم إنتر المتصدر الدربي رقم 171 مع جاره ميلان الثالث بالفوز عليه 2-1 على ملعب «جوزيبي مياتزا» وخطا بالتالي خطوة إضافية نحو الظفر باللقب للمرة الرابعة على التوالي والسابعة عشرة في تاريخه خصوصا بعد انتكاسة ملاحقه يوفنتوس مجددا بتعادله مع ضيفه سمبدوريا 1-1 أمس الاحد في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

في المباراة الاولى، ثأر إنتر لخسارته ذهابا أمام ميلان صفر-1 ووجه له ضربة شبه قاضية أبعدته بشكل كبير عن دائرة المنافسة على اللقب إذ أصبح الفارق بين الفريقين 11 نقطة.

كما أن فرص يوفنتوس في المنافسة على ال«سكوديتو» تضاءلت أيضا لأنه أصبح على بعد 9 نقاط من فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الذي قاد «نيراتزوري» اليوم لفوزه ال62 في مواجهات الدربي مقابل 58 خسارة و52 تعادلا.

وكانت مباراة أمس على أرض انتر فحافظ على سجله الرائع في قواعده إذ أنه لم يخسر في «جوزيبي مياتزا» إلا في مناسبة واحدة في آخر 34 مباراة وكانت أمام يوفنتوس 1-2 في 22 مارس 2008.

وتأثر ميلان الذي خاض قائده باولو مالديني الدربي الأخير له كونه سيعتزل نهاية الموسم، بغياب صانع ألعابه ريكاردو كاكا بسبب الإصابة التي تعرض لها في قدمه في المباراة الاخيرة أمام ريجينا 1-1 السبت الماضي.

وكان انتر أفضل من جاره في بداية اللقاء دون أن يهدد مرمى الحارس كريستيان أبياتي بشكل فعلي حتى الدقيقة 18 عندما لعب الارجنتيني إيستيبان كامبياسو تمريرة متقنة إلى الصربي ديان ستانكوفيتش المندفع من الخلف فانفرد الأخير بأبياتي وعندما كان يهم بتسديد الكرة داخل الشباك تدخل ماسيمو أمبروزيني ببراعة ليحولها إلى ركنية.

وعوض البرازيلي أدريانو الفرصة التي أضاعها ستانكوفيتش ووضع انتر في المقدمة عندما لعب مواطنه مايكون كرة عرضية من الجهة اليمنى الى القائم البعيد فحولها الاول بيده داخل الشباك إلا أن الحكم روبرتو روسيتي ومساعده لم يتنبها لحركة البرازيلي (29).

وحاول ميلان أن يعود إلى أجواء اللقاء فضغط على جاره إلا أن محاولاته كانت خجولة في ظل وجود البرازيلي الكسندر باتو وحيدا في خط المقدمة في الوقت الذي كان فيه مواطنه رونالدينيو متراجعا إلى الجهة اليسرى من خط الوسط.

وتعقدت مهمة ميلان عندما اهتزت شباكه للمرة الثانية في الدقيقة 43 بعد ركلة حرة لعبها الغاني سالي مونتاري من الجهة اليسرى إلى حدود المنطقة فحولها السويدي زلاتان إبراهيموفيتش برأسه إلى ستانكوفيتش الذي أطلقها مباشرة على يسار أبياتي.

وفي الشوط الثاني، زج مدرب ميلان كارلو انشيلوتي بالمهاجم المخضرم فيليبو إينزاغي بدلا من الانجليزي ديفيد بيكهام الذي كان يخوض هذا الدربي للمرة الاولى (57).

واشتعل اللقاء في الدقيقة 70 عندما نجح باتو في تقليص الفارق بعد لعبة جماعية مميزة بدأ رونالدينيو بتمريره الكرة إلى الظهير التشيكي ماريك يانكولوفسكي الذي عكسها عرضية لباتو فأودعها الاخير شباك مواطنه الحارس جوليو سيزار، مسجلا هدفه الحادي عشر هذا الموسم.

وشهدت الدقائق العشر الاخيرة دخول لاعب الوسط الدولي الفرنسي باتريك فييرا إلى أرض الملعب بدلا من مونتاري ليسجل عودته إلى انتر ميلان لأول مرة منذ نهاية نوفمبر بعد تعافيه من الإصابة.

وحصل ميلان على فرصة ذهبية لإدراك التعادل إلا أن رأسية إينزاجي علت العارضة بقليل (83)، ثم فرط اللاعب ذاته بفرصة أخرى في الدقيقة الاخيرة عندما وصلته الكرة من باتو لكن هذه المرة اصطدم بتألق سيزار.

وفي الثانية على الملعب الاولمبي في تورينو، يمكن القول أن الحظ عاند يوفنتوس وحرمه من مواصلة صحوته التي حققها في المرحلة السابقة على حساب كاتانيا (2-1) بعد أن خسر في مناسبتين على التوالي أمام أودينيزي (1-2) وكالياري (2-3) على التوالي، وذلك لأن العارضة والقائم وقفا في وجهه في عدة مناسبات في مباراة تخلف خلالها في الدقائق الاولى قبل أن يعود ويدرك التعادل في الشوط الثاني بفضل البرازيلي أماوري.

وفرض يوفنتوس أفضليته في بداية اللقاء وحصل على فرصتين ثمينتين في الدقائق العشر الاولى بعد تسديدة صاروخية من التشيكي بافل ندفيد وبمحاولة خلفية من القائد اليساندرو دل بييرو، الأولى تصدى لها ببراعة الحارس لوكا كاستيلاتزي، فيما مرت الثانية من أمام باب المرمى وإلى خارج الملعب.

وفي أول فرصة نجح سمبدوريا في افتتاح التسجيل عندما استلم انطونيو كاسانو الكرة في منتصف ملعب «السيدة العجوز» فسيطر عليها ثم مررها بينية متقنة إلى جامباولو باتيزيني الذي كسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس جانلويجي بوفون ثم وضع الكرة داخل شباكه دون عناء (10).

وحاول فريق «السيدة العجوز» يوفنتوس أن يتدارك الموقف سريعا فضغط على ضيفه وكانت أبرز فرصه في الدقيقة 38 عندما رفع ماورو كامورانيزي كرة عرضية من الجهة اليمنى وصلت إلى أماوري فسيطر عليها بصدره ثم التف على نفسه وسددها لكن كاستيلاتزي تألق ووقف في وجه هذه المحاولة.

وحصل يوفنتوس على فرصة أخرى بعد دقيقتين فقط عندما لعب دل بييرو كرة بينية متقنة إلى ندفيد الذي كسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس قبل أن يسدد لكن القائم الأيسر وقف في وجهه، ثم اصطدم اللاعب نفسه بالعارضة هذه المرة عندما نابت الاخيرة عن الحارس لترد كرته الرأسية اثر ركلة حرة من الجهة اليمنى.

وفي بداية الشوط الثاني الذي شهد دخول الشاب سيباستيان جوفينكو من ناحية يوفنتوس، كاد كاسانو أن يعقد مهمة «السيدة العجوز» إلا أن محاولته ارتدت من العارضة (50).

وتنفس فريق المدرب كلاوديو رانييري، الصعداء ونجح في إدراك التعادل في الدقيقة 61 عندما لعب جوفينكو كرة عرضية من الجهة اليسرى إلى القائم البعيد حيث أماوري الذي حولها برأسه في شباك الضيف، رافعا رصيده إلى 12 هدفا.

وكان يوفنتوس قريبا جدا من تسجيل هدف التقدم إلا أن العارضة والقائم تعاضدا هذه المرة بعد أن وقفا ضد «السيدة العجوز» كل على حدة في الفرص السابقة، اثر ركلة حرة رائعة نفذها دل بييرو من الجهة اليسرى ارتطمت بالاولى ثم بالثاني (64), وعلى «استاديو ازوري ديتاليا»، ألحق أتالانتا بمضيفه روما وصيف بطل الموسم الماضي خسارة ثقيلة بالتغلب عليه بثلاثية نظيفة سجلها دانييلي كابيلي (52) كريستيانو دوني (55 و59) الذي رفع رصيده الى 7 أهداف.

ولعب روما بعشرة لاعبين في الدقيقة الاخيرة بعد طرد سيموني بيروتا.

وعلى ملعب «لويجي فيراريس»، انتهت مواجهة جنوى وضيفه فيورنتينا بالتعادل 3-3.

وكان جنوى الأقرب للفوز لأنه تقدم 2-صفر ثم 3-1 إلا أنه تأثر بالنقص العددي بعد طرد جوزيبي بيافا في الدقيقة 31، ما سمح لفيورنتينا بالعودة إلى المباراة وإدراك التعادل بفضل الروماني أدريان موتو الذي سجل ثلاثية (60 من ركلة جزاء و81 و90)، رافعا رصيده إلى 11 هدفا..أما أهداف جنوى فكانت من نصيب البرازيلي تياغو موتا (12) ورافايللي بالادينو (39) والارجنتيني دييغو ميليتو (56 من ركلة جزاء) الذي رفع رصيده إلى 15 هدفا.

وتغلب كالياري على ضيفه ليتشي بهدفين لميكيلي فيني (49) واليساندرو ماتي (90)، فيما انتهت مباراة سيينا وأودينيزي بالتعادل بهدف لماسيمو ماكاروني (50 من ركلة جزاء)، مقابل هدف لأنطونيو دي ناتالي (72) الذي رفع رصيده إلى 12 هدفا.

وتعادل كاتانيا مع مضيفه كييفو بهدف للارجنتيني بابلو ليديزما (10 من ركلة جزاء)، مقابل هدف لجوزيبي كولوتشي (90).

وسقط باليرمو في فخ التعادل مع مضيفه ريجينا متذيل الترتيب صفر-صفر.

ترتيب فرق الصدارة:

1- إنتر ميلان 56 نقطة من 24 مباراة

2- يوفنتوس 47 من 24

3- ميلان 45 من 24

4- فيورنتينا 42 من 24

5- جنوى 41 من 24 .

يلعب اليوم

كأس انجلترا

10:45 آرسنال - كارديف

الجزيرة الرياضية + 2

دوري نجوم قطر

4:45 الريان - الخور

قناة الكأس والدوري

4:45 قطر - السيلية

الجزيرة الرياضية 2

6:45 السد - الوكرة

الجزيرة الرياضية 1

6:45 الغرافة - العربي

الجزيرة الرياضية 2

قناة الكأس والدوري .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى